الوطن:
2024-09-29@11:29:50 GMT

أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟

من هو أفضل طبيب في تخصصه؟، سؤال ربما يرد إلى جوجل آلاف المرات في اليوم الواحد، يبحث المريض دوما عن الأفضل والأمهر لعلاج المشكلات الصحية المتعددة، ويأتي مرض القلب على رأس القائمة، وإذا ما تساءلت يوما عمن هو أفضل طبيب قلب في مصر؟، لن تطرح إجابة محرك البحث الأشهر عالميا إلا اسم واحد، وإذا ما ازدادت رقعة البحث إقليميا، يطرح نفس الاسم، وفي نهاية المطاف تسأل جوجل من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، يظهر الاسم ذاته بلا منازع.

من هو أفضل طبيب قلب في العالم

وبسؤال محرك البحث العالمي «جوجل» عن من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، جاءت الإجابة في جميع المرات على المستوى المحلي والعربي والعالمي بأنه البروفيسور المصري مجدي يعقوب، الذي لُقب بأسطورة الطب في العالم.

ووفق معاهد الصحة الأمريكية، فتم تلقيب السير مجدي يعقوب بـ«ليوناردو دافنشي القلب»، لما قدمه من إنجازات علمية غير مسبوقة في مجاله على المستوى الدولي والمحلي، إذ ينظر له أطباء أمراض القلب في العالم وكأنه أسطورة لن تتكرر.

أبرز إنجازات مجدي يعقوب 

حمل دكتور مجدي يعقوب ابن محافظة الشرقية، رسالته الإنسانية قبل العلمية للعالم أجمع، إذ نجح في حمل رحلة عطاء من العمل والكفاح على كتفيه، وتمكن من حفر اسمه في كتب التاريخ العالمية بعد أن صُنف كأكثر أطباء العالم إنجازًا في عدد عمليات جراحة زرع القلب. 

وفي عام 2018 حصل السير مجدي يعقوب على لقب أسطورة الطب في العالم، من  جمعية القلب الأمريكية بشيكاغو، كواحدًا ضمن أكبر 5 شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب البشري.

صاحب أول عملية زراعة قلب 

بعد حصوله على الزمالة الملكية من 3 جامعات بالمملكة المتحدة بعدة أعوام، تمكن مجدي يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب في عام 1980، بعدما نقل قلب لمريض يُدعى دريك موريس، الذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى وفاته في يوليو 2005.

كما نجح يعقوب في إجراء جراجات قلبية أخرى لعدد من المشاهير، منهم الفنان الكوميدي البريطاني إريك موركامب، والفنان الراحل عمر الشريف.

مجدي يعقوب وموسوعة جينيس 

بإجرائه 100عملية قلب خلال عام واحد فقط، نجح مجدي يعقوب في دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كما كان سببًا فى دخول مواطن بريطاني- الذي قام بعملية زرع قلب له عام 1980 بسبب تلك الجراحة - الموسوعة أيضًا كأطول شخص يعيش بقلب منقول وذلك لمدة 33 عاما حتى وفاته. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجدي يعقوب السير مجدي يعقوب الدكتور مجدي يعقوب مجدی یعقوب

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في 29 سبتمبر من كل عام، يُحتفل باليوم العالمي للقلب لتسليط الضوء على الأمراض القلبية الوعائية، التي تعد من أكثر الأمراض القاتلة في العالم، تسعى المبادرات العالمية والمحلية في هذا اليوم إلى نشر الوعي بين المواطنين حول أهمية الكشف المبكر والعناية بالصحة العامة لتقليل مخاطر هذه الأمراض، ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية يتسبب مرض القلب في نحو 17.9 مليون حالة وفاة سنويًا، مما يجعل تعزيز الوعي والمشاركة في الأنشطة التوعوية في اليوم العالمي للقلب أمرًا بالغ الأهمية.

قال الدكتور أحمد صبري، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية لـ(البوابة نيوز) أن هناك العديد من الأعراض التي يجب الانتباه إليها، إذ قد تكون علامة على وجود مشكلة في القلب، من بين هذه الأعراض الآلام في الصدر، الشعور بالتعب السريع، ضيق التنفس، وخفقان القلب، مشيرا إلى أن هذه الأعراض قد تكون مؤشراً على وجود مشاكل مثل الذبحة الصدرية أو فشل القلب.

و أوضح أن الكشف المبكر هو المفتاح الأساسي للوقاية من تطور الحالة إلى مراحل أكثر خطورة، وأن أمراض القلب غالبًا ما تنشأ نتيجة ارتفاع ضغط الدم و زيادة مستويات الكوليسترول، وهي عوامل يمكن الوقاية منها من خلال اتباع نمط حياة صحي يتضمن الحفاظ على وزن مناسب، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والابتعاد عن التدخين، مؤكدا ان  مرض السكري، و السمنة، والتدخين تعد من أهم المسببات المؤدية إلى أمراض القلب، وأن الفحص الدوري والمتابعة الطبية المستمرة تساعد في اكتشاف الأمراض في مراحل مبكرة، مما يزيد من فرص العلاج والوقاية .

كما شدد استشاري القلب  على أهمية الكشف المبكر لجميع الفئات العمرية عند ظهور عرض او اثنين من الأعراض التي ذكرتها، لأن العديد من الأشخاص يعتقدون أن أمراض القلب لا تصيب إلا كبار السن، ولكن الحقيقة أن الشباب أيضًا عرضة للإصابة، ولهذا يعد الفحص المبكر أمرًا بالغ الأهمية لتجنب المضاعفات الخطيرة، وبيّن أن التوعية المستمرة وتثقيف المجتمع حول مخاطر العادات الغذائية السيئة ونقص النشاط البدني هي أمور أساسية للحفاظ على صحة القلب.

الأعراض المشابهة لأمراض القلب

و أشار (صبري) الى ان هناك بعض الأعراض التي تشبه أمراض القلب قد تكون ناجمة عن حالات أخرى غير مرتبطة مباشرة بالقلب، كخفقان القلب السريع يمكن أن يكون بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية وليس نتيجة مشكلة قلبية مباشرة، حيث ان فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى إفراز كمية زائدة من هرمونات الغدة، مما يجعل القلب يعمل بسرعة أكبر وبشكل غير منتظم، وهو ما قد يسبب خفقانًا ملحوظًا وأحيانًا يشعر الشخص بأن هذه الأعراض ترتبط بالقلب، لكنها في الواقع ناتجة عن اختلالات هرمونية .

كما حذر من ان مرضى السكري لا يشعرون بالأعراض المعروفة للذبحة الصدرية مثل ألم الصدر بسبب تلف الأعصاب المرتبط بالسكري (الاعتلال العصبي)، و هذا التلف قد يعيق الشعور بالألم في الصدر الناتج عن نقص تدفق الدم إلى القلب، وبالتالي قد لا يشعر مريض السكري بالتحذيرات التقليدية للأزمة القلبية مثل الأشخاص الآخرين، فيجب عليه الانتباه ومراقبة انفسهم و الكشف و المتابعة مع الطبيب المعالج بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • مجدي الهواري يتصدر تريند "جوجل".. فما القصة؟
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • ترامب يتعهد بمقاضاة محرك البحث غوغل.. وهذه أبرز الأسباب
  • ترامب يتهم “جوجل” بعرض مقالات سلبية عنه ويهدد بمقاضاتها
  • ترامب يتعهد بمقاضاة غوغل لعرض محرك البحث موضوعات سيئة عنه
  • بعد عرض الحلقة الأولى.. هند صبري تحتفل بصدارة البحث عن علا 2 لتريند جوجل (صورة)
  • بعد طرح حلقاته اليوم عبر نتفليكس.. "البحث عن علا 2 " يتصدر ترند جوجل