تتميز العلاقة بين جمهورية إندونيسيا والمملكة العربية السعودية بعمقها التاريخي والروابط الدينية والثقافية، حيث تعد الشعائر الاسلامية ولا سيما الحج والعمرة، أحد أهم ركائز العلاقة بين البلدين باعتبار أن إندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، كما ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين قوية تشمل التعاون في مجالات النفط، الطاقة، والاستثمار.


"اليوم" بدورها التقت بسعادة القنصل العام للجمهورية الإندونيسية بجدة يسران بهاء الدين العنبري والذي أوضح خلال حديثه عن أهمية العلاقة التاريخية بين البلدين، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية هي الدولة الثانية لمواطنينا وهذا ما يعكس مدى الشراكة والتعاون بين البلدين.
أخبار متعلقة اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة"الزراعة": الفرز والتعبئة عمليات حيوية لرفع جودة محصول الفلفلنصف مليون إندونيسي بالمملكة
وأضاف أن أكثر من 500 ألف إندونيسي يعملون جميعهم وينعمون بحياة كريمة هنا، مبيناً أن الشعائر الدينية واهتمام المملكة بالحرمين الشريفين ساهم في قدوم أكثر من مليون معتمر سنويًا، حيث قدم العام الماضي 1,3 مليون معتمر، وبلغ حصة اندونيسيا في الحج 241 ألف حاج.
وقال "العنبري"، إن هناك تنامي في الصادرات الاندونيسية إلى المملكة بنسبة 10٪؜ سنويًا، وهناك جاهزية لرفع الصادرات الاندونيسية، وتعد العلاقة الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وإندونيسيا قوية وهي ممتدة لعقود، حيث تشترك الدولتان في العديد من المصالح الاقتصادية والاستراتيجية، حيث تعد السعودية واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لإندونيسيا في منطقة الشرق الأوسط وذلك لما تحتله صادرات السعودية إلى إندونيسيا من منتجات هامة للمشتقات البترولية والنفطية.
وأوضح أن إندونيسيا تُصدر إلى السعودية منتجات مثل المنتجات الزراعية "القهوة، زيت النخيل، والفحم"، والمعدات الإلكترونية، وشهدت الفترة الاخيرة نمو كبير في مجال الاستثمار السعودي في اندونيسيا مثل مشاريع الطاقة، كما وقع البلدين عدة اتفاقيات الاقتصادية في مجالات التجارة والاستثمار، وذلك لتسهيل التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة القنصل الإندونيسي بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن تحقيق المملكة لقفزة جديدة في حجم إنتاج لحوم الدواجن خلال النصف الأول 2024م، بتسجيل رقم قياسي بلغ (558) مليون كيلوجرام، بنسبة ارتفاع بلغت (9%) مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والبالغة (511) مليون كيلوجرام.
وأوضحت الوزارة، أن تطبيق إجراءات الأمن الحيوي في مشاريع الدواجن، وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الإنتاج، أسهم في تطوير قطاع الدواجن وزيادة الإنتاج المحلي، حيث يصل تمويل صندوق التنمية الزراعية للشركات والمؤسسات الراغبة في التوسع في صناعة إنتاج الدواجن إلى نحو (70%) من التكلفة الاستثمارية عند استخدام التقنيات الحديثة.
وأكدت أن المملكة تتقدم في زيادة نسب الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، وتعمل وفقًا لخطة توسعية تستهدف ضخ استثمارات جديدة في القطاع، لزيادة الطاقة الإنتاجية، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي الوطني، وتعزيز المحتوى المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة.

مقالات مشابهة

  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل
  • عاجل - إليك تشكيل الأهلي والزمالك اليوم.. وهذا موعد المباراة في المملكة العربية السعودية
  • القبض على 13 يمنيًا في السعودية.. أحدهم تنتظره عقوبة السجن 15 سنة وغرامة مليون ريال.. وهذه تهمته
  • 34.65 مليون سهم .. الموافقة على طرح نايس ون اسهم في تداول السعودية
  • دفعة حساب المواطن 83.. زيادة 750 ريال سعودي لجميع المستفيدين بمناسبة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن
  • المملكة تنتج 558 مليون كلجم من الدواجن في النصف الأول 2024