في زخم ظهور الأوبئة والفيروسات المعدية خلال السنوات الأخيرة، عاود فيروس ماربورج القاتل للانتشار من جديد ما سبب الشعور بالذعر من قبل العديد من شعوب العالم، لما يسببه من أعراض قوية قد تفتك بصاحبها في النهاية في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية. 

وجاء التفشي الكبير لفيروس ماربورج في رواندا التي أعلنت وقوع 20 حالة إصابة فضلًا عن 6 وفيات جراء الإصابة، إذ تبين أن غالبية الإصابات جاءت للعاملين داخل وحدات الرعاية المركزة، بحسب البيان الذي نشره وزير الصحة الرواندي عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس».

 

ما هو فيروس ماربورج؟ 

فيروس ماربورج هو عبارة عن مرض شديد الشراسة يسبب حمى نزفية لمصابيه، مع وقوع نسبة وفيات به تصل إلى 88%، وينتمي لعائلة الفيروس المسبب لفيروس الإيبولا، حسب منظمة الصحة العالمية. 

ومع ظهور هذا الفيروس في عام 1967 بكل من صربيا وبلجراد، جرى التعرف عليه لأول مرة وكذلك أعراضه، إذ ارتبط تفشيه في البداية باستخدام قرود خضراء أفريقية جرى استيرادها من أوغندا في تلك الآونة لاستخدامها في المعامل والمختبرات.

علاقة فيروس ماربورج بالخفافيش 

في البداية تنشأ العدوى البشرية بمرض فيروس ماربورج نتيجة التعرض للكهوف التي تسكنها مستعمرات الخفافيش من نوع روسيتوس «خفاش الفاكهة»، وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس، يمكن أن ينتقل منه بسهولة إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر من خلال الجلد أو الأغشية المخاطية، وكذلك الأسطح والمواد مثل الفراش والملابس الملوثة بالفيروس.

وتشير الأدلة الوبائية بقوة إلى أن خفافيش الفاكهة هي المستودع الطبيعي الأساسي لفيروسات ماربورج، وغالبًا ما ارتبط دخول الكهوف والمناجم التي يسكنها خفافيش الفاكهة بتفشي مرض ماربورج الفيروسي، حيث ثبت أن هذه الأنواع من الثدييات التي تعيش في الكهوف بأوغندا تحافظ على تنوع فيروسات ماربورج الجيني لعدة سنوات على الأقل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خفافيش الفاكهة

إقرأ أيضاً:

رواندا تسجل 6 حالات وفاة بفيروس “ماربورج”

المناطق_متابعات

سجّلت السلطات الرواندية أمس، ست حالات وفاة بسبب فيروس “ماربورج”.

وأوضحت الحكومة الرواندية أن حالات الوفاة والمصابين الذين ما زالوا يتلقون العلاج هم في الغالب من العاملين في مجال الصحة, داعية المواطنين إلى اليقظة.

وأوضح وزير الصحة الرواندي سابين نسانزيمانا أن الجهود جارية لتتبع الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالأفراد المصابين بالفيروس.

ويعد فيروس ”ماربورج” حمى نزفية فيروسية, يمكن أن يسبب الوفاة لبعض المصابين, مع أعراض تشمل الصداع الشديد والقيء وآلام العضلات وآلام المعدة.

مقالات مشابهة

  • رواندا تسجل 6 وفيات بفيروس "ماربورج"
  • رواندا تسجل 6 حالات وفاة بفيروس “ماربورج”
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • عادت الحكومة لتطبيقه.. ماذا تعرف عن قانون البناء 2008؟
  • أبو هادي الذي تورط أيضًا في اليمن.. ماذا تعرف عن حسن نصرالله؟ (بروفايل)
  • تعرف على الأحزاب الجديدة التي ستشارك لأول مرة في انتخابات كوردستان
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • «شبه الكالو ويظهر في القدم».. ماذا تعرف عن مرض السنط؟
  • إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن