يمن مونيتور/قسم الأخبار

تشير الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية، إلى أن النظام الغذائي هو جزء مهم في علاج مرضى القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، والوقاية من داء السكري.

لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور، لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا، لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم. كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم. أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم – فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز، ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة.

ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون. كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان. ويمكنهم أيضا تناول الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر. ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية. وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة. لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

 

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأوعية القلب مرضى القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية علاجية لأصحاب الريجيم: احرصوا على وجبة متكاملة

قالت الدكتورة ياسمين الصيرفي، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك نصيحة مهمة يمكن تقديمها للأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم هي أن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية الكاملة، إذ يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات والكربوهيدرات والفيتامينات والدهون الصحية.

وأضاف «الصيرفي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدهون الصحية مهمة جدًا؛ لأنها تحتوي على الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الإنسان، ولكن لا بد من عدم الإفراط فيها.

الدهون تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في فصل الشتاء

ولفتت إلى أن أعضاء جسم الإنسان ثابتة في مكانها بسبب تواجد الدهون، فضلا عن أن الدهون تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في فصل الشتاء، متابعة: «الفول والعدس يعتبر من البروتينات النباتية التي تساعد جسم الإنسان على تعويض البروتين الحيواني بالبروتين النباتي».

وجبة الإفطار مهمة يوميا

وأشارت إلى أن وجبة الإفطار تعد من أبرز الوجبات وأهمهم التي يجب تناولها يوميًا، لكي يستفيد جسم الإنسان بها، كون أنها تساعد الجسم في أنها تعطيه الطاقة اللازمة لإكمال مهام يومه، وتساعد الجسم في تحسين نسبة الإنسولين، مؤكدة أن الفيتامينات لا تعوض نقص البروتينات، ولكنها يمكن أن تعوض نقص الفوائد التي تعوض عليه من تناول الخضروات والفواكه.

 

مقالات مشابهة

  • العلماء الروس يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية علاجية لأصحاب الريجيم: احرصوا على وجبة متكاملة
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب