العُمانية: أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في البرنامج الوطني للتحول الرقمي "تحول" اليوم مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي.

يأتي ذلك بهدف الاستفادةِ من النخبة والكفاءات الوطنية والتقنيين والمحترفين والنشطاء ممن لديهم الشغف والمهارات في المجالات المعرفية للتحول الرقمي في جميع محافظات سلطنة عُمان.

وتسعى المبادرة إلى زيادة وعي واستخدام المجتمع للخدمات والحلول الرقمية الذكية والمتقدمة وتعزيز التحول نحو الحياة الرقمية كأفضل ممارسة للحصول على الخدمات الحكومية، ما يسهم في رفع مستوى الرضا والقبول بين المواطنين.

وأوضح المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام التحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن المبادرة تركز على تعزيز الوعي ونشر المعرفة حول التحول الرقمي وتعريف المجتمع بالخدمات الرقمية المتاحة ودورها في تحسين جودة الحياة وتبسيط الإجراءات الحكومية.

كما تهدف إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال، و تمكين أفراد المجتمع من تطوير مهاراتهم العملية لاستخدام الأدوات الرقمية الحديثة كالتصديق والتوقيع الإلكتروني والدفع الإلكتروني واستخدام التطبيقات الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من الأدوات الرقمية.

وأشار إلى أنه يتم توزيع السفراء في هذه المبادرة على ثلاثة مستويات رئيسة هي: المستوى الأول "المبادر" والمستوى الثاني "المتقدم" والمستوى الثالث "المختص"، موضحًا أن عملية اختيار سفراء المحافظات للتحول الرقمي تتضمن مجموعة من المعايير لضمان اختيار الكفاءات المؤهلة للمشاركة في تحقيق أهداف المبادرة.

يُذكر أن برنامج "تحول" يتبع نهج التشارك المؤسسي والمجتمعي كأساس لتنفيذ المبادرات وذلك لضمان إشراك كافة مؤسسات القطاع الحكومي وأفراد المجتمع لتحقيق الانتقال من مستوى التعامل إلى مستوى التكامل في كفاءة الأداء وزيادة استخدام الخدمات الرقمية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للتحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي

لرباط – أعلن المغرب، الأربعاء، عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي بميزانية تبلغ 1.1 مليار دولار.

جاء ذلك بحسب كلمة لغيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي المغربية، خلال حفل الإعلان عن هذه الاستراتيجية بالرباط.

وأشارت إلى أن “هذه الاستراتيجية تهدف لرقمنة الخدمات بالإدارات العمومية لتسهيل المأمورية على المواطنين والشركات، بالإضافة إلى تلبية حاجياتهم في هذا المجال”.

كما تهدف هذه الاستراتيجية، وفق الوزيرة، إلى “تخفيض مدة الحصول على الخدمات العمومية، ورقمنة الاقتصاد الوطني من أجل رفع الإنتاجية”.

وفي تصريحات للصحفيين قالت مزور، إن هذه “الاستراتيجية تهدف لتنمية الاقتصاد الرقمي في البلاد لتوفير 240 ألف فرصة عمل للشباب بمختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تدريب 140 ألف شاب في مجال الرقمة سنويا حتى عام 2030”.

وقال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية خلال الحفل، إن “ميزانية هذه الإستراتيجية تبلغ 11 مليار درهم (1.1 مليار دولار) ما بين 2024 و2026”.

وأضاف أن القطاع الرقمي “يوفر الكثير من فرص العمل”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم
  • أماكن منافذ «حياة كريمة» في الجيزة.. توفر لحوما بأسعار مخفضة
  • جامعة الإسكندرية تطلق مبادرة "بداية" الرئاسية لخدمة العاملين
  • بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي
  • دولة عربية تطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • المغرب يطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • جامعة حلوان تطلق مبادرة «أسبوع الخدمة العامة» لتعزيز الانتماء لدى الطلاب
  • المغرب يطلق إستراتيجيته للتحول الرقمي بكلفة 1.1 مليار دولار
  • «تنمية المجتمع – أبوظبي» تطلق «ويّاكم»