سودانايل:
2024-09-29@11:14:10 GMT

«فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

فرض موقع التواصل الاجتماعي الأشهر (فيسبوك) التابع لشركة “ميتا”، قيوداً على الوصول إلى صفحات قوات الدعم السريع السودانية شبه العسكرية، وحظر (الدعم السريع) من العبارات التي يتم العثور عليها بالبحث، كما حظر جميع الحسابات المرتبطة بالقوات.

وتخوض قوات الدعم السريع حرباً شرسة ضد الجيش السوداني منذ منتصف ابريل من العام الماضي، وارتبطت بالكثير من الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في المناطق التي تدخلها أو تسيطر عليها، وسبق أن تعرضت صفحاتها لكثير من البلاغات.



وأفاد متابعون أن موقع (فيسبوك) صنف قوات الدعم السريع واحدة من المنظمات الخطرة، ومنعهم من الوصول إلى صفحاتها أو البحث عنها، مكتفياً بإرسال رسالة مضمونها أن “المصطلح الذي بحثت عنه يقترن أحيانًا بنشاطات أفراد خطرين ومنظمات خطرة، وهو أمر غير مسموح به على فيسبوك”. ويطلب الموقع المتابعة أو العودة إلى صفحة آخر الأخبار.

وتشير سياسات “ميتا” إلى أنها تسعى للحد من الترويج للمحتوى الذي يمكن أن يكون مرتبطًا بالعنف أو الأنشطة الضارة. ويعتبر تصنيف هذه القوات ضمن الأفراد والمنظمات الخطرة محاولة للحد من الوصول إلى المحتوى الذي قد يكون ذا تأثير سلبي على المستخدمين أو يسهم في التحريض على العنف أو الصراعات.

وفي أغسطس من العام الماضي، حذفت شركة “ميتا” صفحات تتبع للدعم السريع من على منصة (فيسبوك) التي يتفاعل معها ملايين الرواد حول العالم، الجمعة.

ودرجت المليشيا على نشر بياناتها وتحركاتها مدعمة بالفيديوهات والمقاطع الصوتية على صفحتها الرسمية بـ(فيسبوك) وصفحة قائدها محمد حمدان دقلو “حميدتي” وعدد من الصفحات الداعمة لها.

واختفت بصورة مفاجئة، صفحة تتبع للإعلام الإلكتروني للدعم السريع، بجانب الصفحة الخاصة بقائدها “حميدتي” الموثقتان بالعلامة الزرقاء.

ويومها قال متابعون إنه تمت إزالة صفحتي الدعم السريع وحميدتي بما يتماشى مع سياسة المنظمات والأفراد الخطرين لدى (فيسبوك) بسبب أفعالهم المُبلّغ عنها في دارفور، وأكد البعض أنها تمت استجابةً لبلاغات من الجمهور.

التغيير: وكالات  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين

نددت الشبكة في بيان الجمعة، بالهجوم الذي استهدف تجمعًا مدنيًا، مؤكدة أن القصف المدفعي المتزايد على الأسواق وأماكن تجمعات المدنيين يعد جريمة حرب وانتهاكًا للقانون الدولي الإنساني.

الخرطوم: التغيير

أعلنت شبكة أطباء السودان مقتل 18 شخصًا وإصابة 41 آخرين جراء قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على سوق المواشي بمدينة الفاشر، في ولاية شمال دارفور خلال اليومين الماضيين.

ونددت الشبكة في بيان الجمعة، بالهجوم الذي استهدف تجمعًا مدنيًا، مؤكدة أن القصف المدفعي المتزايد على الأسواق وأماكن تجمعات المدنيين يعد جريمة حرب وانتهاكًا للقانون الدولي الإنساني.

وطالبت الشبكة قوات الدعم السريع بوقف التصعيد العسكري ضد المدنيين في المنطقة.

وتأتي هذه الحادثة في سياق الصراع الدائر بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، الذي اندلع في أبريل 2023 بعد تفاقم التوترات بين الطرفين إثر الخلافات السياسية والعسكرية المتعلقة بتوزيع السلطة داخل الحكومة الانتقالية.

ولا تزال مدينة الفاشر، وهي واحدة من أكبر المدن في دارفور، تشهد اشتباكات متقطعة بين القوات المتصارعة، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

وقد أدت الضربات الجوية والمدفعية المتكررة إلى مقتل وجرح العديد من المدنيين، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية وتهجير أعداد كبيرة من السكان.

وتندرج هذه العمليات العسكرية ضمن تزايد أعمال العنف في دارفور، التي تعاني منذ عقود من نزاعات مسلحة بين الجماعات المحلية والحكومة المركزية.

الوسومآثار الحرب في السودان الفاشر انتهاكات الدعم السريع ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • ???? فيس بوك يحظر الدعم السريع ويصنفه تصنيف سيئ!
  • ???? عاجل: فيسبوك يحظر البحث عن الدعم السريع
  • 100 قتيل وعشرات المصابين في قصف للدعم السريع على الفاشر
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • ما الذي تمرد عليه الدعم السريع؟
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم
  • 18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم