تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 أيام لرفع المستوى الفني الأكاديمي لأطباء الأسنان وبخاصة حديثى التخرج.

حيث تم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض، إحداهما تخصصت للجراحة، وتناول التدريب 
فى اليوم الأول: مقدمة للعمليات الصغرى للأسنان، والتعريفات والهدف، والعمليات المعتادة (الخلع واخد العينات)، وتقييم ما قبل الجراحة، واعتبارات التاريخ الطبى.

وفى اليوم الثانى: التخدير الموضعي - تقنيات القطع والشق الجراحى، وطرق الخياطة، ومكافحة العدوى والتعقيم، وفى اليوم الثالث : (تدريبا عمليا) - محاكاة الجراحة - عيانة ما بعد الجراحة - تحديد المضاعفات وإداراتها - بروتوكولات الطوارئ.

وفى القاعة التالية كان التدريب عن طب الفم، محاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الأطفال، منها الكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة - أخذ عينة وتقنيات مختلفة - كيفية تفسير CBC (صورة الدم كاملة) - كيفية أخذ عينة وتقنيات خياطة مختلفة على وسادة سيليكون.

قام بالتدريب أساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء أحمد شعبان - أستاذ بقسم جراحة الفم والوجه والفكين جامعة الفيوم، والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم والتشخيص وعلاج اللثة جامعة الفيوم، والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الأطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب أسنان من المستشفيات والوحدات الصحية بالإضافة إلى أعضاء إدارة الأسنان بالمديرية، وتم التدريب بالتنسيق مع إدارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة أسماء شريف مدير الإدارة.

حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب أطباء الأسنان بالفيوم.

وجاء ذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الأسنان بالوزارة وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صحة الفيوم محافظة الفيوم

إقرأ أيضاً:

فاكهة تحافظ على صحة الأسنان وتحسن رائحة الفم.. فوائدها مذهلة

فوائد عدة تمتاز بها الفواكه، التي تنعكس آثارها على الجسم، وتحميه من الإصابة بالأمراض، لكن هناك نوعًا شهيرًا من الفاكهة يحافظ على معدل ضغط الدم، ويحسن أداء القلب ووظائفه.

يعد التفاح مصدرًا لا غنى عنه للجسم، لما له من فوائد كثيرة، كما تنصح به الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن»، مشيرة إلى أن التفاح يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد لاتعرفها للتفاح

تابعت «عبد الوهاب» أن التفاح يحمي الجسم من الالتهاب، وقلل فرص الإصابة بالسرطان، إلى جانب دوره في الحفاظ على صحة القلب.

هناك بعض الفوائد للتفاح التي قد يجهلها الكثيرون، والتي أوضحها موقع «Eat This Not That»، ويمكن تناولها على النحو التالي:

إنقاص الوزن 

تناول التفاح الكامل يساعد على تقليل الشهية، ما يعمل بدوره على إنقاص الوزن لأن الجسم يستهلك سعرات حرارية أقل.

الحفاظ على صحة الأسنان

 تناول التفاح بالكامل، يساعد على قتل البكتيريا في فم الشخص، ما يساعد على الحفاظ على مينا الأسنان، وجعلها أقل عرضة للتلف مع مرور الوقت.

التخلص من الروائح الكريهة في الفم

يجهل البعض أن تناول تفاحة، بعد الثوم أو أي شيء يبعث رائحة كريهة في الفم، فذلك يعمل على تقليل معدل إفراز الأنزيمات الموجودة مما يعزر رائحة الفم الكريهة.

من الممكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في التفاح، في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، كما أن مادة الكيرستين الموجودة في التفاح من الممكن أن تدعم صحة الدماغ، كما يحتوي التفاح على فيتامينات ومركبات مفيدة مثل فيتامين C وK والبوتاسيوم وبيتا كاروتين وحمض الفوليك واللوتين.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • صحة الفيوم تنظم دورة تدريبية للارتقاء بمنظومة العمل الوقائى
  • فاكهة تحافظ على صحة الأسنان وتحسن رائحة الفم.. فوائدها مذهلة
  • غرفة المطاعم: دورة تدريبية لرفع وعي العاملين حول سلامة الغذاء
  • مياه الفيوم تنظم ندوة توعية وورشة تعليم سباكة للسيدات بقرية الفهمية
  • كلية التربية بسوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي
  • ضمن مبادرة "بداية".. دورة تدريبية عن التنمية البشرية بإطسا في الفيوم 
  • نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان