أوقفوا هدر الطعام.. لماذا خٌُصص يوم دولي للتوعية بالفاقد من الغذاء؟
تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT
حددت منظمة الصحة العالمية 29 سبتمبر من كل عام يوم دولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأطعمة، من أجل تشجيع الدول على إدخال التقنيات والحلول المبتكرة التي تساهم تعظيم استخدام الأغذية التي تنتجها، وفق الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
إهدار مليون وجبة يوميًااعتبرت منظمة الأمم المتحدة يوم التوعية بالمهدر من الطعام يوم هام يعطي رسالة للبشر مفاداها أوقفوا فقد الغذاء وهدره للناس وللكوكب، وذلك بعدما أثبتت الأبحاث والتقديرات الرقمية أن هناك ارتفاع في عدد الأشخاص المتضررين من الجوع منذ عام 2014، بينما تهدر الأسر ما يزيد عن مليار وجبة من الأطعمة الصالحة للأكل يوميا، أي ما يعادل 1.
وثبت كذلك أنه يُفقد حوالي 14% من الأغذية المنتجة بين الحصاد والبيع بالتجزئة على الصعيد العالمي، بينما يُهدر ما يقدر بـ17% من إجمالي إنتاج الغذاء العالمي (11% في الأسر، و 5% في الخدمات الغذائية و2% في البيع بالتجزئة).
حماية الكوكب من انبعاثات الغازاتوتأتي أهمية الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية إلى الحفاظ على الموارد المستخدمة لإنتاج هذا الطعام، بما في ذلك التربة والمياه والطاقة والعمالة ورأس المال، كما يساعد ذلك على حماية الكوكب من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تنتج من نفايات الطعام المهدر؛ إذ تتسبب خسائر الفاقد من الأغذية في توليد ما بين 8 إلى 10 % من غازات الدفيئة، التي تعد مصدر رئيسي لانبعاثات غاز الميثان في حين أن حوالي 735 مليون شخص يعانون من الجوع على مستوى العالم.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الغذاء الطعام الجوع الميثان
إقرأ أيضاً:
أوقفوا الاعتداءات الوحشية على سُكّان الكنابي
الأكثر بشاعة في هذه الحرب القذِرة، المشتعل أواراها في بلادنا، هو أنّ الشرائح الأضعف من المدنيين هي التي دفعت الثمن الباهظ والأكثر فداحة لها. فالذين يُعتبر النزوح على مرارته ترفاً بالنسبة لهم، والذين لأسباب تاريخية معلومة لكلِّ إنسانٍ مُنصف لم يحظوا بشبكة العلاقات الاجتماعية التي توفِّر لهم ملاذات آمنة تنتشلهم من براثن الحرب، هم الذين أصبحوا فريسة سهلة لسادية حملة السلاح الذين يتساءلون بعُنجُهِية جوفاء عن سبب بقائهم في أماكن سكنهم، ويربطون ذلك بمنطق أخرق بمساندتهم لأحد طرفي الصراع.
إنّ ما تعرّض له سُكّان الكنابي العُزَّل من مقتلة هو وصمة عار في جبيننا جميعاً كسودانيين. ويضرب، بكُلِّ مزاعمنا المُتكرِّرة عن سماحتنا وطيبتنا وحُسن إسلامنا وشخصيتنا السودانية المُتفرِّدة بين الأمم، عُرْض الحائط. وهو وأيّ انتهاك وعدوان مماثل له على المدنيين العُزَّل يجب أن يكون مداناً بأوضح العبارات، وبقلبٍ دامٍ وحسرة كبرى على ما آل إليه الحال في بلادنا.
هذه المقتلة في أحد جوانبها، هي استمرار للظُلم التاريخي الذي حاق بأبناء المُكوِّنات الاجتماعية التي وقع عليها نير الاسترقاق في الماضي، ولإفرازاته العُنصرية كمفهوم "الوجوه الغريبة" التي ظلّت تلاحقهم وتنخر في الجسد السوداني دون أن تكون لدينا الحكمة أو الشجاعة للاعتراف بها ومعالجتها. لم يتوقّف أحد على ما يبدو ليسأل نفسه فيما إذا كان السكن في مثل تلك الأحياء البائسة من سُكّانها اختياراً، فسُكّان الكنابي في معظمهم ينتمون إلى المُكوِّنات المذكورة. وهذا هو الأمر الذي جعل البعض يستسهل انتهاك حقوقهم دون خشية كبيرة من المُحاسبة، وبالطبع دون وازعٍ إنساني داخلي. وقد دلت التجارب التعيسة في هذا العالم المأزوم أنّ تجريد الناس من إنسانيتهم هو على الدوام الخطوة الأولى للفتك بهم.
زعم البعض بأنّ من بينهم من هم ليسوا بسودانيين، وكأنّ ذلك هو التفسير الطبيعي لما يحدث لهم. وهو زعم وَاهٍ وبَيِّن الهشاشة إن لم نقل السخْف، وذلك من وجهين. فمن ناحية، فإنَّ قوانين وأجهزة الدولة الرسمية المُختصّة وليس الأفراد هي التي تُحدِّد من هو السوداني، ومن ناحية أخرى، لا شيء يُبرِّر بأيِّ صورة من الصور قتل المدنيين بغض النظر عن جنسيتهم.
في نطاق إسهامها المحدود أصلاً في تنمية البلد ككل، أهملت الدولة السودانية "المُستقلّة" بالكامل تقريباً القاطنين، من أبناء المكونات الاجتماعية المذكورة، في أطراف المدن، حيث لا كهرباء ولا مياه نظيفة تصلهم ولا مدارس لأبنائهم. ولعل واحداً من أوضح المناظر الموجعة في سودان ما قبل الحرب، والتي لم تُحرِّك ساكناً في أحد، هو رؤية الأطفال الصغار في أطراف معظم هذه المدن وهم يجرجرون أرجلهم كلّ صباح في رحلة مُضنية إلى المدارس المُقامة في الأحياء الأخرى البعيدة عنهم.
قرات، ولا أعلم مدى صِحَّة ذلك، أن أحدهم، في مَعْرِض التحريض على سُكّان الكنابي، قال إنّها فقط محض أماكن لصناعة الخمور. مثل هذا الشخص لا تؤرِّقه على ما يبدو، أفعال القتل والتعذيب والتفريط بأمن وسلامة البلد وأهله وسرقة المال العام والفساد الضارب أطنابه أينما اتّجه النظر، بقدر ما يزعجه قيام البعض بالاستعانة على هذا النوع من الحياة البائسة بما تقع مسؤوليته في الأساس بينه وبين خالقه.
محمد حامد الحاج
melhaj@gmail.com