تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة توسعية إجرامية خلال حروبه في المنطقة، موضحًا أنّ إسرائيل تتوسع في الاستيلاء على الأراضي العربية من خلال الدعم الأمريكي اللامحدود، معلقا: «لولا هذه الحماية الأمريكية ما كان هذا الاستعلاء والتعنت الإسرائيلي وكأنها دولة مستثناة من الضوابط الدولية والقانون الدولي».

وأضاف «البرديسي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة أكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس أنّ المنظومة الدولية تواجه خللا جوهريا، وأنّ نزاهة الأمم المتحدة وشرعيتها أصبحت على المحك من خلال ما يحدث في قطاع غزة ولبنان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ إنّ الثقة في التنظيم الدولي أصبحت غير موجودة، مؤكدا ضرورة توسيع عضوية مجلس الأمن، كونه الذراع التنفيذي لهذه المنظمة الدولية.

وواصل خبير العلاقات الدولية، أنّ دور مجلس الأمن يكمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وله تحرك بقوة عسكرية، لكن كل ذلك معطل لمصالح الدول الخمس الكبرى التي لديها حق «الفيتو»، لذا كانت كلمة وزير الخارجية تتضمن ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن، وأن تكون هناك عضوية دائمة للدول الإفريقية والمنطقة العربية، كونها لا تمثل في مجلس الأمن حتى الآن بشكل دائم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الأمن الاحتلال الإسرائيلي الدعم الأمريكي ا الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: نتنياهو تحرك على الجبهة اللبنانية ليعوض فشله في غزة

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحرك على الجبهة اللبنانية لفتح جبهة جديدة بالسعي بكل قوة للبقاء في السلطة لأطول فترة ممكنة.

وأضاف «فارس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك ضغوطا حقيقية من أهالي الأسرى والمحتجزين على حكومة نتنياهو لوقف العدوان الإسرائيلي الممنهج على قطاع غزة، والسعي لتنفيذ صفقة تبادل للأسرى.

ولفت إلى أن سعي أهالي الأسرى لصفقة تبادل الأسرى جعل نتنياهو يتحرك على الجبهة الأخرى ليحقق أهدافا محددة، فضلا عن محاولة رجوع حزب الله إلى ما وراء النهر الليطاني والتحرك باتجاه تنفيذ القرار 1701 بما يخدم مصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي.

نتنياهو حاول إيهام العالم بوجود واقع جديد يريد فرضه

وأشار إلى أن نتنياهو حاول إيهام العالم بوجود واقع جديد يريد فرضه، ويروج لفكرة أن الأمن القومي الإسرائيلي مهدد، موضحا أن السبب الرئيسي لتهديد الأمن القومي الإسرائيلي يتمثل في استمرار العدوان على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف ‏الفوري لإطلاق النار بغزة ولبنان
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يعيد خطة الحرب على غزة في لبنان
  • دول الخليج وأمريكا يؤكدون على ضرورة ردع أنشطة الحوثيين المهددة للملاحة الدولية
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو تحرك على الجبهة اللبنانية ليعوض فشله في غزة