ليبيا – اعتبر المحلل السياسي الليبي إسماعيل السنوسي، أن اهتمام الولايات المتحدة بليبيا هو أساسا ليس بالجديد؛ لأنه كان لها دور تاريخي في دعم استقلال ليبيا عام 1951، وكانت علاقتها بين شد وجذب مع الدولة الليبية بحسب طبيعة النظام الحاكم.

السنوسي بيّن في تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أن أمريكا تضع دائما ليبيا موضع اهتمام ورعاية، من حيث وجوب أن تكون المنطقة آمنة ومستقرة، ومن أجل تدفق النفط والغاز إلى الأسواق العالمية حسب ما تقرره ظروف هذه السوق.

وأضاف السنوسي، أنه “في الوقت الحالي ازداد اهتمام الولايات المتحدة، ولم يعد مرتبطاً فقط بموضوع الطاقة والنفط، بل بملفات أخرى مثل الإرهاب، حيث كان موقف الولايات المتحدة من التصدي له ودعم الليبيين في ذلك موقفا إيجابيا”.

وأكد أنه يمكن تفسير الاهتمام الأمريكي بالجنوب الليبي أيضًا من خلال التواجد الروسي والصيني في القارة الأفريقية بشكل عام وفي ليبيا بشكل خاص، لافتًا إلى أن ذلك التواجد يشكل حساسية من قبل الدبلوماسية الأمريكية.

ورجح السنوسي أن يكون الاهتمام الأمريكي متعلقًا بالليبيين، الذين إذا استطاعوا توحيد صفوفهم والدخول في مسار سياسي ينتهي بانتخابات من أجل شرعنة المؤسسات الوطنية واستعادة سيادة الدولة الليبية، متوقعًا أن تكون هناك علاقات جيدة مع الولايات المتحدة ومع الدول الأخرى.

وأكد أن أمريكا ترى ضرورة تحقيق الاستقرار في ليبيا؛ لأن غياب الاستقرار سيجعلها ساحة للصراع بين أوروبا والصين، وروسيا والولايات المتحدة أيضًا، ودول إقليمية أخرى مثل تركيا وإيران.

واعتبر السنوسي أن تلك التدخلات والصراعات ستنعكس على الأمن القومي الليبي، وهي انعكاسات تتجسد بشكل كبير في الجنوب، حيثُ هناك فراغ كبير ومشكلات يصعب معالجتها مثل الهجرة غير النظامية والتنظيمات الإرهابية التي تحاول اتخاذ المناطق الصحراوية ملاذا لها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يخشى من هجوم إيران.. ويطلب من الولايات المتحدة التدخل لمنعه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل، اليوم السبت، نقلاً عن موقع "أكسيوس" الأمريكي، بأن مسؤولا أمريكيا، قال إن الاحتلال الإسرائيلي طلب من الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات لمنع إيران من مهاجمته.

وأكدت وكالة فرنس بريس “‏أ ف ب”، أن هناك غارة إسرائيلية في محيط مطار بيروت، في حين أعلن مجلس الوزراء اللبناني، حداد 3 أيام على اغتيال نصرالله وإقفال يوم التشييع

أعلنت القناة عن مسؤولين أمريكيين، بوجود مؤشرات على أن إيران أصبحت تشعر بالقلق بشأن مدى الضرر الذي ألحقته إسرائيل بحزب الله.

مقالات مشابهة

  • هل تحاول إسرائيل جر أمريكا إلى حرب ضد إيران؟
  • ليبيا تنضم لـ”حصانة الدول من الولاية القضائية”
  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • أين يتموضع الشباب في نموذج التنمية؟
  • الاحتلال يخشى من هجوم إيران.. ويطلب من الولايات المتحدة التدخل لمنعه
  • وزير الدفاع الأميركي: هناك خطر اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل
  • مجلسا «النواب» و«الدولة» يُنهيان أزمة «المركزي» الليبي
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • «ناجي بلقاسم عيسى» محافظا لمصرف ليبيا المركزي بشكل رسمي