شارك سعادة شهاب الفيهم، سفير الدولة لدى اليابان، في فعالية تذوّق العنب، التي نظمتها سفارة سلطنة عُمان في طوكيو خصيصاً لسفراء دول مجلس التعاون الخليجي الست في العاصمة اليابانية.

وتم تقديم خمسة أصناف رئيسية من أفخر أنواع العنب الياباني من إنتاج محافظة ياماناشي، مع شرح عملية الإنتاج وجودة ومميزات كل نوع من قبل مستشار.

وبعد تذوق العنب، أبدى السفير الفهيم إعجابه بهذه التجربة، قائلاً: “اطلعنا اليوم على منتجات العنب من محافظة ياماناشي وكيف تعاون المزارعون فيها مع مراكز البحث العلمي الزراعي على مدى 15 عاماً لتطوير أنواع مختلفة”.

وأضاف: “كانت تجربة اليوم معرفية أكثر منها تجربة تذوّق، وأفكر فقط كيف يمكننا الاستفادة من هذه المعرفة في بلادنا”.

وأعرب بقية سفراء دول مجلس التعاون الخليجي عن إعجابهم بالفعالية لافتين إلى إمكانية التعاون الزراعي الثنائي لإنتاج محاصيل عنب في دول مجلس التعاون بمواصفات عالية المستوى على غرار العنب الياباني، الذي يرتقي إلى أعلى المستويات العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن ياماناشي المحاطة بالجبال هي المحافظة الأولى في إنتاج العنب في اليابان؛ إذ تنتج ربع محصول هذه المادة في البلاد، ويُعد مناخها مثاليا لإنتاجه، نظرا لوجود تباين كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وهو شرط أساسي لإنتاج عنب متميز.

ويعود تاريخ العنب إلى ما بين 4 آلاف و3 آلاف سنة قبل الميلاد، حيث تظهر زراعته منقوشة في جداريات مصر القديمة، ويقال إنه وصل إلى اليابان من الشرق الأوسط عبر أوروبا القديمة، أو عبر طريق الحرير إلى الصين، ثم إلى اليابان خلال حقبة نارا.

وأصناف العنب الخمسة التي تذوقها السفراء هي: كيوهو، كاي كينغ، شاين مسقط، صن شاين ريد، والملكة نينا، وتم تطويرها جميعا من خلال عمليات التهجين، وسمي بعضها على أسماء معينة مثل قمة جبل فوجي في حالة العنب كيوهو، ورقم السلالة في حالة الملكة نينا.

وتتمتع هذه الأصناف بشعبية كبيرة وتزرع في العديد من المحافظات اليابانية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري

بحث السفير عمرو الشربيني سفير مصر بالدوحة، مع عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، وزير البلدية القطري رئيس مجلس إدارة شركة الديار القطرية علاقات التعاون بين البلدين وسبل دفعها في المجالين التنموي والاقتصادي.

كما ناقش الجانبان صياغة الأطر اللازمة لتعزيز التعاون في المجال الزراعي، والخطوات المتتالية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية لفتح آفاق جديدة للتعاون تعود بالنفع على البلدين وتخدم مصالحهما، وتساهم كذلك في دفع وتعزيز التعاون العربي.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الأحد، أن السفير عمرو الشربيني نوه من جانبه بالفرص الكبيرة للتعاون المصري القطري في إطار الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر في الدوحة يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع وزير البلدية القطري
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد لبحث تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • سفير مصر يشارك في تكريم أبناء القارة الأفريقية باستراليا
  • سفير مصر بلشبونة يناقش تعزيز التعاون بين مصر والبرتغال في استقدام العمالة
  • بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة تنظم فعالية “اليوم الأوروبي للّغات”
  • سفير كمبوديا بالقاهرة: مصر مقصد سياحي مهم.. ومواطنونا يرغبون في زيارته
  • عبدالغفار يبحث مع سفير بيلاروسيا سبل التعاون في القطاع الصحي
  • سلام التقى سفير باكستان طالباً المساعدة لتجهيز مراكز ايواء النازحين