نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم، بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 ايام لرفع المستوى الفنى و الاكاديمى لأطباء الاسنان وبخاصة حديثى التخرج، وذلك بناءًا على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الاسنان بالوزارة، وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

العمليات الصغرى

وتم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض وتناول التدريب فى اليوم الاول مقدمة للعمليات الصغرى للاسنان والتعريفات و الهدف والعمليات المعتادة ( الخلع وأخد العينات ) وتقييم ما قبل الجراحة واعتبارات التاريخ الطبى  , وفى اليوم الثانى عن التخدير الموضعي  وتقنيات القطع و الشق الجراحى وطرق الخياطة ومكافحة العدوى و التعقييم وفى اليوم الثالث  (تدريبا عمليا) محاكاة الجراحة وما بعد الجراحة وتحديد المضاعفات و اداراتها وبروتوكولات الطوارئ ,كما تناول  التدريب طب الفم  ومحاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الاطفال والكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة وكيفية اخذ عينة و تقنيات مختلفة وكيفية تفسير CBC ( صورة الدم كاملة ) وكيفية أخذ عينة و تقنيات خياطة مختلفة على وسادة "سيليكون".

وقام بالتدريب اساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم الدكتورة الشيماء احمد شعبان - استاذ بقسم جراحة الفم و الوجة و الفكين جامعة الفيوم والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم و التشخيص و علاج اللثة جامعة الفيوم والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الاطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب اسنان من المستشفيات والوحدات الصحية، بالاضافة الى اعضاء ادارة الاسنان بالمديرية تم التدريب بالتنسيق مع ادارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة اسماء شريف مدير الادارة. وقد حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب اطباء الاسنان بالفيوم.

5 000 88 7899 9999 66666 888888

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ادارة الاسنان مديرية الصحة الفيوم تدريب أطباء الأسنان حديثي التخرج

إقرأ أيضاً:

ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة

الولايات المتحدة – أشارت دراسة جديدة إلى أن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة أو عدم استخدام خيط الأسنان بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة.

وقد أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن المستويات العالية من البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرأس والرقبة وكذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

ولكن حتى الآن، لم يعرف الخبراء أي بكتيريا محددة كامنة في أفواهنا يمكن أن ترتبط بسرطان الرأس والرقبة.

واكتشف علماء أمريكيون أكثر من 12 نوعا يقولون إنها تزيد مجتمعة من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة بنسبة 50%.

والخلايا الحرشفية هي خلايا مسطحة تشبه الجلد وتغطي بطانة الفم والأنف والحنجرة والغدة الدرقية والحلق.

ويزعم الباحثون أن نتائجهم تسلط الضوء على أهمية نظافة الفم الجيدة والتي غالبا ما تؤخذ في الاعتبار تنظيف الأسنان مرتين في اليوم واستخدام خيط الأسنان وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة وخبير الصحة السكانية في جامعة نيويورك، البروفيسور ريتشارد هايز: “تقدم نتائجنا سببا آخر للحفاظ على عادات نظافة الفم الجيدة. إن تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان قد لا يساعد فقط في منع أمراض اللثة، بل قد يحمي أيضا من سرطان الرأس والرقبة”.

وأضافت المؤلفة الرئيسية للدراسة سويونغ كواك، وهي زميلة ما بعد الدكتوراه في صحة السكان في جامعة نيويورك: “تقدم نتائجنا نظرة ثاقبة جديدة في العلاقة بين ميكروبيوم الفم وسرطانات الرأس والرقبة. وقد تعمل هذه البكتيريا كعلامات حيوية للخبراء لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر كبير”.

وفي الدراسة، راجع الخبراء بيانات من ثلاث دراسات جارية تابعت 159840 أمريكيا لفهم كيف تؤثر العوامل المختلفة، مثل النظام الغذائي ونمط الحياة، على تطور الأورام السرطانية.

وبعد التسجيل، طُلب من المشاركين تنظيف أفواههم بغسول الفم وتقديم عينات من اللعاب للاختبار لتحديد كمية وأنواع الميكروبات في أفواههم.

وعلى مدار المتابعة التي استمرت 15 عاما، تم تشخيص إصابة 236 مشاركا بسرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة. وتمت مقارنة الحمض النووي للميكروبات الفموية لديهم بـ 458 مشاركا ظلوا خاليين من السرطان.

وتم أيضا مراعاة العوامل التي قد تغير النتائج، وتاريخ التدخين والعمر واستهلاك الكحول.

ووجد الباحثون أن 13 نوعا من مئات البكتيريا المختلفة الموجودة بشكل روتيني في الفم قد تزيد أو تخفض من خطر الإصابة بالسرطان. وقد ارتبطت هذه المجموعة بزيادة احتمال الإصابة بالمرض بنسبة 30%.

وبالاقتران بخمسة أنواع أخرى غالبا ما تُرى في أمراض اللثة، زاد الخطر الإجمالي بنسبة 50%.

ومع ذلك، أضافوا أن الدراسة لا تثبت وجود رابط مباشر بين البكتيريا والسرطان. وبدلا من ذلك، تحدد علاقة.

وقال المؤلف المشارك للدراسة والمدير المساعد لأبحاث السكان في مركز بيرلموتر للسرطان: “الآن بعد أن حددنا البكتيريا الرئيسية التي قد تساهم في هذا المرض، نخطط بعد ذلك لاستكشاف الآليات التي تسمح لها بالقيام بذلك وبأي طرق يمكننا التدخل بها على أفضل وجه”.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • الشركة العامة للكهرباء تطلق دورة تدريبية لرفع الكفاءات الوظيفية بالشركة
  • "صحة الفيوم" تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة أطباء الأسنان
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • صحة الفيوم تنظم دورة تدريبية للارتقاء بمنظومة العمل الوقائى
  • مجازاة كاتبين فى مرور مفاجئ لوكيل صحة الفيوم
  • غرفة المطاعم: دورة تدريبية لرفع وعي العاملين حول سلامة الغذاء
  • مياه الفيوم تنظم ندوة توعية وورشة تعليم سباكة للسيدات بقرية الفهمية
  • كلية التربية بسوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي