قالت سلطات محلية إن ستة أشخاص على الأقل توفوا وتم إنقاذ أكثر من 50 بعد أن غرق قارب مهاجرين كان يحاول عبور القنال الإنجليزي من فرنسا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

وقال رئيس بلدية المنطقة فرانك ديرسين إن عملية إنقاذ واسعة بدأت في حوالي السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش)، فيما حاولت عشرات من قوارب المهاجرين العبور في نفس الوقت.

وقال لرويترز “واجهت عدة قوارب صعوبات شديدة… عثروا للأسف على جثث بالقرب من (بلدة) سانجات (الساحلية)”.

وأكدت سلطات المنطقة البحرية مقتل ستة على الأقل وقالت إن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة.

والقنال بين فرنسا وبريطانيا من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم والتيارات فيه قوية، مما يجعل عبور القوارب الصغيرة أمرا خطيرا.

وعادة ما يكدس مهربو البشر القوارب المتهالكة، مما يسمح بالكاد بأن تحملها المياه ويعرض ركابها لخطر الأمواج المتلاطمة في أثناء محاولاتهم للوصول إلى الشواطئ البريطانية.

وقالت المتطوعة آن توريل التي كانت على أحد قوارب الإنقاذ “أنقذنا 54 بينهم امرأة”، ووصفت الجهود المضنية التي بذلها المهاجرون لتفريغ المياه من زورقهم الغارق باستخدام أحذيتهم.

وقالت لرويترز عبر الهاتف لدى عودتها إلى الشاطئ “كان هناك الكثيرون على قارب (المهاجرين)”.

وقالت إن أحدا لم يلق حتفه من ركاب القارب الذي شاركت في إنقاذه، ونشرت صورة لمهاجرين على قارب الإنقاذ ملفوفين ببطاطين.

وقالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن إن وزير الدولة للشئون البحرية هرفيه برفيل سيتوجه إلى كاليه التي انقلب بالقرب منها أحد قوارب المهاجرين.

وقال خفر السواحل البريطاني إنه أرسل قارب إنقاذ من دوفر للمساعدة في الإغاثة، إلى جانب فريق إنقاذ من خفر السواحل وفريق إسعاف.

وأضاف أن سفينة تابعة لقوة الحدود البريطانية وزورقي إنقاذ تمكنوا من إنقاذ جميع ركاب قارب صغير آخر في القنال في حادث منفصل اليوم السبت.

وتظهر بيانات حكومية بريطانية أن عدد المهاجرين الذين عبروا القنال منذ بداية 2018 تجاوز المئة ألف هذا الأسبوع. وبلغ العدد منذ بداية العام حوالي 16 ألفا.

وأمضت حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك الأسبوع الماضي في الإعلان عن جهودها لتقليص عدد طالبي اللجوء، على أمل كسب دعم الناخبين وسط تراجع حزب المحافظين الحاكم في استطلاعات الرأي.

وقالت وزيرة الدولة البريطانية للشؤون الداخلية سويلا بريفرمان “أفكاري وصلواتي مع المتضررين من الخسائر المأساوية في الأرواح”، واضافت أن هناك مسؤولين من الوزارة يتعاونون مع السلطات الفرنسية.

المصدر رويترز الوسومبريطانيا فرنسا مهاجرين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: بريطانيا فرنسا مهاجرين

إقرأ أيضاً:

مصرع طفل وإنقاذ 11آخرين فى حادث انقلاب تروسيكل ببحر البطس بالفيوم

سقوط12 طفلًا في إحدى الترع بمركز طامية بمحافظة الفيوم أثناء توجههم لجمع القطن، حيث كانوا يستقلون تريسكل لنقلهم إلى موقع العمل، تم إنقاذ 11 طفلًا منهم بفضل جهود فرق الإنقاذ، في حين مازالت عمليات البحث جارية للعثور على الطفل مروان، الذي يبلغ من العمر 10 سنوات، وتعمل السلطات المحلية وأجهزة الإنقاذ على تكثيف البحث، مستخدمين فرق الغطس والتقنيات المتاحة، على أمل العثور على الطفل في أقرب وقت ممكن.

إصابة 3 مواطنين في حادث إنقلاب سيارة نصف نقل بطريق القاهرة / الفيوم إصابة 6 أشخاص في انقلاب سيارة ميكروباص بطريق الفيوم الجديدة

وكانت البداية عندما تلقي اللواء أحمد عزت، مدير أمن الفيوم بلاغ من مأمور قسم شرطة طامية يفيد بورود اشارة من غرفة عمليات شرطه النجدة تفيد بتلقيه بلاغ بوقوع حادث سقوط دراجه ناريه " تروسكل " محمل بعمال، ببحر البطس بدائرة المركز، وعلي الفور انتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف وقوات الإنقاذ النهري إلى موقع الحادث، وتبين مصرع طفل سقط في بحر البطس بدائرة القسم، وجاري البحث عن الجثة،وتم إنقاذ 11 طفلًا بفضل جهود فرق الإنقاذ، في حين مازالت عمليات البحث جارية للعثور على الطفل مروان، الذي يبلغ من العمر 10 سنوات، وتعمل السلطات المحلية وأجهزة الإنقاذ على تكثيف البحث، مستخدمين فرق الغطس والتقنيات المتاحة، على أمل العثور على الطفل في أقرب وقت ممكن.

الحادث أثار حالة من الحزن والقلق في المنطقة، وسط دعوات لأخذ الحيطة والحذر أثناء نقل الأطفال، وتوفير وسائل نقل آمنة لهم، خاصة في الأماكن التي قد تشكل خطرًا على حياتهم.

مقالات مشابهة

  • التعاون يعبر الخليج بثنائية
  • مصرع طفل وإنقاذ 11آخرين فى حادث انقلاب تروسيكل ببحر البطس بالفيوم
  • وفاة شاب وإنقاذ 11 آخرين في حادث سقوط تروسكل ببحر البطس بالفيوم
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا
  • انقلب وانجرف نحو المياه اللبنانية.. إسرائيل تنشر تفاصيل عن عملية إنقاذ قارب قبالة سواحل صور (فيديو)
  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • محكمة إيطالية تلغي احتجاز سفينة إنقاذ مهاجرين