أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، عن تصفية القيادي في حزب الله، نبيل قاووق، الذي كان يشغل منصب عضو المجلس المركزي في الحزب ، وقد استهدفته ضربة جوية يوم السبت.

 

وفي بيان رسمي، أوضح الجيش الإسرائيلي أن قاووق، الذي كان مسؤولاً عن وحدة الأمن الوقائي، تم القضاء عليه من خلال غارات جوية نفذتها طائرات حربية تابعة للجيش.

 

 

وأشار البيان إلى أن قاووق كان مقرباً من القيادات العليا في حزب الله، وكان "مشاركاً بشكل مباشر في التخطيط لمخططات إرهابية ضد إسرائيل ومواطنيها حتى الأيام القليلة الماضية".

 

يُذكر أن قاووق انضم إلى حزب الله خلال ثمانينيات القرن الماضي، وقد شغل عدة مناصب بارزة، بما في ذلك نائب مسؤول منطقة الجنوب ونائب رئيس المجلس التنفيذي للحزب.

 

وفي سياق متصل، أفاد مسؤول أمريكي أن قيادة حزب الله تمر بحالة من الفوضى الشاملة بعد مقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة. 

 

وأضاف المسؤول، في تصريحات لشبكة "أيه بي سي" الإخبارية، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أنهما تمكنتا من القضاء على حوالي 30 من قادة حزب الله في الأسابيع الأخيرة، مما أسفر عن إضعاف كبير في هيكلية الحزب.

 

مسؤولون أمريكيون: قطع رأس حزب الله ليس كافياً لعودة النازحين إلى شمال إسرائيل

 

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين أمريكيين أن القضاء على قيادة حزب الله لن يكون كافياً لإعادة آلاف النازحين من شمال إسرائيل إلى ديارهم. وأكدوا أن الحل الدبلوماسي هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق من أجل تحقيق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

 

وأوضح المسؤولون أن العملية العسكرية ضد أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، قد تسهم في تقليل التوترات، لكن ذلك لا يعني أن الوضع سيتحسن بشكل فوري. وأعربوا عن أملهم في أن تؤدي هذه العملية إلى إلغاء أي خطط غزو برا للبنان، مشيرين إلى أن إسرائيل ستستغل الزخم الحالي الذي تحظى به بعد تراجع خصومها.

 

وأكد المسؤولون أيضاً على أهمية الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل في مواجهة التهديدات الناجمة عن الصواريخ الإيرانية ووكلائها في المنطقة. وأوضحوا أن هذا الدعم يعتبر أساسياً للحفاظ على أمن إسرائيل واستقرار المنطقة.

 

في الختام، شدد المسؤولون على ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية بين الأطراف المعنية للوصول إلى حل شامل ينهي الصراع ويعيد الاستقرار إلى المنطقة، حيث لا يمكن الاعتماد فقط على العمليات العسكرية لتحقيق الأمان الدائم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي تصفية القيادي حزب الل نبيل قاووق منصب عضو المجلس المركزي الحزب حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن اغتيال القيادي في حزب الله نبيل قاووق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، عن اغتيال القيادي في حزب الله، نبيل قاووق، قائد وحدة الأمن الوقائي، وفقًا لما صرح به المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري عبر منصة إكس. 

وأفادت قناة ABC News الأمريكية بأن إسرائيل بدأت بالفعل في تنفيذ عمليات صغيرة أو تحركات حدودية داخل لبنان، تستهدف القضاء على مواقع حزب الله على الحدود.

رغم أن القرار بشأن شن عملية برية لم يُتخذ بعد، إلا أن إسرائيل أكدت استعدادها لذلك، مع احتمالية أن تكون العملية محدودة. وأوضح مسؤولون أمريكيون أن حكومة إسرائيل ملتزمة بإعادة عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى منازلهم في شمال البلاد، مشيرين إلى أن قطع رأس حزب الله ليس كافيًا لتحقيق هذا الهدف.

كما أفاد المسؤولون بأن الأمريكيين تلقوا إشعارًا قبل لحظات من عملية اغتيال حسن نصر الله، وهو ما أثار استياء بعض المسؤولين الأمريكيين بسبب عدم تلقيهم معلومات كافية للاستعداد للردود المحتملة. وأكد أحد المسؤولين أن فقدان الاتصالات مع الإسرائيليين قد يضر بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

وأكدت المصادر أن نصر الله، حتى آخر لحظة، ربط وقف إطلاق النار من قبل حزب الله بوقف إطلاق النار في غزة. في الوقت نفسه، تبقى الدبلوماسية الحل الوحيد القابل للتطبيق على المدى الطويل، رغم أن الحملة العسكرية قد تساهم في تمهيد الطريق لذلك.
 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن اغتيال القيادي الكبير في حزب الله نبيل قاووق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل القيادي الكبير في “حزب الله” نبيل قاووق
  • إسرائيل تعلن مقتل القيادي الكبير في حزب الله نبيل قاووق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حزب الله نبيل قاووق
  • إسرائيل تعلن اغتيال القيادي في حزب الله نبيل قاووق
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل القيادي الكبير في حزب الله نبيل قاووق
  • إسرائيل تعلن اغتيال القيادي الكبير في حزب الله نبيل قاووق.. عاجل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا: اغتلنا نبيل قاووق