صبيحة يوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، ستشهد سماء السعودية والعالم العربي حدثًا فلكيًا مميزًا، حيث سيتزين الأفق الشرقي بهلال القمر المتناقص والمذنب تسوتشينشان أطلس C/ 2023 A3، وذلك قبل شروق الشمس بنحو 45 دقيقة.

تفاصيل الحدث الفلكيرصد المذنب

وفقًا للجمعية الفلكية بجدة، يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوفًا والسماء صافية.

 

على الرغم من ذلك، تُشير التوقعات إلى أن المذنبات قد تكون متقلبة في سطوعها، لذا يُفضل استخدام المنظار أو التلسكوب لتعزيز تجربة الرصد.

الخصائص المرئية للمذنب

يُفترض أن يكون من الممكن رؤية ذيل المذنب الغباري نتيجة لتطاير الغبار والجليد مع اقترابه من الشمس. 

يتوقع بعض العلماء أن يكون سطوعه مشابهًا لألمع 20 نجمًا في سماء الليل، مما يثير حماس عشاق الفلك.

نصائح للرصداستخدام المعدات المناسبة: من المهم اختيار معدات ذات تكبير منخفض. المذنبات عادةً ما تحتوي على غلاف جوي (الكوما) كبير وذيل طويل، لذا توفر التلسكوبات أو المناظير بتكبير منخفض مجال رؤية أوسع.التلسكوب المثالي: يُعتبر المنظار مقاس 7x50 مثاليًا لرصد المذنبات، حيث يوفر مجال رؤية واسع بفتحة عدسة تبلغ 50 ملليمتر، مما يجعله مناسبًا لجمع الكثير من الضوء.التلسكوبات الذكية: التلسكوبات الذكية مثل ZWO Seestar S50 تمنح فرصة مثالية لرصد المذنب بفضل سهولة إعدادها وسرعة استخدامها. بفضل طولها البؤري الذي يبلغ 250 ملليمتر، توفر صورًا رائعة للمذنب وذيله، مع إمكانية تقديم تفاصيل إضافية من خلال خاصية التكديس المباشر.الأهمية العلمية والجمالية للمذنب

يُعتبر المذنب تسوتشينشان أطلس فرصة رائعة لعشاق الفلك، إذ يُتوقع أن يكون ساطعًا ومرئيًا. 

على الرغم من عدم توقع أن يصل إلى مرتبة "مذنب عظيم"، فإن مروره عبر النظام الشمسي الداخلي في أواخر عام 2024 يُعد حدثًا مميزًا يقدم بيانات علمية قيمة ويضفي لمسة جمالية على سماء الليل.

التواصل مع الكون

إن رصد المذنب تسوتشينشان أطلس يُتيح الفرصة للتواصل مع عجائب الكون وتقدير الطبيعة الديناميكية للأجرام السماوية. يُعتبر هذا الحدث فرصة لتجديد الشغف بعلم الفلك واستكشاف عوالم جديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تسوتشينشان أطلس هلال القمر علم الفلك سماء الليل أن یکون

إقرأ أيضاً:

الإمارات للفلك ترصد المذنب A3 فجر اليوم في سماء الدولة

 رصدت جمعية الإمارات للفلك، فجر اليوم، في سماء الدولة المذنب "A3" بواسطة عدسة المصور الفلكي تميم التميمي عضو الجمعية وذلك على ارتفاع 6 درجات أثناء التصوير في الساعة 5:15 فجراً.

ويتألق المذنب حتى منتصف أكتوبر المقبل ويزداد سطوعًا بشكل مطرد مع اقترابه من الشمس أو من الأرض، ويمكن مشاهدته بالعين المجرّدة ، ومن المتوقع أن يكون المذنب "A3" الأكثر إضاءة بين المذنبات التي يمكن مشاهدتها خلال العقد الحالي.

وقال إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن ظهور ذيل المذنب صباح اليوم كان متألقًا بالقدر الظاهري يبلغ قرابة 3.4 "القدر الظاهري المرئي ستة أقدار أعلاه القدر 1 وأضعفها إضاءة القدر 6" ، فيما ستتحسن إمكانية رؤيته في الإمارات خلال الأيام المقبلة.

أخبار ذات صلة وفد كوريا لعلوم الرياضة يزور دبي لأصحاب الهمم دبا تستضيف بطولتي مصارعة الذراعين للهواة والمحترفين

وأوضح أن المذنب "A3" تم اكتشافه في 12 أغسطس 2023، كذيل من الغبار والجليد، وربما ذيلان أحدهما أبيض والآخر أزرق واتجاهه في النظام الشمسي الداخلي يعني أن ذيله قد يعكس المزيد من الضوء تجاه الأرض مما يجعله يبدو أكثر سطوعًا حيث يطلق علماء الفلك على هذا ما يسمى بالتشتت الأمامي.

وأضاف الجروان أنه لرصد المذنب توجد نافذتا رؤية منفصلتان للموجودين في نصف الكرة الشمالي ابتداء من اليوم 27 سبتمبر الجاري حتى 2 أكتوبر المقبل حيث يمكن رؤيته في الشرق قبل شروق الشمس مباشرة، وسيكون المذنب "A3" بين كوكبة الأسد وكوكبة السدس فوق الأفق الشرقي ويتلاشى تدريجيًا مع تقدم الشهر، لافتا إلى أنه في الفترة من 12- 30 أكتوبر المقبل يمكن رؤيته في الغرب بعد غروب الشمس مباشرة "وهي الأفضل".

وسيكون المذنب "A3" في كوكبة الحواء فوق الأفق الغربي ويتلاشى تدريجيًا مع تقدم الشهر، ومن المحتمل أن تكون أفضل المناظر عندما يكون قرب الحضيض الشمسي في 27 سبتمبر الجاري وهو أقرب موقع سيصل إليه المذنب من الشمس، وكذلك في 12 أكتوبر المقبل.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • برج الثور.. حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: فرصة لإنتاج أفكار مميزة
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • الحدود الشمالية.. رصد المذنب "A3" في سماء عرعر
  • الإمارات للفلك ترصد المذنب A3 فجر اليوم في سماء الدولة
  • رصد المذنب "A3" فجر اليوم في سماء الإمارات
  • رصد المذنب «A3» في سماء الإمارات فجر اليوم
  • مذنب شهير يظهر في سماء الأردن مجدداً
  • ترقبوا ظاهرة غريبة.. العالم سيرى قمرين بسماء واحدة
  • ظاهرة فلكية نادرة: العالم على موعد مع رؤية قمرين بسماء واحدة