تعتبر رحلة الدكتور عبدالوهاب المسيري الفكرية من أبرز الرحلات التي شهدها المشهد الفكري العربي في القرن العشرين، فمن كونه شابًا مثقفًا تأثر بالفكر الماركسي إلى العودة لتعاليم الإسلام بشكل واعٍ ومدروس، وقد أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

رحلة عبدالوهاب المسيري من الإلحاد إلى الإيمان

هذه الرحلة الفكرية الطويلة والمعقدة، وثقها المسيري في كتابه الشهير «رحلتي الفكرية»، تثير الكثير من التساؤلات، ففي بداية حياته الفكرية، تأثر «المسيري» بالفكر الماركسي والنظريات المادية، ما دفعه إلى الشك في وجود الله والآخرة، ثم كانت فترة دراسته في الولايات المتحدة والتي شكّلت نقطة تحول مهمة في حياته، إذ بدأ يتساءل عن الكثير من القضايا الفلسفية والدينية حتى عاد إلى الإسلام بشكل واعٍ، فلم تكن عودته مجرد اعتناق شكلي، بل كانت رحلة عميقة للبحث عن الذات والمعنى للحياة.

ووفقًا لما ذكره الراحل في كتابه «رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر»، فقد كانت قصة زواجه من الدكتورة هدى حجازي إحدى أهم القصص التي ألقت الضوء على أحد أبرز جوانب شخصيته، إذ كان حينها عضوًا في الحزب الشيوعي المصري، وعندما بدأ حبها يدق بابه طلب النصح من مسؤوله الحزبي عمّا يشعر به، فأخبره أنّها «برجوازية» والزواج من مثلها يسبب مشكلات كثيرة، وبذلك طرح تصورًا عقليًا أيديولوجيا (طبقيًا) للحب والزواج، وهو ما أهداه لأنّ يطلب النصيحة من والدته التي لم يستشرها في حياته قط فطرحت عليه سؤالًا بسيطًا وهو: «هل يشعر قلبك بالفرح حينما تراها؟»، فلم يجب عن السؤال، إلا أنّه شعر بأنّ أثقالًا أيديولوجية وتحليلات طبقية مادية سقطت على وجدانه، وأن أغلال العقل والقلب بدأت تنفك وقرر الارتباط بالدكتورة هدى، ولعل هذه كانت من أوائل أحداث حياته التي اهتز فيها النموذج المادي الوظيفي كإطار للرؤية.

الإنسان ليس كائن مادي

مرّ «المسيري» في مرحلة الخطوبة بمحطات من الحب جعلته يتسائل كيف يمكن للمرء أن يحب بهذه الطريقة اللازمنية، وأن يترك من يحب ويذهب إلى عمله، وكيف يتحمل الإنسان هذه العواطف بشكل يومي، وهل يتحمل جهازه العصبي مثل هذا العبء، وبعد الزواج اكتشف ميلاد جديد من الحب القادر على التعايش مع الزمن والتاريخ والمجتمع، فالحب في الزواج يتسم بنوع من الاستمرار، وحينها بدأ يعي مفاهيم مثل السكينة والمودة والألفة، وخضعت حياته الزوجية للتأمل أيضًا، فأصبح لديه رؤية ومفهوم للزواج تختلف عن ذي قبل.

ومنذ ذلك الوقت، حاول عبدالوهاب المسيري ألا يعيش في العام وحسب، وأن يختبر المقولات الأيدولوجية على محك الأشياء المباشرة والوجدانية، حتى توصل إلى أنّ الأيدولوجية قد تكون قناعًا يختفي وراءه الإنسان بحيث يتحول إلى عقل محض، وقد يختفي الإنسان تمامًا إلى درجة أنّه يموت قلبًا لا قالبًا، فكان ميلاد ابنته «نور» التي أسماها باسم أستاذته في الجامعة من أهم لحظات حياته، إذ شعر أنّ ميلادها شيء رهيب، وأنّه لا يمكن للنموذج المادي تفسير ما يحدث.

يقول عبدالوهاب المسيري: «عندما ولدت ابنتي وجدت أنّ زوجتي ابتعدت عني ودخلت في علاقة قوية مع هذا الشيء الصغير الذي وصل، وبدأت أتسائل هل ارتباطي المادي بابنتي هل يمكن أن يكون مصدره غدد؟، ووجدت أن النموذج المادي عاجز، وبالتدريج وجدت أن تركيبية الإنسان تتحدى القوانين المادية الحتمية، ووجدت أنه لا يمكن تفسير الإنسان إلا من خلال لا إله إلا الله، وأنه ليس كائنا ماديا، فالإنسان يصبح ثغرة في العالم الطبيعي يشير إلى الله سبحانه وتعالى، فـ أنا لا أنتقل من الله إلى الإنسان، ولكن من الإنسان إلى الله، وأنا من النادر أن أشير إلى القرآن والسنة إلا في الحديث عن تركيبة الإنسان لأنه أنجح طريقة للرد على العلمانيين». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملة الوطن تعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية عبدالوهاب المسیری

إقرأ أيضاً:

فنانة مصرية تكشف كيف غيرت الكلاب حياتها وأعادتها إلى الصلاة (شاهد)

كشفت الفنانة المصرية فيدرا عن تجاربها الروحية التي أثرت في حياتها بشكل عميق، والتزامها بالصلاة منذ 13 عامًا، حيث أصبحت الصلاة جزءًا أساسيًا من حياتها اليومية،

جاء ذلك خلال ظهورها في برنامج "الستات" على فضائية "النهار" المصرية، روت فيدرا عن لحظات صغيرة مؤثرة تعرضت لها تسببت في تحول حياتها الروحية أضفت طابعًا مميزًا على تجربتها.

وأشارت فيدرا إلى تجربة مؤثرة تعرض لها خلال تصوير إعلان لإحدى الشركات الكبرى، من إخراج شريف صبري وبطولة جورج قرداحي، وأثناء التصوير، لاحظت رجلًا يترك كل شيء ليؤدي الصلاة، مما أثار لديها شعورًا بالسكينة والرغبة في التقرب من الله.


وأكدت أن هذه اللحظة كانت نقطة انطلاقها نحو الالتزام بالصلاة، حيث بدأت تدرك أهمية الصلاة وتأثيرها الإيجابي على النفس.



ومن ناحية أخرى أكدت فيدرا أنها تعتني بعدد من الكلاب الشاردة، ورغم بعض التعليقات السلبية من الآخرين حول تواجدها مع هذه الحيوانات، فإنها تعتبرها مصدر إلهام في حياتها.

وتابع فيدرا عن تجربة استيقاظها لأداء صلاة الفجر بفضل نباح الكلاب التي تنبهها مع بداية الأذان، حيث ترى فيدرا أن هذه الكلاب كانت سببًا في انتظامها في أداء الصلاة وبالأخص صلاة الفجر حيث ساعدتها على الاستيقاظ مبكرًا

قال فيدرا إنها تقضي حوالي ثلاث ساعات يوميًا في التسبيح باستخدام سبحة تحتوي على 1000 حبة، تعتبر هذه اللحظات فرصة للتواصل الروحي مع الله، وتساعدها في تحقيق السكون الداخلي والهدوء. كما أنها تستمع إلى سورة البقرة خلال احتسائها القهوة، مما يضيف إلى تجربتها الروحية بعدًا إضافيًا من التأمل والسكينة.


وفي سياق متصل لاقت تصريحات فيدرا تفاعلًا كبيرًا من الجمهور، حيث أشاد الكثيرون بشجاعتها في التعبير عن تجربتها الشخصية، واعتبر البعض أن حديثها عن الكلاب ودورها في استيقاظها لصلاة الفجر يعكس رؤية جديدة لكيفية ارتباط الإنسان بالطبيعة وبالحيوانات في حياتهم اليومية.

الفنانة فيدرا :
منقول عن برنامج تليفزيوني مصري

- انتي بتصحي الساعة 5 الصبح وبتنامي الساعة 10؟

= اه بقالي 13 سنة بنام الساعة 10 بالظبط وبقفل تليفوني 9 ونص وأنام أصحى الساعة 5 الفجر

- بتعملي ايه بقى الفجر؟

= أنا عارفة إني Miscast وشكلي مش لايق على اللي هقوله ده، بس أنا بصحى… pic.twitter.com/HI4fGZ2C0B — Ayman Azzam (@AymanazzamAja) September 26, 2024
الفنانة فيدرا :
منقول عن برنامج تليفزيوني مصري

- انتي بتصحي الساعة 5 الصبح وبتنامي الساعة 10؟

= اه بقالي 13 سنة بنام الساعة 10 بالظبط وبقفل تليفوني 9 ونص وأنام أصحى الساعة 5 الفجر

- بتعملي ايه بقى الفجر؟
يتبع ???????? pic.twitter.com/r7F8RT9wvS — ????. ???????????????????????? ???????????????????????????????? (@pia5ro7mo2smpa1) September 26, 2024

مقالات مشابهة

  • حزب الله يؤكد اغتيال القيادي علي كركي وينشر تفاصيل عن حياته
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • شذرات من مسيرة حياته “من الميلاد إلى الشهادة”.. سيدُ المقاومة سماحة السيد حسن نصر الله شهيدًا على طريق القدس وفلسطين
  • رابطة علماء اليمن: السيد حسن نصر الله توج حياته الجهادية بالشهادة في سبيل الله
  • رابطة علماء اليمن: السيد حسن نصر الله توج حياته وختم جهاده بالشهادة
  • معلومات عن حياته السرية.. ما لا تعرفه عن حسن نصر الله (بروفايل)
  • فنانة مصرية تكشف كيف غيرت الكلاب حياتها وأعادتها إلى الصلاة (شاهد)
  • إشراقة الإيمان: قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة
  • الفنانة فيدرا تكشف: حادثة غيرت حياتي ودفعتني للصلاة كل يوم (فيديو)