بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم الأحد، (29 أيلول 2024)، أن العراق قدم دعما كبيرا لكل من فلسطين ولبنان، ولم يقتصر فقط على البيانات الإعلامية.

وقال الفياض، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق من اكثر البلدان العربية وربما يكون الوحيد في تقديم الدعم الى كل من فلسطين ولبنان في حربهما ضد الكيان الصهيوني"، مؤكدا أن "هذا الدعم لم يقتصر فقط على البيانات الإعلامية التي هي أكيد تعبر عن مواقف وثوابت الحكومة العراقية والقوى السياسية والجماهير الشعبية المناصرة والمساندة للشعوب العربية".

وبين أن "مواقف جميع الكتل السياسية العراقية وكذلك الجماهير رافضة وبقوة لما تتعرض له لبنان من إبادة وكذلك اغتيال نصر الله"، مشددا على أن "العراق مستمر في جهوده الدبلوماسية المختلفة لوقف هذه المجازر ومنع اتساع دائرة الحرب، مع الاستمرار في تقديم كل الدعم الممكن الإنساني والصحي لشعب لبنان وكذلك فلسطين".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي جرت الأسبوع الماضي، مباحثات مكثفة مع الأطراف الدولية والإقليمية لبحث وقف العدوان على فلسطين ولبنان.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

من بغداد إلى بيروت.. رحلة الدواء والأمل وسط نيران الحرب

27 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: في خضم العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، يظهر الدعم العراقي الإنساني كجزء من الجهود المشتركة للتخفيف من المعاناة اللبنانية.

جمعية الهلال الأحمر العراقي تبنت دوراً رئيسياً عبر تقديم مساعدات طبية وإقامة مستشفيات ميدانية وعيادات متنقلة في منطقة القائم الحدودية بين العراق وسوريا، في خطوة تهدف إلى استقبال الجرحى اللبنانيين.

وهذا التحرك يعكس التزام العراق بمساندة لبنان في وقت حرج، وسط تزايد استهداف المدنيين وتفاقم الأوضاع الإنسانية. الإعلان عن توفير العراق لما يقرب من 80% من احتياجات وزارة الصحة اللبنانية يُظهر تأثير هذا الدعم، الذي لا يقتصر على المساعدات الطبية، بل يشمل أيضاً إقامة بنى تحتية صحية لتسهيل تقديم الرعاية للمصابين القادمين براً.

إلى جانب إرسال 20 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية الجديدة، والتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة اللبنانية، يعكس التحرك العراقي توازناً بين الاستجابة السريعة للحاجات الطارئة والعمل على المدى الطويل لبناء قدرات دعم مستمرة.

وفي ظل الظروف الحالية، التي تشهد فيها مناطق الجنوب والبقاع اللبناني، إضافة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، تصعيداً في القصف الإسرائيلي، و يأتي هذا الدعم كخطوة استراتيجية لا تعزز التضامن العربي فحسب، بل تساهم أيضاً في معالجة النقص الحاد في الموارد الطبية الذي يعاني منه لبنان.

الهلال الأحمر العراقي يبدو مدركاً تماماً لحجم التحديات الطبية في ظل الحرب فيما التركيز على توفير مواد طبية حيوية، خصوصاً المستخدمة في العمليات الجراحية وعلاج الإصابات الحربية، يعكس فهمه العميق للحاجات الملحة، مع الإشارة إلى أن هذا الدعم يتم وفق قوائم احتياجات محددة من الجانب اللبناني.

واستخدام وسائل متعددة لنقل المساعدات، سواء عبر الجو أو البر، يوضح مرونة العراق في التعامل مع التحديات اللوجستية التي تواجه إرسال المساعدات إلى بلد يرزح تحت الحصار والاعتداءات.

الفعاليات تبرز  أن الدعم العراقي للبنان يتجاوز كونه مجرد مساعدة طارئة، فهو يُعد تعبيراً عن استراتيجية إنسانية تستهدف بناء جسور دعم طويل الأمد بين البلدين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يتلقى اتصالاً من نظيره العراقي: نشكرُ دعم بغداد الدائم للبنان
  • عاجل - الرئيس السيسي يشدد على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • من بغداد إلى بيروت.. رحلة الدواء والأمل وسط نيران الحرب
  • نصرةً لفلسطين ولبنان.. هذا ما فعلته المقاومة العراقية فجر اليوم
  • نصرةً لفلسطين ولبنان.. المقاومة العراقية تضرب هدفاً في الجولان المحتل
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها لبناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة- عاجل
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها دون بناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة- عاجل
  • التجهيز بدء لحرب طويلة.. الفصائل العراقية تعقد اجتماعات سرية لتصعيد العمليات ضد إسرائيل- عاجل