#سواليف

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن #التخطيط لاغتيال أمين عام “حزب الله” اللبناني #حسن_نصر_الله بدأ قبل سنوات، وأن ثلاث وحدات استخباراتية أشرفت على العملية.

ووفق الصحيفة: “فإن القضاء على كبار قادة #حزب_الله و #نصر_الله على رأسهم، لم يكن من الممكن تنفيذها دون معلومات استخباراتية دقيقة عن المجمع الموجود تحت الأرض وتحركات أعضاء الحزب بداخله، كما تضمنت المعلومات حسابات دقيقة بتوقيت ومدى القوة التدميرية اللازمة لاختراق التحصينات التي ستقضي على نصر الله ومسؤوليه”.

ووفقا لمصادر أمنية، بدأ الموساد التخطيط للحملة ضد حزب الله منذ أكثر من عقد من الزمن. حيث درسوا نقاط قوة الحزب وضعفه، مع تنفيذ سلسلة من العمليات الاستخباراتية في الميدان.

مقالات ذات صلة شاهد.. حفرة عميقة أحدثها الاحتلال بمكان اغتيال حسن نصر الله 2024/09/29

وتضيف الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمنيين أن المعلومات الاستخبارية الدقيقة التي حصلت عليها وساهمت بتنفيذ العملية واغتيال نصر الله، استندت إلى 3 وحدات عسكرية، وهي الوحدة 9900 ساهمت بجمع المعلومات البصرية وتحديد الإحداثيات، والوحدة 504 التي تشغل العملاء ( المتخصصة في جمع المعلومات من المصادر البشرية)، وشعبة الاستخبارات العسكرية لا سيما الوحدة 8200 (التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة).

وحتى بعد الغارة التي استهدفت نصر الله وعدد من قادة حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، واصل الموساد جمع المعلومات لتقييم نتائج الضربة ومدى دقتها.

وتضيف الصحيفة أن كل ما نشهده في لبنان، بدءا من يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، هو نتيجة حملة استخباراتية استمرت لسنوات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف التخطيط حسن نصر الله حزب الله نصر الله نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

صحيفة أميركية: هكذا عملت إسرائيل استخباراتيا لسنوات على اختراق حزب الله

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم الأحد، بأن إسرائيل عملت لسنوات، بدءاً من حرب لبنان الثانية، على بناء نظام استخباراتي يشمل اختراق حزب الله.

وأضافت الصحيفة، في تقريرها، أن التشكيل شمل عمليات كوماندوز سرية في لبنان، بما في ذلك تنفيذ "مهام استخباراتية حساسة".

ويتناول التقرير وسائل التعقب الإسرائيلية لحزب الله في السنوات الماضية، والتعاون والمعلوماتي بين إسرائيل والولايات المتحدة. فعلى سبيل المثال، يوصف التقرير كيف رصدت الوحدة 8200 قائد "فيلق القدس "، قاسم سليماني ، وبعد أن قررت إسرائيل عدم تصفيته، نقلت المعلومات إلى الأمريكيين، الذين قاموا بتصفيته بعد ذلك بمساعدة طائرة بدون طيار قرب بغداد.

اقرأ أيضا/ بعد اغتيال نصر الله.. إسرائيل تتجه لخطوة الاجتياح البري في لبنان

وكجزء من العمليات الاستخباراتية الإسرائيلية في لبنان، قامت الوحدة 8200 بإنشاء أدوات إلكترونية لرصد هواتف عناصر حزب الله ووسائل الاتصال الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، اطلقت الوحدة 8200 مسيرة وقمرا صناعيا متطورا يحلق بشكل متواصل فوق معاقل حزب الله.

وذكر مسؤولون إسرائيليون وأميركيون تحدثوا للصحيفة أن "الجرأة الإسرائيلية" في تنفيذ العمليات تميز أجهزة استخباراتها عن أجهزة استخبارات الدول الأخرى.

المصدر : مكان

مقالات مشابهة

  • صحيفة أميركية: هكذا عملت إسرائيل استخباراتيا لسنوات على اختراق حزب الله
  • كم استغرقت إسرائيل من الوقت لاغتيال نصر الله؟
  • يديعوت أحرونوت: توقيت الصراع بين إسرائيل وحزب الله غير مناسب لإيران
  • يديعوت أحرونوت: اغتيال نصر الله زلزال هائل بالمنطقة يصعب معرفة نتائجه
  • يديعوت أحرونوت: مقتل حسن نصر الله كارثة لحزب الله وإيران
  • ‏يديعوت أحرونوت: الشخص الذي يتوقع أن يخلف نصر الله هو هاشم صفي الدين
  • عاجل - يديعوت أحرونوت: هدف هجوم الضاحية هو كسر حزب الله وتجنب الدخول البري
  • يديعوت أحرونوت: الهدف من القصف على الضاحية الجنوبية اغتيال حسن نصر الله
  • “يديعوت أحرونوت”: النشوة الإسرائيلية مبكرة.. حزب الله لا يزال قادراً على إلحاق ضرر كبير بـ”إسرائيل”