بغداد اليوم -  طهران

كشف حاكم محافظة إيلام الإيرانية الحدودية مع العراق، علي عباس شفيعي، اليوم الاحد (29 أيلول 2024)، طبيعة الانفجارات التي شهدتها المنطقة الحدودية بين البلدين الليلة الماضية.

وقال شفيعي في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم"، إن "أصوات الانفجارات مرتبطة بتدمير مخلفات الحرب على الجانب الآخر من الحدود"، مبينا ان "الحكومة العراقية اتخذت في الأيام القليلة الماضية إجراءات لتطهير الشريط الحدودي وجمع مخلفات الحرب التي خلفتها حقبة الحرب العراقية الإيرانية".

وأضاف انه "ستتم إزالة هذه المواد وتدميرها بعد جمعها، والتي يمكن سماع أصوات تفجيرها في مدينة مهران، ولا يوجد ما يدعو للقلق في هذا الصدد"، مبينا انه "وبحسب معلومات حرس الحدود العراقي، فإن عملية تطهير الشريط الحدودي من حطام الحرب مستمرة خلال اليومين المقبلين".

وأوضح شفيعي أنه "تم توفير المعلومات اللازمة للمواطنين في مدينة مهران من اجل التوعية"، مرجحا أن "يكون صوت انفجار هذه المواد من الجانب الآخر من الحدود محسوسا في مدينة مهران".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

قائد سلاح الجو الإسرائيلي: سنوقف أي نقل للأسلحة من إيران إلى حزب الله

قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية، الخميس، إن سلاح الجو سيوقف أي نقل للأسلحة من إيران إلى جماعة حزب الله اللبنانية ويستعد لدعم القوات خلال أي عمليات برية ضد الجماعة.

وذكر الميجر جنرال، تومر بار، قائد سلاح الجو الإسرائيلي "في لبنان سنمنع أي احتمال لنقل الأسلحة إلى لبنان من إيران"، بحسب ما نقلته رويترز على لسانه.

وأضاف، في إشارة إلى حسن نصر الله، الأمين العام لجماعة حزب الله، أن "ثقة نصر الله ... تعتمد على الإمدادات القادمة من إيران".

وقال للجنود حسبما جاء في مقطع مصور نشره الجيش الإسرائيلي: "نستعد جنبا إلى جنب مع القيادة الشمالية لمناورة برية. مستعدون، إذا جرى تفعيلها. هذا قرار يتعين اتخاذه من القيادة العليا".

وأعلنت إسرائيل التي تخوض حربا مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة منذ قرابة عام، في منتصفسبتمبر أنها تنقل "مركز ثقل" عملياتها شمالا نحو الحدود اللبنانية، للسماح بعودة عشرات الآلاف من النازحين إلى المنطقة التي يهاجمها حزب الله، المدعوم من إيران، بشكل يومي منذ بدء النزاع في غزة.

وتزايدت كثافة القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله عبر الحدود منذ تفجيرات دامية لأجهزة اتصال كان يستعملها عناصره في 17 و18 سبتمبر، في عملية خلفت 39 قتيلا ونحو 3000 مصاب، وحمّل الحزب إسرائيل مسؤولياتها، بينما لم تعلّق الأخيرة على أي دور لها في تلك الهجمات.

وفي ظل التصعيد الذي يهدد بإغراق الشرق الأوسط في الحرب، دعت الولايات المتحدة وفرنسا، الأربعاء، في بيان وقعت عليه أيضا اليابان وقطر والسعودية والإمارات، إلى "وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية-الإسرائيلية لإفساح المجال أمام الدبلوماسية".

لكن  إسرائيل رفضت مقترح الهدنة مع حزب الله، الخميس، متوعدة بمهاجمته حتى "النصر"، مع مواصلة جيشها شنّ غارات جوية مكثّفة في لبنان، يردّ عليها الحزب بإطلاق صواريخ نحو شمال الدولة العبرية.

مقالات مشابهة

  • أمن القاهرة يضبط عنصر إجرامى بحوزته أقرص مخدرة بالقاھرة
  • الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق
  • استشاري تغذية علاجية توضح كيفية تجنب خطورة استخدام حافظات الطعام البلاستيكية
  • حركة نزوح كثيفة من لبنان إلى سوريا عبر معبر المصنع الحدودي (فيديو)
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • بـ 1.2 ألف عقار إكستاسى.. الداخلية تضبط ديلر مدينة نصر
  • إعلام لبناني: غارات إسرائيلية على مدينة الهرمل على بعد حوالي 130 كيلومترا من الحدود
  • قائد سلاح الجو الإسرائيلي: سنوقف أي نقل للأسلحة من إيران إلى حزب الله
  • العراق يفتتح مراكز لاستقبال الأسر اللبنانية على الحدود السورية (صور)