البوابة نيوز:
2024-09-29@13:34:04 GMT

البابا فرنسيس يختتم زيارته الرسولية إلى بلجيكا

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال البابا فرنسيس في ختام زيارته الرسولية الى بلجيكا اثناء ترأسه القداس الإلهي في استاد الملك بودوان ببروكسيل، اليوم الأحد،: "من كان حجر عثرة لهؤلاء الصغار المؤمنين، فأولى به أن تعلق الرحى في عنقه ويلقى في البحر" بهذه الكلمات التي وجّهها إلى التلاميذ، يحذر يسوع من خطر أن نكون حجر عثرة، أي أن نعرقل مسيرة "الصغار".

إنه تحذير قوي وشديد يجب أن نتوقف ونتأمل فيه. أود أن أفعل ذلك معكم، أيضًا في ضوء النصوص المقدسة الأخرى، من خلال ثلاث كلمات رئيسية: الانفتاح، الشركة، والشهادة".

تابع البابا فرنسيس يقول في البداية الانفتاح. تخبرنا عنه القراءة الأولى والإنجيل، وتظهران لنا العمل الحر للروح القدس الذي، في قصة الخروج، يملأ بموهبة النبوءة ليس فقط الشيوخ الذين ذهبوا مع موسى إلى خيمة الموعد، بل أيضًا رجلان كانا قد بقيا في المخيم. 

وهذا الأمر يجعلنا نفكر، لأنه إذا كان غيابهما عن جماعة المختارين قد شكّل حجر عثرة في البداية، أصبح بعد عطية الروح حجر عثرة أن يتمَّ منعهم من القيام بالرسالة التي قبلوها رغم ذلك. وقد فهم ذلك جيدًا موسى، الرجل المتواضع والحكيم، الذي قال بعقل وقلب منفتحين: "لَيتَ جَميعُ أُمَّةِ الرَّبِّ أَنبِياء، يَجْعَلُ الرَّبُّ روحَهُ علَيهم". أمنية رائعة!

أضاف البابا يقول إنها كلمات حكيمة، تسبق ما يقوله المسيح في الإنجيل. هنا يحدث المشهد في كفرناحوم، والتلاميذ بدورهم يريدون أن يمنعوا رجلاً من إخراج الشياطين باسم المعلم، لأنه - كما يقولون - "لا يتبعنا". هكذا يفكرون: "من لا يتبعنا، وليس منا، لا يمكنه أن يصنع المعجزات، وليس له الحق في ذلك". لكن يسوع يفاجئهم - كما هو الحال دائمًا - ويوبخهم، ويدعوهم لكي يذهبوا أبعد من أنماطهم، ولكي لا "يتشكّكوا" من حرية الله، ويقول لهم: "لا تمنعوه... من لم يكن علينا كان معنا".

تابع البابا يقول لنلاحظ بعناية هذين المشهدين، مشهد موسى ويسوع، لأنهما يعنياننا نحن أيضًا ويعنيان حياتنا المسيحية. في الواقع، بالمعمودية، نلنا جميعًا رسالة في الكنيسة. لكنها عطيّة وليست عنوان فخر. إن جماعة المؤمنين ليست دائرة من الأشخاص المميزين، بل هي عائلة من المُخلَّصين، ونحن لم نُرسل لكي نحمل الإنجيل إلى العالم لأجل استحقاقاتنا الخاصة، وإنما بنعمة الله ورحمته وبالثقة التي، على الرغم من كل محدودياتنا وخطايانا، يستمر في وضعها فينا بمحبة أب، ويرى فينا ما لا نستطيع أن نراه بأنفسنا. ولهذا السبب يدعونا ويرسلنا ويرافقنا بصبر يومًا بعد يوم. وهكذا، إذا أردنا أن نتعاون، بمحبة منفتحة ومهتمة، في العمل الحر للروح القدس بدون أن نكون حجر عثرة أو عائقًا أمام أي شخص بادعاءاتنا وقساوتنا، نحتاج إلى أن نقوم برسالتنا بتواضع وامتنان وفرح. لا يجب أن نستاء، بل يجب أن نفرح بحقيقة أن الآخرين يمكنهم أيضًا أن يفعلوا ما نفعله، لكي ينمو ملكوت الله، ولكي نجد أنفسنا جميعًا متحدين، يومًا ما، بين ذراعي الآب.

أضاف يقول وهذا يقودنا إلى الكلمة الثانية: الشركة. ويحدثنا عنها القديس يعقوب في القراءة الثانية بصورتين قويتين: الثروة التي فسدت، وصراخ الحصادين الذي بلغ أذُنَي رب القوات. ويذكرنا هكذا بأن الدرب الوحيد للحياة هو درب العطاء، ودرب الحب الذي يوحِّد في المشاركة. إنَّ درب الأنانية لا يولِّد سوى انغلاقات وجدران وعقبات - "أحجار عثرة" في الواقع - تقيدنا بالأشياء وتبعدنا عن الله وعن الإخوة. إنَّ الأنانية، مثل كل ما يمنع المحبة، هي "حجر عثرة" لأنها تسحق الصغار، وتهين كرامة الأشخاص، وتخنق صرخة الفقراء. 

وهذا الأمر كان صحيحًا في زمن القديس بولس كما هو صحيح بالنسبة لنا اليوم. لنفكر، على سبيل المثال، فيما يحدث عندما تعتمد حياة الأفراد والجماعات فقط على مبادئ المصلحة ومنطق السوق. يُخلق عالم لا يوجد فيه مكان للذين يعيشون في صعوبات، ولا رحمة لمن يخطئ، ولا شفقة تجاه من يتألّم ولا يستطيع المضي قدمًا في الحياة. 

لنفكر فيما يحدث عندما يتشكك الصغار ويتعرضون للاستغلال والإساءة من قبل الذين يجب أن يعتنوا بهم، وفي جراح الألم والعجز لاسيما في الضحايا، ولكن أيضًا في عائلاتهم وفي الجماعة.

 أعود بعقلي وقلبي إلى قصص بعض هؤلاء الصغار الذين التقيتهم أول أمس. سمعتهم، وشعرت بمعاناتهم كأشخاص تعرّضوا للانتهاكات والاستغلال، وأكرر ذلك هنا: في الكنيسة هناك مكان للجميع، ولكننا جميعًا سنُدان، وليس هناك مكان للانتهاكات، ولا لتغطية الانتهاكات، وأطلب من الجميع: لا تستروا على الانتهاكات وأطلب من الأساقفة: لا تستروا على الانتهاكات! يجب محاكمة مرتكبي هذه الانتهاكات ومساعدتهم على الشفاء من مرضهم هذا.

 لا يمكن إخفاء الشر: يجب إظهار الشر إلى العلن، لكي يُعرف، كما فعل بعض الأشخاص الذين تعرضوا للانتهاكات والاستغلال، وبشجاعة. يجب أن يُعرف وأن تتمّ محاكمة مرتكب هذه الانتهاكات سواء كانت علمانية، أو علماني، أو كاهنًا أو أسقفًا: يجب أن تتمّ محاكمته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرنسيس أقباط حجر عثرة یجب أن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بلجيكا ينتقد البابا بسبب إرث الكنيسة في التستر على الاعتداءات الجنسية

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الجمعة، للبابا فرانسيس إن الكنيسة الكاثوليكية بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتصحيح عقود من الاعتداءات الجنسية على الأطفال من قبل رجال الدين.

وقال دي كرو خلال اجتماعه مع البابا فرانسيس والملك فيليب ملك بلجيكا في قلعة لاكين في بروكسل الجمعة: "اليوم، الكلمات وحدها لا تكفي، يجب أيضًا اتخاذ خطوات ملموسة".

كانت تصريحات دي كرو الصريحة غير المعتادة موجهة إلى البابا في الوقت الذي تخيم التوترات السياسية والعامة بشأن الاعتداءات الجنسية على الزيارة البابوية إلى بلجيكا. وقاطع العديد من كبار الساسة الفلمنكيين اجتماعًا مع البابا يوم الجمعة، قائلين إن الكنيسة "لا تبذل ما يكفي من الجهد للتعامل مع المشكلة."

وقال رئيس الوزراء البلجيكي "يجب الاستماع إلى الضحايا. ويجب أن يكونوا محور الاهتمام. ولهم الحق في معرفة الحقيقة. ويجب الاعتراف بالأخطاء. ويجب تحقيق العدالة". وأضاف أن هذه "خطوة ضرورية لاستعادة الثقة".

وفي حديثه إلى جانب دي كرو، وجه الملك فيليب أيضًا رسالة قاسية إلى البابا، مطالبًا الكنيسة بالعمل "بلا هوادة" للتعويض عن جرائمها ومساعدة الضحايا على الشفاء.

انفجرت الاعتداءات الجنسية التاريخية من قبل رجال الدين الكاثوليك في بلجيكا على الملأ في عام 2023 بعد أن سلط فيلم وثائقي تلفزيوني الضوء على التجارب المؤلمة للأشخاص الذين تعرضوا للاعتداء.

وصرح المخرج لصحيفة بوليتيكو هذا الأسبوع قائلاً: "كل يوم الآن ... يتصل الضحايا بي لأنهم يشعرون بالتوتر الشديد والقلق والغضب مرة أخرى. إنهم يمرون بوقت عصيب الآن"، وقال دانييلز. "إنه أسبوع غريب للغاية".

وفي كلمته في بروكسل، قال البابا إن قضية الاعتداء الجنسي في الكنيسة "عار" وطلب المغفرة.

وقال البابا "تعيش الكنيسة في هذا التعايش الدائم بين القداسة والخطيئة، هذا التعايش بين النور والظل، والذي غالبًا ما يؤدي إلى سخاء كبير وتفاني رائع، وأحيانًا لسوء الحظ مع ظهور شهود مضادين مؤلمين. أفكر في الأحداث الدرامية المتعلقة بإساءة معاملة الأطفال - والتي أشار إليها رئيس الوزراء، وكذلك الملك - وهي الطاعون الذي تواجهه الكنيسة بكل عزم وحزم، وتستمع إلى المصابين وترافقهم، وتنفذ برنامجًا واسع النطاق في جميع أنحاء العالم".

وأوضح البابا "أيها الإخوة والأخوات، هذا عار! "العار الذي يجب علينا جميعا أن نأخذه بأيدينا اليوم ونطلب المغفرة ونحل المشكلة: عار الإساءة، وإساءة معاملة الأطفال. اليوم في الكنيسة نفسها توجد هذه الجريمة التي يجب أن نخجل منها ونطلب المغفرة ونحاول حل هذا الوضع بالتواضع المسيحي".

وتسربت تفاصيل فضيحة الاعتداءات المروعة في بلجيكا على شكل أجزاء على مدى ربع قرن، وتخللتها قنبلة في عام 2010، عندما تم السماح لأطول أسقف خدمة في البلاد، الأسقف بروغ روجر فانغيلوي، بالاستقالة دون عقاب بعد اعترافه بأنه اعتدى جنسيا على ابن أخيه لمدة 13 عاما.

لم يعزل فرنسيس فانغيلوي إلا في وقت سابق من هذا العام، في خطوة مصممة بوضوح لإزالة مصدر الغضب المتبقي بين البلجيكيين قبل زيارته.

بعد شهرين من استقالة فانغيلوي، نفذت الشرطة البلجيكية ما كان في ذلك الوقت بمثابة مداهمات غير مسبوقة لمكاتب الكنيسة البلجيكية، ومنزل رئيس الأساقفة المتقاعد مؤخراً غودفريد دانيلز، وحتى قبر أحد الأساقفة ــ وهو الانتهاك الذي ندد به الفاتيكان ووصفه بأنه "مؤسف".

بعد ذلك ظهر شريط لدانيلز وهو يحاول إقناع ابن شقيق فانغيلوي بالصمت حتى يتقاعد الأسقف. وأخيرا، في سبتمبر 2010، أصدرت الكنيسة تقريرا من 200 صفحة جاء فيه أن 507 أشخاص تقدموا بقصص عن تعرضهم للتحرش من قِبَل الكهنة، بما في ذلك عندما كانوا في الثانية من العمر. وحدد التقرير ما لا يقل عن 13 حالة انتحار من قِبَل الضحايا ومحاولات انتحار من قِبَل ستة آخرين.

يقول الضحايا وأنصارهم إن هذه النتائج كانت مجرد غيض من فيض وإن النطاق الحقيقي للفضيحة أعظم كثيرا. وفي نهاية المطاف، أعادت الشرطة الوثائق التي تم ضبطها في مداهمات عام 2010 إلى الكنيسة، الأمر الذي أحبط الآمال في إجراء تحقيقات جنائية.

وعلى الرغم من كل ما كان معروفا ومتاحا للعامة بالفعل، فقد أطلت الفضيحة برأسها بطريقة جديدة صادمة العام الماضي، عندما تم بث فيلم وثائقي فلمنكي مكون من أربع حلقات بعنوان (الضائع) على قناة (في آر تي) البلجيكية.

لأول مرة، روى الضحايا البلجيكيون قصصهم أمام الكاميرا واحدا تلو الأخرى، وأظهروا للمشاهدين الفلمنكيين نطاق الفضيحة في مجتمعهم، وفساد الجرائم، والتستر المنهجي عليها من قبل التسلسل الهرمي الكاثوليكي.

في خضم الغضب العام الذي أعقب ذلك، فتحت لجنة برلمانية في فلاندرز والبرلمان الفيدرالي البلجيكي تحقيقات رسمية العام الماضي. وسيبحث تحقيق لاحق تم الإعلان عنه هذا الأسبوع فيما إذا كانت أي ضغوط خارجية أدت إلى انهيار التحقيق الجنائي.

الأمر الجدير بالملاحظة أن الملك فيليب ودي كرو أدليا بأشد تصريحاتهما صرامة بشأن الاعتداءات الجنسية باللغة الهولندية - اللغة التي يتحدث بها السكان في منطقة فلاندرز الكاثوليكية التي كانت متشددة ذات يوم وحيث اكتسبت قضايا الاعتداءات الجنسية أكبر قدر من الشهرة - بينما تم إلقاء الأجزاء الأكثر حيادية من خطابيهما باللغتين الفرنسية والألمانية.

كان خطاب دي كرو خارج نطاق بروتوكول الفاتيكان المعتاد، والذي من المفترض أن يشهد عادة خطاب الملك فقط للبابا.

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس: ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • البابا فرنسيس يلتقي الأساقفة في بلجيكا
  • البابا يلتقي 17 شخصا من ضحايا التعديات الجنسية على القاصرين في بلجيكا
  • البابا فرنسيس يدعو العالم إلى إرساء السلام وتجنب «عار الحرب»
  • البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية
  • رئيس وزراء بلجيكا ينتقد البابا بسبب إرث الكنيسة في التستر على الاعتداءات الجنسية
  • زيارة البابا لبلجيكا: إرث الانتهاكات الجنسية يلقي بظلاله على الرحلة البابوية
  • زيارة البابا الرسولية إلى لوكسمبورغ ولقاء مع السلطات المدنية والسلك الدبلوماسي