لجريدة عمان:
2024-09-29@13:31:23 GMT

الأوقاف تطلق خدمات إلكترونية جديدة بقطاع الزكاة

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

افتتح اليوم في منتجع السلام جراند بولاية البريمي ملتقى لجان الزكاة الثاني تحت عنوان (قطاع الزكاة... رؤية مستقبلية) الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ويستمر لثلاثة أيام.

رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد وبحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وشهد الحفل إطلاق حزمة خدمات إلكترونية جديدة بالبوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة ضمن مساعي الوزارة في تعزيز حوكمة وتطوير ورقمنة قطاع الزكاة.

يأتي تنظيم هذا الملتقى السنوي سعيا إلى تطوير الأداء و الحوكمة المؤسسية للجان الزكاة البالغ عددها 66 لجنة في مختلف محافظات سلطنة عُمان؛ بما يحقق أعلى معايير الجودة والكفاءة في العمل وفق أفضل الممارسات الحديثة في هذا القطاع.

ويهدف الملتقى في موسمه الثاني إلى فتح آفاق جديدة لتطوير ورفع مستوى جودة خدمات الزكاة، وضمان استمرارية وديمومة العمل التطوعي في المجال الزكوي؛ زيادة لنسبة العاملين فيه، وإتاحة فرص التدريب والتأهيل والتعليم المناسب لهم، وتقديم آليات عمل مناسبة تعزز ثقة المجتمع في لجان الزكاة، ورفع الروح المعنوية للعاملين في مجال الزكاة؛ من خلال توفير البيئة المناسبة والجاذبة للعمل في هذا المجال، والعمل على زيادة ممكنات دعم قطاع الزكاة في النمو وزيادة الإيرادات، والسعي إلى توفير المزيد من الخدمات والبرامج لتنمية القطاع.

كما يسعى إلى إيجاد البيئة المحفّزة لبرامج المسؤولية الاجتماعية والمساهمات التطوعية الأهلية، وبرامج دعم المرأة والشباب التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي والاجتماعي، فتعزيز الحماية الاجتماعية والمسؤولية المجتمعية يقتضي تنظيم جهود المؤسسات المعنية ومشاريع المسؤولية المجتمعية وحوكمتها، وتحديد مبادئها ومجالاتها وإدارتها بفعالية وكفاءة، ويؤطر مبدأ الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لمواكبة استراتيجيات رؤية عُمان 2040 م.

ويتضمن الملتقى عددا من أوراق العمل والجلسات الحوارية المتعلقة بالزكاة والرؤية المستقبلية في مختلف قطاعات الزكاة والأطر المنظمة لها، ويتضمن 5 جلسات حوارية تناقش العلاقة التكاملية بين الزكاة والوقف، والزكاة والضرائب، وضوابط استحقاق الزكاة والمحور الثاني تطوير الجوانب الشرعية والإعلامية للجان الزكاة، والنظرة الاستثمارية لأموال الزكاة وتمكين الأسر المستحقة والنتائج والتوصيات.

يذكر أن مما يسعى إليه الملتقى كذلك تبادل الخبرات بين أعضاء لجان الزكاة في إدارة شؤون اللجان في سلطنة عُمان والمستحقين بحسب آليات البحث الاجتماعي عن الحالات المسجلة، ومعرفة المستجدات والمتغيرات على ضوابط الاستحقاق الشرعي للزكاة، والإجراءات المقترحة لمواكبتها حسب المعايير الشرعية والقانونية والإدارية والتقنية، وقياس الأثر في مختلف المبادرات والمشاريع.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمشايخ، وجمع من أعيان وأهالي المحافظة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية في تسريع التحول بقطاع الطاقة

قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، إن دولة الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول في قطاع الطاقة، وذلك من خلال سعيها باستمرار إلى بناء علاقات إستراتيجية مع الدول الصديقة والشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والتقنيات المستدامة، لدعم جهودها في تحقيق مستقبل مستدام، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الطاقة والبنية التحتية، وفد الدولة المشارك في الدورة التاسعة والعشرين من معرض ومؤتمر كازاخستان الدولي للنفط والغاز، الذي اختتم أمس الخميس واستمر يومين، في مدينة ألماتي في جمهورية كازاخستان.

شراكات دولية 

ولفت المزروعي في كلمته الرئيسة خلال المؤتمر، إلى الشراكات الدولية التي قامت بها دولة الإمارات، ومنها الاتفاقية التي أبرمتها حكومة كازاخستان مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على هامش مؤتمر الأطراف " cop28"، لبناء مشروع طاقة رياح بقدرة 1 غيغاواط في كازاخستان، إضافة إلى مذكرة التفاهم بين حكومة كازاخستان ووزارة الاستثمار في الإمارات لتطوير مشاريع طاقة منخفضة الكربون بقدرة 10 غيغاواط، وغيرها من الاتفاقيات التي تتماشى مع هدف مؤتمر الأطراف " cop28" بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة عالمياً ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030.

دعم قطاع الطاقة 

وأكد المزروعي أن "دولة الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً من خلال تعزيز الشراكات الإستراتيجية وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة، حيث تمتلك "مصدر" أكثر من 20 غيغاواط من إجمالي قدرة إنتاج الطاقة النظيفة عالمياً، وتستهدف الوصول إلى 100 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، كما تسعى للوصول إلى قدرة سنوية تبلغ مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، مما سيقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6 ملايين طن".

شراكات دولية

وأوضح أن دولة الإمارات تستفيد من خبرتها الكبيرة في صناعة البتروكيماويات لتشكيل شراكات دولية استراتيجية، وتواصل الدولة الاستثمار في مشاريع البتروكيماويات المستقبلية لتكون لاعباً رئيسياً في السوق العالمية، وقيادة الابتكار والنمو في قطاع البتروكيماويات، ولتعزز من استدامتها البيئية وتنوع الاقتصاد الوطني، وفي هذا الخصوص تستمر الدولة في تعزيز نمو صناعة البتروكيماويات، والاستثمار في البنية التحتية الحديثة، بما في ذلك الموانئ والأنابيب وشبكات النقل، لضمان لوجستيات فعالة ودعم تصدير منتجات البتروكيماويات.
وأكد  أن "دولة الإمارات ملتزمة بتحقيق التوازن بين النمو الصناعي وبين حماية البيئة، وهي تدعم السياسات البيئية والتطوير المستدام للبتروكيماويات، من خلال الاعتماد على تقنيات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات، بما يضمن مستقبلاً مستداماً للصناعة، وأنه إلى جانب استثمارها في البتروكيماويات التقليدية، تعمل على دمج حلول طاقة متجددة ومستدامة في صناعة البتروكيماويات، بما يعكس رؤية الإمارات المستقبلية نحو اقتصاد منخفض الكربون وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية والنووية".

مقالات مشابهة

  • أوقاف أسوان: انطلاق قوافل دعوية شاملة لمساجد فارس بقطاع كوم أمبو
  • انطلاق أعمال القافلة الدعوية الشاملة لمساجد إدارة أوقاف فارس بقطاع كوم أمبو
  • وزارة العمل تطلق دورة تدريبية على مهن التفصيل والخياطة في دمياط
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41586 شهيدًا
  • كتائب القسام تستهدف ألية صهيونية وعدداً من الجنود شرق خان یونس بقطاع غزة
  • جامعة طنطا تواصل فعالياتها في أنشطة مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزير قطاع الأعمال يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • “اقتصادية رأس الخيمة” تطلق ملتقى رواد الأعمال بنسخته الـ 2