موقع 24:
2024-09-29@11:20:15 GMT

كيف يمكن لحزب الله وإيران الرد على اغتيال نصرالله؟

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

كيف يمكن لحزب الله وإيران الرد على اغتيال نصرالله؟

تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية التأثير المحتمل لاغتيال حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني وعلي الكركي وكبار التنظيم، مشيرة إلى أن الإيرانيين سيحاولون الانتقام، ربما في الخارج أيضاً، كما أن التنظيم اللبناني لا يزال لديه قدرات عسكرية كبيرة قد يستخدمها.

 

وقالت يديعوت أحرونوت، إنه من الطبيعي أن يكون لتصفية نصرالله آثار دراماتيكية على حزب الله وعلى إسرائيل، فحزب الله تنظيم سياسي عسكري لديه جيش مسلح يضم ما بين 30 و 50 ألف مقاتل من جميع الرتب، وترسانة من الصواريخ والطائرات بدون طيار لا تمتلكها معظم دول العالم.


ورغم ما حدث للتنظيم في الفترة الأخيرة من أضرار خطيرة، إلا أن ذلك لا يمنعه عن العمل، بل تسبب فقط في تعطيل قدرته على إطلاق وابل كثيف من الصواريخ والقذائف والطائرات المسيرة من جميع الأنواع التي لا يزال يمتلكها، والتي تستطيع معظمها الوصول إلى كل جزء في إسرائيل برؤوس حربية تزن مئات الكيلوغرامات.

 

بعد اغتيال #نصرالله.. هل انتهى #حزب_الله؟https://t.co/X5aBi30HFN pic.twitter.com/0cuijOFrcQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024

 


حالة صدمة

وتشير الصحيفة الإسرائيلية إلى أن القيادات المحلية لدى حزب الله الآن تعيش حالة من الصدمة، ولكنها مستمرة في العمل وفق التعليمات التي تلقتها قبل تدمير قيادتها، والدليل على ذلك إطلاق النار أمس وأمس الأول، ولكن بشكل غير منظم، وهو ما دفع المتحدثين باسم قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل للتأكيد على أن الأمر يتطلب أقصى درجات اليقظة والاستعداد لدخول المناطق المحمية لساعات.


الرد بقيادة إيرانية

ورأت الصحيفة أن الحدث الكبير سيحمل معه آثاراً استراتيجية بعيدة المدى، فالإيرانيون سيشاركون لأنهم هم من زودوا حزب الله بالترسانة الصاروخية التقيلة والدقيقة، وهم الذين يحاولون مساعدته على عدم فقدان القدرة الاستراتيجية على ضرب إسرائيل، وتقسيم جهد القوة الجوية حال قررت مهاجمة المنشآت النووية في إيران.
وذكرت يديعوت إنه بالنسبة للإيرانيين، فإن الإضرار بنصر الله يعادل الإضرار بزعيم شيعي ديني، لذلك، ينبغي بالتأكيد توقع محاولة إيرانية للرد بقوة، موضحة أنه من الممكن أن يتم الرد بهجوم مباشر من قبل إيران، وقد يتم إرسال ميليشيات مسلحة أخرى للعراق وسوريا، واستطردت: "خلاصة القول، ينبغي الاستعداد لاحتمال أن تبلغ إيران قادة حزب الله الذين بقوا في لبنان: سنقود الانتقام وستكونون جزءا منه".

 

لم يفهم رسالة تفجير البيجر.. #إسرائيل: #نصرالله ارتكب خطأين فادحين https://t.co/BencfjsqWL pic.twitter.com/FaV5uznI9i

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024

 


شكل الرد

ومن المرجح أن يحاول الإيرانيون إلحاق الضرر بالإسرائيليين والمنشآت المرتبطة بإسرائيل واليهود في الخارج، بالإضافة إلى تشجيع الوكلاء في العراق وسوريا واليمن على إطلاق صواريخ ثقيلة وطائرات بدون طيار متفجرة بمعدل متزايد على إسرائيل، وذلك في الوقت الذي سيقوم فيه حزب الله بتفعيل آلية الهجمات الخارجية، والتي من المحتمل أن يقودها القيادي في التنظيم طلال حمية الذي لا يزال على قيد الحياة.


خليفة نصرالله

وأشارت الصحيفة إلى أن القيادي هاشم صفي الدين الرجل الثاني في حزب الله هو المرشح لقيادة التنظيم بعد نصرالله، فهو ابن خالته،  والأكثر خبرة، لذلك من المرجح أن يكون الوريث إذا لم يصبه أذى، موضحة أن ابنه متزوج من ابنة قائد فيلق القدس الإيراني الذي قُتل في هجوم أمريكي عام 2020، مما يعني أن لديه علاقة جيدة مع الإيرانيين.


التأثير على المفاوضات

وتساءلت الصحيفة عن مدى تأثير اغتيال نصرالله على مصير مفاوضات الرهائن في قطاع غزة، قائلة إنه من الصعب تحديده في هذه المرحلة، فمن ناحية يرى يحيى السنوار (إذا كان على قيد الحياة) ما حدث لنصر الله ويدرك أن مصيره سيكون مثله، وهو يعلم أن موته سيضعف كثيراً أهداف حماس التي تريد الاستمرار في البقاء بقطاع غزة، ومن ناحية أخرى، فإن القضاء على نصر الله يزيد من احتمال نشوب حرب إقليمية قد يستفيد منها السنوار، وفي هذه الحالة لن يتسرع في الموافقة على صفقة الرهائن.

 

من سيحل محل #حسن_نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب https://t.co/ioIzzUfCf5 pic.twitter.com/iES95h0Mt2

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024

 


تهديد حقيقي على إيران

وتقول الصحيفة، إنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد تعزيز المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن وعودة المستوطنين في الشمال بوقت واحد، فإنها تحتاج إلى خلق تهديد حقيقي لإيران الآن حتى لا تفكر في إشعال حرب إقليمية من خلال هجوم مباشر على إسرائيل.
واختتمت الصحيفة تحليلها قائلة: "في هذه الأثناء، ليس هذا هو الوقت المناسب لوقف القتال أو تخفيفه من جانبنا، نحن بحاجة إلى الاستمرار في زيادة الهجمات لبضعة أيام أخرى على الأقل حتى لا نفاجأ بلبنان وحتى نخلق عقلية رادعة طويلة المدى".
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله لبنان إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، إنه يشن عشرات الغارات الجديدة على أهداف لحزب الله في لبنان بعد يومين من مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية.

وقال متحدث باسم الجيش عبر تلغرام، إن طائرات سلاح الجو "هاجمت عشرات الأهداف الإرهابية في لبنان خلال الساعات الأخيرة".وأوضح ،أن هذه الغارات تستهدف مواقع إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل ومخازن أسلحة.

#عاجل استهداف قدرات حزب الله في التسلح: جيش الدفاع هاجم مواقع انتاج ومحاور تهريب على الحدود السورية اللبنانية

????يعمل حزب الله الارهابي على مدار سنين طويلة وبشكل ممنهج للتسلح وذلك لزيادة مخزونه من الوسائل القتالية.
بغية ذلك يتم نقل وسائل قتالية ومواد من الشرق إلى داخل الأراضي… pic.twitter.com/iwLo81Yo0M

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 28, 2024

ومنذ السبت ضرب الجيش الإسرائيلي "مئات الأهداف الإرهابية لحزب الله في لبنان" على ما أضاف الناطق.
وأكد حزب الله المدعوم من إيران وحليف حماس في الحرب في قطاع غزة، السبت مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب. 

وبعد هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذي أدى الى اندلاع حرب مدمّرة في قطاع غزة، فتح حزب الله من لبنان ما سماه "جبهة إسناد" لغزة. ويتبادل يومياً إطلاق النار مع إسرائيل، ما أدى إلى نزوح عشرات آلاف السكان على جانبي الحدود.
لكن إسرائيل بدأت حملة قصف عنيفة وفتاكة منذ الإثنين بعد قرار بتركيز عملياتها في الجبهة الشمالية.
وأعلن الحزب أنه لن يوقف هجماته "قبل انتهاء العدوان على غزة".

مقالات مشابهة

  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله
  • بين الانتقام وضبط النفس..اغتيال نصرالله يعمق انقسام الحكومة الإيرانية
  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله
  • تحول مرتقب.. اغتيال نصرالله ينذر بانتهاء نفوذ إيران الإقليمي
  • بعد اغتيال نصرالله.. إيران تعلن الحداد 5 أيام
  • إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله
  • بعد اغتيال حسن نصرالله.. هل تعتمد إيران على وكلاء آخرين في مواجهة إسرائيل؟
  • إيران عن محاولة اغتيال ترامب: لا يستحق الرد