في الفترات الأخيرة يفضل الكثير من المواطنين تركيب لوحات طاقة شمسية أعلى منازلهم، حتى يتمكنوا من المساهمة في تخفيف الأحمال كنوع من ترشيد الاستهلاك، لكن الكثيرين يودون معرفة كيفية ربطها بالشبكة، وكيفية المحاسبة عليها بعد التركيب وما هو نظامها.

ونستعرض خلال التقرير التالي كيفية المحاسبة بعد تركيب محطة طاقة شمسية أعلى منزلك، وفقما أعلنته منصة مصر للطاقة الشمسية.

طريقة المحاسبة بعد تركيب ألواح شمسية أعلى المنازل

- يقوم صاحب المحطة الشمسية بتنفيذ محطته وإنهاء إجراءات ربطها بالشبكة.

- يركّب عداد يسمى «عداد صافي القياس»، وتكون مهمة ذلك العداد احتساب أي طاقة يتم تصديرها على شبكة التوزيع من المحطة «Export»، أي طاقة يتم استهلاكها من الشبكة «Import».

- عمل مقاصة بين القراءتين لاحتساب الاستهلاك الفعلي للمشترك.

- إصدار فاتورة شهرية بتلك القيمة المستهلكة.

ويشبه هذا الأمر بالمقاصة، حيث يدفع المشترك قيمة الطاقة المستخدمة شهريًا، بعد نفاد إنتاجه، وفي وجود فائض من إنتاج المحطة، بعد التسوية يضاف هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية.

هل تغطي محطة الطاقة الشمسية كامل الاستهلاك في المنزل؟

ويقلق الكثير من المواطنين من أن محطات الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها لا تتمكن من تكملة الاستهلاك طوال فترات الشهر نظرًا؛ لأنه يتم استخدام الكثير من الأجهزة الكهربائية، وكانت الإجابة على ذلك من منصة الطاقة الشمسية، بأنه يمكن إنشاء محطة طاقة شمسية تغطي الاستهلاك الشهري، عن طريق الحصول على الحمل الأقصى من العداد الخاص بك وتصميم المحطة طبقاً لذلك، وفي هذه الحالة لابد أن تكون المساحة المتوفرة لدى العميل مناسبة لإقامة محطة بتلك القدرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشركة القابضة للكهرباء محطات الطاقة الشمسية محطة الطاقة الشمسية توفير الكهرباء

إقرأ أيضاً:

الكهرباء: خطة متكاملة لترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك والتصدي لسرقات التيار

قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم السبت بزيارة ميدانية مفاجئة إلى فرع القاهرة الجديدة التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وذلك لمتابعة المستجدات فيما يخص الاجراءات التنفيذية لمواجهة التعدى على التيار الكهربائي وكذلك الطاقه الكهربائيه المشتراه والمباعة ومعدلات الفقد بمختلف أنواعه والوقوف على الواقع الفعلى للتشغيل والتحسن فى الاداء خلال الفترة الماضية وجودة الخدمات المقدمة.

 

وبدأ عصمت الجولة الميدانية بتفقد القطاعات المختلفة، واستمع إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل بحضور المهندس حسام عفيفي رئيس الشركة، حول معدلات الأحمال والقياسات الخاصة بالطاقة المشتراة وكذلك المباعة والفرق بينهما والأماكن التى يتم متابعتها وكيفية المواجهه، وتوفير التغذية الكهربائية المستقرة فى نطاق العمل.

وتمت مناقشة معدلات الأعطال وسرعة الاستجابة للبلاغات ونسبة التحصيل والمتأخرات وعمل لجان التفتيش لمواجهة سرقة التيار وعدد الضبطيات والمخالفات ومقارنتها بنسبة الفقد فى كل منطقة، وشملت الجولة ادارات الشبكات والشئون التجارية والادارة العامة لنظم التحكم والاتصالات، وكذلك مركز خدمة العملاء للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمشتركين من خلال حساب الوقت الذى يحتاجه المشترك للحصول على الخدمة الذى يطلبها والفترة الزمنية التي يقضيها داخل المركز وتمت مراجعة الكيفية التى يتم من خلالها تنفيذ الاجراءات للتيسر على طالبى الخدمة وخاصة التوسع فى تركيب العدادات الكودية فى اطار القواعد الجديدة المنظمة لذلك.

واكد الدكتور محمود عصمت مجددا ان المواطن من حقه الحصول عل خدمة لائقة تتناسب وحجم التطور الذى يشهده قطاع الكهرباء وهو عامل رئيسى فى نجاح الخطة العاجلة خاصة فيما يتعلق بالترشيد، مشيرا ان هناك خطة متكاملة سيتم الإعلان عنها بالشراكة مع المشتركين لترسيخ ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء الامر الذى يتطلب تضافر كافة الجهود لتحقيق الاهداف المنشودة، موضحا ان جودة وكفاءة التشغيل وزيادة العائد على وحدة الوقود المستخدم من الطاقة المولدة وتحسين مستوى الخدمات الكهربائية المقدمة احد اهم الأهداف التى يجرى العمل عليها خلال المرحلة الحالية وذلك من خلال مراجعة السياسات التشغيلية سواء كانت فنية أو خدمية والمتابعة المستمرة والتواجد الميداني لرؤساء الشركات فى جميع مواقع العمل.

وجه الدكتور محمود عصمت باستمرار المراجعة الدقيقة لمعدلات الأحمال فى كل منطقة ورصد المتغيرات والتحقق من مسبباتها والتأكيد على اتخاذ مايلزم للحد من ظاهرة الحصول على الكهرباء بطرق غير قانونية بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، مشيرا إلى الاستمرار فى الزيارات والمرور والتواجد الميداني فى كافة الشركات التابعة فى جميع المحافظات للوقوف على تنفيذ الخطة العاجلة وتحقيق الكفاءة فى التشغيل وتقديم خدمات تلبى طموحات المشتركين وكذلك تغيير مؤشرات الاداء الخاصة بكافة الشركات.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تدرب شباب أسوان على برنامج "الكهرباء والطاقة الشمسية"
  • الكهرباء: خطة متكاملة لترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك والتصدي لسرقات التيار
  • بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية بالضبعة
  • بالصور.. بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية
  • الفاتورة لا تتجاوز 100 جنيه.. تفاصيل حملات الكهرباء للتفتيش على «منخفضي الاستهلاك»
  • الوكيل: بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل الثاني بمحطة الضبعة (صور)
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • «وفر فلوسك».. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء
  • مع اقتراب الشتاء.. نصائح ذهبية لتقليل فاتورة الكهرباء