موقع 24:
2024-09-29@13:17:45 GMT

تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله

قالت صحيفة إسرائيلية، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وبخ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت عندما أبلغه قبل فترة وجيزة فقط، بخطط الجيش الإسرائيلي لاغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله.

 وأبلغ غالانت أوستن بعزم إسرائيل على اغتيال حسن نصرالله قبل وقت قصير من الهجوم على بيروت،بسببقلة الثقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حسب صحيفة "جورزاليم بوست" اليوم الأحد.

US Secretary of Defense Lloyd Austin was furious with Defense Minister Yoav Gallant and Israel whe he was informed with very little notice that the IDF was about to kill Hezbollah chief Hassan Nasrallah, the Jerusalem Post's @JeremyBob1 has learned.

https://t.co/o2xQsYOnyd

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 29, 2024

وذلك رغم تحسن العلاقة بين غالانت وأوستن، في الفترة الأخيرة الماضية، أثناء الحرب، والتصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وقبلها بعد الحرب على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. تحدث الاثنان عبر الهاتف أكثر من 125 مرة أثناء الحرب، وأحياناً عدة مرات في اليوم.

بعد اغتيال نصرالله.. بايدن يوجه بتعزيز القوات الأمريكية بالشرق الأوسط - موقع 24أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه وجه بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بعد مخاوف التصعيد على خلفية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

وتشير الصحيفة إلى أن غالانت وأوستن ربما بلغا نهاية صداقتهما وعلاقتهما بسبب اغتيال نصر الله بسبب حجب إسرائيل خطتها عن واشنطن، والامتناع عن تمكينها من كل المعلومات الضرورية قبل الاغتيال. خاصة أن الإدارة كانت حريصة منذ اندلاع الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، على تجنب اتساع التصعيد او الانجرار إلى حرب إقليمية أكبر.

وحثت الولايات المتحدة إسرائيل عدة مرات على التصرف بأقل عدوانية، وتجنب إجراءات معينة ضد حزب الله لتفادي هذا السيناريو.

ورأت الصحيفة إن تأخر إسرائيل في إبلاغ واشنطن كان بسبب حرصها  على تجنب مناقشة  الأمر معها، وبسبب رغبة نتانياهو في تجنب ضغط واشنطن عليه لمنعه من ذلك. 

ويبدو أن قرار اغتيال نصر الله، الذي توقعت إسرائيل أن تعارضه الولايات المتحدة، كان سبباً إضافياً في غضب أوستن من غالانت، الذي كان يثق فيه أكثر من غيره من أعضاء حكومة نتانياهو. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوستن 125 مرة حزب الله إسرائيل وحزب الله أمريكا نتانياهو

إقرأ أيضاً:

"أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله

نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، قولهم إن تل أبيب طلبت من واشنطن اتخاذ خطوات لردع طهران عن مهاجمة إسرائيل، ردًا على اغتيال زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله وجنرال إيراني كبير في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الجمعة.

وفي تقرير نشره السبت، أشار الموقع إلى أن إيران ظلّت حريصة على تجنّب شن أي هجوم على إسرائيل يمكن أن يجرها إلى الدخول في حرب شاملة، لكن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب يشعرون بالقلق من أن الضربة الأخيرة قد تدفع طهران إلى هذا المستوى من التصعيد.

ويأتي الطلب الإسرائيلي للحصول على دعم الولايات المتحدة بعد أن تراجع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن موافقته على مقترح أميركي لوقف إطلاق النار بين تل أبيب و"حزب الله"، وقيامه بشن الهجوم الأخير من دون التشاور المسبق مع واشنطن، وذلك رغم حثها على خفض التصعيد.

وبينما يؤكد الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته على عدم عِلمهم المسبق بالهجوم الذي أودى بحياة نصر الله، إلا أنهم لم ينتقدوه أيضًا، وأصدروا بيانات تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وفي حين اعتبر أحد المسؤولين أن "نصر الله يديه ملطختان بالدماء، لكن إدارة بايدن لا تدري كيف سيتعامل النهج الإسرائيلي مع الوضع الاستراتيجي الأكبر"، قال مسؤول آخر: "صحيح أن نصر الله كان رجلًا سيئًا، لكن من المحبط أن يفعل الإسرائيليون هذا دون استشارتنا، ثم يطلبون منا التحرك الآن لردع إيران".

وفي محادثة مع نظيره الأميركي لويد أوستن بعد هجوم الجمعة، طلب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من الولايات المتحدة اتخاذ خطوات عملية وإصدار بيانات علنية لردع طهران عن شن هجمات ضد إسرائيل، وفقًا لمصادر "أكسيوس".

وفي وقت سابق السبت، أصدرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، بيانًا، قالت فيه إن "أوستن أعرب عن دعمه الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات المدعومة من إيران".

وأضاف البيان أن أوستن أكد عزم الولايات المتحدة على منع إيران وشركائها ووكلائها من استغلال الوضع أو توسيع الصراع، مشيرًا إلى أن وزير الدفاع الأميركي أوضح أن الولايات المتحدة "ستظل على استعداد لحماية القوات والمرافق الأميركية في المنطقة، وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل".

وفي الأسابيع الأخيرة، حث "حزب الله" إيران على شن هجوم ضد إسرائيل، لكن طهران لم توافق على ذلك، حسبما أفاد الموقع.

وذكرت 3 مصادر أن "إدارة بايدن تدعم اغتيال نصر الله، لكنها مستاءة من عدم التشاور المسبق أو الشفافية من الجانب الإسرائيلي".

وقال المسؤولون الأميركيون إنه تم إطلاع أوستن، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA بيل بيرنز، وقائد القيادة المركزية الجنرال مايكل كوريلا من نظرائهم الإسرائيليين على العملية، بينما كانت تجري بالفعل، ولم يكن لديهم فرصة فعلية للتدخل أو التعبير عن آرائهم.

وأوضح أحد المسؤولين الأميركيين أن الأولوية القصوى لإدارة بايدن الآن هي تجنب الغزو البري الإسرائيلي للبنان، فضلًا عن منع التدخل الإيراني المباشر في القتال، والعمل على التوصل إلى حل دبلوماسي يسمح للمدنيين على جانبي الحدود بين لبنان وإسرائيل بالعودة إلى ديارهم.

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • "أكسيوس": إسرائيل طلبت من واشنطن ردع إيران بعد اغتيال نصر الله
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقيّم جاهزية قوات الجيش لتوسيع النشاط الهجومي في الجبهة الشمالية
  • غالانت: اغتيال نصر الله من أهم العمليات في تاريخ إسرائيل
  • بعد اغتيال نصر الله.. أوستن: سنحمي إسرائيل من إيران والفصائل
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • أمريكا تنفض يدها عن عملية قتل نصر الله
  • خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • أوستن يكشف موقف واشنطن من "الخطوط الحمراء" لدعم إسرائيل