د. فراج الشيخ الفزاري ، رئيس لجنة شؤون البيئة / تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين ، يدق ناقوس الخطر فهلا انتبهتهم أيها السادة والسيدات !!..

هذا المقال بقلم عالمنا الجليل د. فراج الشيخ الفزاري حملته الينا صحيفتنا المحبوبة سودانايل بعنوان : خوفي علي أرض ومشروع الجزيرة من التلوث ، بتاريخ السبت الموافق ٢٠٢٤/٩/٢٨ .


حسنا ولمسة علمية مقدرة ومسؤولية ونحن في ظروفنا هذه أن نسمع صوت العلماء والمختصين في أدق شؤون حياتنا خاصة الخطير منها لكي يعيها كافة أفراد الشعب وقد افتتح الباب د. فراج وتناول هما قوميا بل عالميا هو موضوع البيئة الذي شهدنا فيه مؤخراً تدهورا مريعا بالعالمين الاول والثالث علي حد سواء وجنت البشرية جراء ذلك من كوارث ومصائب بعدد الرمل والحصي وللاسف فان بعض هذه الكوارث كانت من صنع الانسان نفسه .
يلفت نظرنا د. فراج ذلك الإنسان ومن واقع تخصصه وعشقه لتراب وطنه الي أرض الجزيرة ( أرض المحنة ، الخضرة ، الماء والوجه الحسن ) وقد وصلتها الحرب ــ العدو الأول للبيئة والملوث الأخطر للماء والهواء والتربة وكل الأمكنة ، وهو تلوث كيماوي شديد الخطورة يعرفه علماء البيئة ويخافون ويتوجسون من وقوعه .
ما يترتب علي هذا التلوث اختناقات ضاغطة ، حساسية مفرطة . حالات من الخوف والهلع والهستيريا واضطرابات ما بعد الصدمة التي تصيب الكبار والصغار ... هذه هي الاغراض الخفيفة مقارنة بما يخبئه القدر في مستقبل أيامهم علي المدي القريب والبعيد ...
علي المدي القريب والبعيد بسببها قد تظهر أعراض سرطانية خطيرة وعاهات وتشوهات تجعل الحياة في غاية التعاسة والشقاء وتجعل هم القطاع الصحي برمته منهوكا في معالجتها علي حساب الجودة والكفاية العلاجية والتفكير في تطوير الخدمات ...
الحدث الأكبر والأخطر الغائب عن حسابات المتحاربين هي خطورة التلوث البيئي الذي سيطول أرض ( المحنة ) أرض الجزيرة ومشروع الجزيرة ...
ومع القذائف والرصاص المنهمر هنالك الفسفور الأبيض الذي يحتاج لعشرات السنين للتخلص من سميته بعد غسل التربة .
خطر التلوث هذا يعم كل القطاع الزراعي بولاية الخرطوم بحيث لا يصلح للانتاج المعافي إلا بعد العلاجات الزراعية الجادة حتي تستعيد الأرض والتربة عافيتها ...
إن إعادة الإصلاح الزراعي وتأهيل الأراضي يحتاج الي استقدام الشركات العالمية المتخصصة في مجال المسوح البيئية ومنها مسح ال ( EIA ) , لإثبات خلو الأرض من الملوثات أولا ثم إعادة التأهيل حتي تصبح صالحة للزراعة ومؤهلة للانتاج الزراعي الآمن الخالي من الملوثات .
وانا أطالع هذا المقال الذي جاء في وقته تماما يضع لنا معالم طريق نهضتنا الزراعية بعد كل هذا الخراب الذي حول حياتنا الي جحيم وضرب أرضنا الطيبة المعطاءة الخضراء في مقتل وكم تحسرت علي بركات وقيادتها للمشروع العملاق وقرية مساعد موطن البساتين وقد كانت كأنها قطعة من الريف الانجليزي وري المسلمية والقناة الرئيسية ( الكنار ) وماتفرع منه من قنوات تنساب بنظام دقيق مثل ساعة بق بن حتي يصل الماء الي الحواشة بسلام وتذكرت التفاتيش والسرايات ومستر ( كولد ) في تفتيش قرية عبدالجليل من أعمال المسلمية وكان بارعا في لعبة ( البولو ) وقد أتاح نادي قرية عبدالجليل للسكان في ذاك الزمان أن يشاهدوا تربيزة البلياردو عن قرب وشاهدناها بعد ذلك في نادي الهلال للتربية البدنية في موقعه القديم فيما يعرف بحي الشهداء الآن ...
كم كنا نود أن لا يصيب الجزيرة الخضراء ما أصاب العراق الشقيق... سمي العراق قديما بأرض السواد لكثرة مزارعه ومنتجاته الزراعية ... ولكن بسبب الحرب اللعينة التي شنها بوش الابن والمتحالفون معه ظلما وعدوانا بذريعة وجود أسلحة دمار شامل وبسبب هذه الفرية انهالت الآلاف من القنابل علي أرض الرافدين الطيبة المعطاءة والنتيجة أن أرض العراق من ارض السواد تحولت الي مستورد لمعظم حاجاته الغذائية .
في سورة الرحمن الآية ٦٤ نقرأ الآية الكريمة ( مدهامتان ) ومعناها خضروان شديدتا الخضرة كأنهما سوداوان لكثرة ريها ...
كان شط العرب قبل حرب العراق الجائرة المنتج الأول للتمور في العالم وكانت المنطقة عند مصب نهري دجلة والفرات تسمي سواد العراق وفيها توجد مدينة البصرة وينطبق علي هذه المنطقة المباركة قبل الحرب وصف خضراء شديدة الخضرة كأنها سوداء لكثرة ربها ...
واليوم سواد العراق بسبب أطنان القنابل وهذه الآليات العسكرية الثقيلة التي خنقت التربة ومنعتها من التنفس والكيماويات واستخدام المحرم من السلاح صارت الأرض الطيبه صحراء لا شجر ولا ماء وهذا ما لا نتمناه لأرض الجزيرة ولكافة أنحاء البلاد المنتجة ... ونحن إذ نشكر د. فراج علي مقاله المسؤول والذي ينبغي أن يجري العمل بما نادي به حتي نجنب جزيرتنا الخضراء من الانزلاق الي المجهول وحتي يمكن أن نفعل شيئا والوقاية خير من العلاج واحيانا قبل العلاج .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم .
المسلمية ــ الجزيرة الخضراء .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم

دراسة تحذر من أن الأطفال المولودين بعد معالجة مشكلة الخصوبة لدى الأزواج يواجهون خطر الإصابة بعيوب في القلب أكثر من غيرهم.

اعلان

خلصت دراسة راجعت بيانات أكثر من 7 ملايين حالة مولود إلى أن أولئك الذين يولدون عن طريق تدخل طبي مثل الإخصاب في المختبر، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بعيوب في القلب.

وذكرت الدراسة أن الخطر يزيد بنسبة 36 في المئة، لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال المولودين بشكل طبيعي.

دراسة واسعة النطاق

وحلل الباحثون بيانات 7.7 مليون حالة ولادة في 4 دول أوروبية هي: الدنمارك، وفنلندا، والسويد، والنرويج، وذلك على مدى 3 عقود.

وبحث هؤلاء عن تشخيص عيب خطير في القلب إما أثناء وجود الطفل في الرحم وإما خلال السنة الأولى من حياة المولود.

وقارن الباحثون بين نسبة حدوث عيون القلب الكبيرة لدى المواليد بشكل طبيعي، مع أولئك الذين ولدوا بعد تقنيات الإنجاب المساعدة، بما في ذلك التلقيح الاصطناعي.

وقالت أولا- بريت وينيرهولم، الأستاذة في جامعة غوتنبرغ بالسويد والتي قادت الدراسة في بيان: "الأبحاث السابقة أظهرت أن هناك خطراً متزايداً يحيط بالمواليد الذين يأتون إلى الحياة بتكنولوجيا مساعدة على الإنجاب".

وأضافت أن هذه المخاطر تشمل "الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة".

وقالت إن فريقها أراد أن يعرف ما إذا كانت مخاطر الإصابة بعيون القلب أكبر لدى هؤلاء المواليد.

Relatedدراسة: تراجع وفيات السكتة الدماغية في أوروبا مقابل ارتفاعها في دول أخرىدراسة: تقلل فرص الإنجاب.. اكتشاف جسيمات بلاستيكية في أنسجة قضيب بشري للمرة الأولىتقرير أممي جديد يؤكد على العلاقة بين الصحة الإنجابية وعدم المساواةدراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفالنتائج الدراسة

نشرت نتائج الدراسة في المجلة الأوروبية للقلب، وكشفت أن الأطفال الذين يولدون عن طريق التكنولوجيا المساعدة على الإخصاب يواجهون خطر الإصابة بعيوب القلب بنسبة 1.84 في المئة مقارنة بأولئك الذين يولدون بطريقة طبيعية الذين يواجهون خطراً بنسبة 1.15 في المئة.

وكانت هذه الزيادة في المخاطر عابرة لشتى السبل الاصطناعية المتبعة للإنجاب، لكنها كانت أعلى بكثير عندما تجري الأم ولادات متعددة، فتزيد النسبة إلى 2.47 في المئة.

أما ولادة الطفل الواحد بالمساعدة الطبية فنسبة الخطر فيها 1.62 في المئة.

وذكرت ينيرهولم: "حقيقة أن خطر عيوب القلب متشابه بصرف النظر عن نوع التقنية المستخدمة قد يشير إلى وجود بعض العوامل المشتركة الكامنة وراء العقم لدى الوالدين وأمراض القلب الخلقية لدى أطفالهم".

وأضافت أن عيوب القلب الخلقية غالباً ما تتطلب جراحة متخصصة عندما يكون الأطفال صغاراً جداً، ولهذا السبب فإن اكتشاف حالة الأطفال الأكثر عرضة للخطر قد يؤدي إلى تدخل مبكر لتلقي العلاج.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال جودة الحياة في سن الشيخوخة: مالطا النموذج الأفضل في أوروبا تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية رضيع طب أمراض القلب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ يعرض الآن Next عاجل. حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله يعرض الآن Next بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة يعرض الآن Next من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ يعرض الآن Next إسرائيل تعلن اغتيال نصر الله وتقول مهددة: في جعبتنا الكثير ويدنا ستصل إلى كل من يحاول النيل منّا اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر اللهحركة حماسغزةجنوب لبناناعتداء إسرائيلبنيامين نتنياهوإسرائيلفيضانات - سيولقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: الخطر يهدد كل لبنان مع استمرار القصف الإسرائيلي
  • ميقاتي بعد اغتيال نصر الله: الخطر يهددنا ولا يميز بين طائفة وأخرى
  • رئيس وزراء لبنان يقول الخطر يهددنا بعد غارة إسرائيلية اغتالت نصرالله
  • بعد مقتل نصرالله.. ميقاتي: الخطر يهددنا
  • تقرير لـ الأمم المتحدة يدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع النساء في السودان
  • دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم
  • خوفي علي أرض ومشروع الجزيرة من التلوث
  • السوداني يختتم زيارته لنيويورك بلقاء غوتيريش الذي أثنى على إنهاء عمل “يونامي” بالعراق
  • نقيب الأشراف: المؤسسة الدينية على قلب واحد تحت مظلة الأزهر الشريف