عربي21:
2024-09-29@10:22:27 GMT

فيروس ماربوغ يتسبب في وفاة 6 أشخاص في رواندا

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

فيروس ماربوغ يتسبب في وفاة 6 أشخاص في رواندا

أكد وزير الصحة الرواندي سابين نسانزيمانا في وقت متأخر، السبت، تسجيل ست وفيات و20 حالة إصابة بمرض ماربورغ منذ بداية الوباء.

وقال نسانزيمانا في بيان مصور نشر على موقع "إكس" إن معظم المصابين من العاملين في مجال الرعاية الصحية في وحدة العناية المركزة، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف: "رصدنا 20 شخصا مصابا بالفيروس وستة توفوا بالفعل بسببه.

الغالبية العظمى من الحالات والوفيات بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، وخاصة في وحدة العناية المركزة".

وقالت الوزارة إن مرض ماربورغ، وهو حمى نزفية فيروسية، يمكن أن يسبب الوفاة لبعض المصابين، مع أعراض تشمل الصداع الشديد والقيء وآلام العضلات وآلام المعدة.

وأضاف الوزير أن المؤسسات والشركاء يعملون على تتبع الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالأفراد المصابين بالفيروس.


ويبلغ معدل الوفاة بفيروس ماربورغ 88 بالمئة، وينتمي إلى نفس عائلة الفيروس المسؤول عن الإيبولا وينتقل إلى البشر من خفافيش الفاكهة. ثم ينتشر عن طريق ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.

وشهدت دولة تنزانيا المجاورة حالات إصابة بفيروس ماربورغ في عام 2023، في حين شهدت أوغندا حالات مماثلة في عام 2017.

يذكر أنه حدث تفشيان كبيران في وقت واحد في ماربورغ وفرانكفورت بألمانيا، وفي بلغراد بصربيا في عام 1967، ما أدى إلى التعرف على المرض للمرة الأولى.

وقد عُزي وقوع ذلك التفشي إلى أنشطة مختبرية تستعمل نسانيس أفريقية خضراء استوردت من أوغندا. وفي وقت لاحق، أُبلِغَ عن 15 حالة تفش وحالات متفرقة حتى عام 2022، منها 11 حالة أُبلغ عنها في أفريقيا، وشهد هذا العام إضافة بلدين: غينيا الاستوائية وتنزانيا.

وتنتج الإصابة البشرية بمرض فيروس ماربورغ في البداية عن التعرض لفترات طويلة للمناجم أو الكهوف التي تسكنها مستعمرات خفافيش روسيتوس. وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس، فإنه يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال انتقال العدوى من شخص إلى آخر بالمخالطة المباشرة (من خلال الجلد المجروح أو الأغشية المخاطية) عن طريق الدم أو الإفرازات أو الأعضاء أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين، ومن خلال الأسطح والمواد (مثل الفراش والملابس) الملوثة بهذه السوائل.

ومن شأن الرعاية الداعمة - عبر تعويض السوائل عن طريق الفم أو الوريد - ومعالجة الأعراض المحددة أن تُحسِّن فرص البقاء على قيد الحياة.

ولا يوجد حتى الآن علاج مؤكد لمرض فيروس ماربورغ. ومع ذلك، فإنه يجري حاليًا تقييم مجموعة من العلاجات المحتملة، بما في ذلك منتجات الدم، والعلاجات المناعية، والعلاجات بالعقاقير.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الصحة صحة راوندا المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مصرع وإصابة 5 أشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك – بغداد

بغداد اليوم- ديالى

افاد مصدر طبي، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، بمصرع وإصابة خمسة أشخاص في حادث سير مروع على طريق كركوك - بغداد شمالي ديالى. 

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن "شخصين بينهما امرأة لقيا مصرعهما، وأصيب ثلاثة آخرون بحالة حرجة في حادث سير مروع على طريق كركوك - بغداد قرب ناحية العظيم شمالي ديالى".

وأشار المصدر إلى أن "المركبة انحرفت واصطدمت بسياج حديدي، مما أدى إلى اختراقه وتسببه في الكارثة"، مبيناً أن "حالة المصابين حرجة للغاية وتم نقلهم إلى الطوارئ لتلقي العلاج".

يذكر أن طريق كركوك - بغداد من الطرق التي تشهد نسبة عالية من حوادث السير، مما يؤدي إلى سقوط المئات من الضحايا سنويًا.


مقالات مشابهة

  • رواندا تعلن 6 وفيات بفيروس ماربورغ
  • فيروس ماربوغ يتسبب بوفاة 6 أشخاص في راوندا
  • رواندا تسجل 6 حالات وفاة بفيروس “ماربورج”
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • الإعصار هيلين يتسبب في وفاة 50 شخصا وقطع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي
  • مصرع وإصابة 4 أشخاص بحادث مروع على طريق بغداد كركوك
  • تسمم 7 أشخاص بالغاز خلال 24 ساعة
  • مصرع وإصابة 5 أشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك – بغداد
  • وفاة 4 أشخاص في الحوادث خلال 24 ساعة