تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ منذ قليل المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، بالسلام الجمهوري، وتقدم المؤتمر سارة بيسادا نائب الرئيس التنفيذي للمهرجان.

وشهد المؤتمر عرض فيديو لقصة مهرجان الجونة السينمائي من بداية الدورة الأولى.

مهرجان الجونة السينمائي هو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.
يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان نحو 71 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية». يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. في إطار البرنامج الخاص.
كذلك يستمر الترحيب بلجنتي تحكيم من مؤسسات عالمية: الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) الذي تمنح لجنته جائزة لأحسن عمل أول من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وشبكة ترويج السينما الآسيوية (نيتباك) التي تمنح الجائزة لأحسن فيلم آسيوي.
يقدم المهرجان الدورة السابعة لمنصة سيني جونة، التي هي فعالية موجهة لصناعة السينما، لغرض دعم وتَمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفني من خبراء الصناعة العرب والدوليين. 
تتكون منصة سيني جونة، من 5 برامج: سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، وملتقى سيني جونة لصناع الأفلام، وسوق سيني جونة، وسيني جونة للمواهب الناشئة، وسيني جونة للأفلام القصيرة.
يؤكد المهرجان، بعروض الأفلام والفعاليات الخاصة بالدورة السابعة، على مكانته الفريدة كنقطة لقاء لصناع الأفلام والنقاد والجماهير، الذين سيجتمعون للاحتفال بفن وصناعة السينما.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي نجمة الجونة فيبريسي مهرجان الجونة السینمائی سینی جونة

إقرأ أيضاً:

"الجونة السينمائي" يتضامن مع لبنان وغزة

وجه مهرجان الجونة السينمائي اليوم الأحد رسالة تضامن مع شعب لبنان، متمنياً أن "يعود بفنانيه وناسه"، وقرر المهرجان أيضاً استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن دورته الـ7 التي ستنعقد بين 24 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى 1 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبلين.

وعقد المهرجان مؤتمراً صحفياً اليوم، لإعلان تفاصيل دورته الجديدة، وبوستر الدورة، وألقى عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان والشريك المؤسس، كلمة بدأها برسالة تضامن مع الشعب اللبناني "داعياً أن يعود بفنانيه وناسه".
وكشفت ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان، تفاصيل الدورة الحالية وقالت، إن هذه الدورة ستشهد عرض 71 فيلماً روائياً وتسجيلياً طويلاً، وقصيراً من 40 دولة.
وأشارت إلى أن البرنامج  يتضمن 55 فيلما روائياً طويلاً ووثائقياً، و16 فيلماً قصيراً، 6  منها في عرضها العالمي الأول، و12 تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، كما أن 36% من هذه الأفلام هي لصانعات أفلام.
وأشارت  إلى أن  برنامج المهرجان  يتضمن أفلاماً حائزة على جوائز من مهرجانات دولية مرموقة، منها الفيلم الليتواني "سام" للمخرجة سولي بلوفايت، الفائز بأربع جوائز في مهرجان لوكارنو السينمائي.

ونوهت إلى أن المهرجان يعرض أيضاً فيلم  "بذرة التين المقدس" للمخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي يمثل ألمانيا في جوائز الأوسكار العام المقبل، والذي حصل على جائزتي التحكيم الخاصة، و فيبرسي من مهرجان كان.

مهرجان برلين 

بالإضافة إلى فيلم "المادة" للمخرجة كورالي فارجاه، الفائز بجائزة السيناريو في مهرجان كان السينمائي، وفيلم "الاحتضار" للمخرج ماتياس غلاسنر، الحاصل على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي.

ويتضمن البرنامج فيلم "غريب" للمخرج شونغ فان يانغ، الفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة بروكسيما بمهرجان كارلوفي فاري.     



وقالت خوري إن هدف المهرجان الأساسي هو توفير أفضل الموارد الممكنة لصناع الأفلام العرب، وهو ما تحقق من خلال سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، برئاسة أحمد شوقي، الذي استقطب رعاة وممولين لتقديم جوائز تقدر بأكثر من 350 ألف دولار، يتنافس عليها 21 مشروعاً، من 13 دولة عربية، بالشراكة مع 9 دول غربية.
 ويواصل "ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام" برئاسة مريم نعوم، هذا العام نشاطه في إدارة مناقشات عميقة حول صناعة السينما، بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية وورش العمل لمحترفي السينما، ومن أبرز الأنشطة الجديدة لهذا العام مناقشات مائدة مستديرة وحوارات مفتوحة، تجمع كبار المسؤولين وصناع السياسات السينمائية لبحث التحديات الملحة في صناعة السينما وإيجاد حلول لها".
وقالت ماريان خوري، " يجب أن أشير إلى إحدى الدوائر المستديرة المهمة عن "آليات الترميم والذكاء الاصطناعي"، والتي نسعى من خلالها إلى البحث عن حلول لترميم الأفلام محلياً، مما يمثل أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني وتوفير العملة الصعبة، بالإضافة إلى الحفاظ على قوتنا الناعمة.

تكريم محمود حميدة 

ويحفل جدول المهرجان هذا العام أيضاً بمعرض فني مميز بعنوان "سبع مدن مصرية تحتضن السينما"،  تنفيذاً لفكرة مارينا إبراهيم، المشاركة في برنامج "EMERGE" في العام الماضي.
وتحدثت خوري عن تكريم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي عن مسيرته الفنية التي تتميز بـ 70 فيلماً، مؤكدة أنه تميز دائما باختياراته الجريئة والمتنوعة، واشتهر بدعمه لصناعة السينما بشكل عام والشباب بشكل خاص.

مقالات مشابهة

  • "الجونة السينمائي" يتضامن مع لبنان وغزة
  • انطلاق سوق «سيني جونة» في الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • ماريان خوري: برنامج الجونة السينمائي يضم 71 فيلمًا روائيًا وتَسجيليًا من 40 دولة
  • مهرجان الجونة السينمائي يطرح البوستر الرسمي لدورته السابعة (صور)
  • الإعلان عن البوستر الرسمي للدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • عمرو منسي يوجه رسالة دعم للبنان في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة
  • عمرو منسي يكشف تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي
  • بدء المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي