حددت منظمة الصحة العالمية 29 سبتمبر من كل عام يوم دولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأطعمة، من أجل تشجيع الدول على إدخال التقنيات والحلول المبتكرة التي تساهم تعظيم استخدام الأغذية التي تنتجها، وفق الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

إهدار مليون وجبة يوميًا 

اعتبرت منظمة الأمم المتحدة يوم التوعية بالمهدر من الطعام يوم هام يعطي رسالة للبشر مفاداها أوقفوا فقد الغذاء وهدره للناس وللكوكب، وذلك بعدما أثبتت الأبحاث والتقديرات الرقمية أن هناك ارتفاع في عدد الأشخاص المتضررين من الجوع منذ عام 2014، بينما تهدر الأسر ما يزيد عن مليار وجبة من الأطعمة الصالحة للأكل يوميا، أي ما يعادل 1.

3 وجبة يوميا لكل شخص متضرر من الجوع في العالم.

وثبت كذلك أنه يُفقد حوالي 14% من الأغذية المنتجة بين الحصاد والبيع بالتجزئة على الصعيد العالمي،  بينما يُهدر ما يقدر بـ17% من إجمالي إنتاج الغذاء العالمي (11% في الأسر، و 5% في الخدمات الغذائية و2% في البيع بالتجزئة).

حماية الكوكب من انبعاثات الغازات 

وتأتي أهمية الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية إلى الحفاظ على الموارد المستخدمة لإنتاج هذا الطعام، بما في ذلك التربة والمياه والطاقة والعمالة ورأس المال، كما يساعد ذلك على حماية الكوكب من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تنتج من نفايات الطعام المهدر؛ إذ تتسبب خسائر الفاقد من الأغذية في توليد ما بين 8 إلى 10 % من غازات الدفيئة، التي تعد مصدر رئيسي لانبعاثات غاز الميثان في حين أن حوالي 735 مليون شخص يعانون من الجوع على مستوى العالم.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغذاء الطعام الجوع الميثان

إقرأ أيضاً:

مساعدات غذائية لمليون شخص.. برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة في لبنان

أعلن برنامج الأغذية العالمي، الأحد، مباشرة عملية طارئة لتقديم المساعدات الغذائية لمليون شخص تضرروا من التصعيد الأخير في لبنان.

وأكد البرنامج ومقره في روما أنه يقوم "بتوزيع حصص غذائية جاهزة للأكل وخبز ووجبات ساخنة وطرود غذائية على الأسر في الملاجئ في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف " تسارع الصراع نهاية الأسبوع أكد على الحاجة إلى استجابة إنسانية فورية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أنه شن عشرات الغارات الجديدة على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان بعد يومين على مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية.

ونقل البيان عن، ماثيو هولينغورث، مدير البرنامج في لبنان قوله إنه "في غضون أيام قليلة، وصلت مساعدات برنامج الأغذية العالمي إلى آلاف النازحين الجدد".

وأضاف "مع تفاقم الأزمة، نستعد لمساعدة ما يصل إلى مليون شخص من خلال مزيج من الدعم النقدي والغذائي".

ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لتوفير 105 ملايين دولار حتى نهاية العام لدعم الاستجابة الإنسانية.

وحذرت المديرة الإقليمية للبرنامج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا، كورين فلايشر، من أن "لبنان على حافة الانهيار، ولا يمكنه تحمل حرب أخرى".

وتسببت الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ أكتوبر الماضي بمقتل نحو 1600 شخص في لبنان، وجرح الآلاف، ونزوح وتهجير مئات الآلاف.

مقالات مشابهة

  • «الأغذية العالمي» يدعو لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة النازحين في لبنان
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية
  • برنامج الأغذية العالمي: لبنان على حافة الانهيار
  • مساعدات غذائية لمليون شخص.. برنامج الأغذية العالمي يطلق عملية طارئة في لبنان
  • الأغذية العالمي يوزع مساعدات غذائية عاجلة على مليون لبناني
  • تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية
  • لماذا نشعر بالسعادة عند التهام الطعام اللذيذ.. إليك السر!
  • بلدية دبي تحتفل باليوم الدولي للتوعية بتقليل فقد وهدر الغذاء تحت شعار: نظم أغذية سليمة لمستقبل مستدام
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ 22611 جولة رقابية على الأغذية خلال الشهر الماضي