مقالات مشابهة تفاصيل موعد إنطلاق معالج Snapdragon 8s Gen 4 للأسواق

‏7 دقائق مضت

صور حية تكشف عن بعض من ملامح تصميم Huawei Mate 70 Pro

‏ساعة واحدة مضت

إندونيسيا تخفّض أهداف طاقة الرياح لعام 2030

‏ساعتين مضت

أهم 7 مهارات تطوير الذات.. سر النجاح في الحياة وتحقيق الأهداف

‏6 ساعات مضت

أهداف الطاقة المتجددة في أفريقيا تواجه صعوبات رغم مضاعفة الاستثمارات (تقرير)

‏6 ساعات مضت

المغرب يواجه البرازيل.

. ما هي مواعيد مباريات ربع نهائي الفوتسال “كرة الصالات” 2024؟

‏6 ساعات مضت

من المتوقع أن يتضاعف الطلب على النفط في أفريقيا على المدى الطويل، مدفوعًا بتزايد استهلاك قطاع النقل البري، ليمثّل 7.5% تقريبًا من إجمالي الطلب على العالمي بحلول 2050.

وبحسب بيانات حديثة -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)- من المرجح أن يصل الطلب الأفريقي على النفط إلى 8.9 مليون برميل يوميًا، بحلول منتصف القرن الحالي.

ويعني ذلك أن نمو الطلب على النفط في أفريقيا بحلول 2050 سيزداد بمقدار 4.4 مليون برميل يوميًا، مقارنة بالعام الماضي (2023)، الذي شهد 4.5 مليون برميل يوميًا من الاستهلاك.

وعلى الرغم من انخفاض ملكية المركبات نسبيًا في أفريقيا، مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم، فإنه من المتوقع أن يشهد هذا القطاع توسعًا بنحو 170 مليون مركبة داخل القارة عام 2050، ما يدعم الطلب على النفط من القطاع النقل.

قطاعات الطلب على النفط في أفريقيا

من المتوقع أن يزداد الطلب على النفط في قطاع النقل البري الأفريقي بنحو مليوني برميل يوميًا حتى عام 2050، وهو يعد أبرز القطاعات استهلاكًا داخل القارة السمراء.

بينما سيكون القطاعان السكني والزراعي ثاني أكثر القطاعات نموًا في الطلب بمقدار 0.9 مليون برميل يوميًا، مع زيادة استهلاك غاز النفط المسال والكيروسين المنزلي، بحسب أحدث تقرير صادر عن منظمة أوبك.

أما القطاعات الأخرى المستحوذة على الطلب الإضافي على النفط في القارة السمراء، فهي الطيران (0.4 مليون برميل يوميًا)، والصناعة (0.4 مليون برميل يوميًا)، وتوليد الكهرباء (0.3 مليون برميل يوميًا).

وفي السياق نفسه، من الملاحظ أن صناعة البتروكيماويات في أفريقيا لديها استهلاك محدود للنفط، لا يمثل حاليًا سوى 0.2 مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 0.4 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2050، وهو معدل نمو أقل بكثير مما هو عليه في المناطق الأخرى، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مجمع لصناعة البتروكيماويات- الصورة من beauty independent

في المقابل، يشهد قطاع توليد الكهرباء من النفط تصاعدًا، على عكس المناطق الأخرى، مدفوعًا بالحاجة الملحة إلى التوليد اللامركزي في العديد من أنحاء القارة، وبصفة خاصة، المناطق المحرومة من الوصول الشامل إلى الكهرباء.

الطلب على النفط في أفريقيا بحلول 2029

على المدى المتوسط (خلال السنوات الـ5 المقبلة)، من المتوقع أن يزيد الطلب على النفط في أفريقيا في عام 2029، ليصل إلى 5.2 مليون برميل يوميًا، ما يمثل زيادة بمقدار 800 ألف برميل يوميًا مقارنة بعام 2023.

وبنهاية العام الجاري (2024)، من المتوقع أن يصل الطلب الأفريقي على النفط إلى 4.6 مليون برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبالنسبة إلى توقعات الطلب على النفط في أفريقيا في السنوات المقبلة حتى نهاية العقد، فمن المرجح أن يصل إلى 4.7 مليون برميل يوميًا عام 2025، قبل أن يبلغ 4.8 مليونًا و4.9 مليونًا و5.1 مليون برميل يوميًا في أعوام 2026 و2027 و2028 على التوالي.

وبحسب بيانات منظمة أوبك؛ فإن أفريقيا ستشهد طلبًا على النفط في عام 2030، يصل إلى 5.4 مليون برميل يوميًا، كما يرصد الرسم البياني أدناه الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

الطلب العالمي على النفط

بحلول 2050، من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 120.1 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من 102.2 مليون برميل يوميًا في عام 2023، ما يمثّل زيادة بمقدار 18 مليون برميل يوميًا.

وبينما سينخفض الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأكثر من 10 ملايين برميل يوميًا، بحلول منتصف القرن، سيرتفع الطلب في الدول غير الأعضاء في المنظمة بمقدار 28 مليون برميل يوميًا.

أما على المدى المتوسط فمن المرجح أن يبلغ الطلب على النفط عالميًا نحو 112.3 مليون برميل يوميًا في عام 2029، ما يمثّل زيادة بمقدار 10.1 مليون برميل يوميًا، مقارنة بعام 2023.

وبين عامي 2023 و2029، من المتوقع أن يشهد الطلب على النفط من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، زيادة بمقدار 9.6 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 66 مليون برميل يوميًا.

وخلال المدة نفسها، ستسجل دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفاضًا في الطلب على النفط بمقدار 5 ملايين برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

إقرأ أيضاً:

إعصار هيلين يقطع الكهرباء عن 1.3 مليون منزل في فلوريدا.. ويُغلق مطارات

مقالات مشابهة ما هي أبرز مواعيد مباريات اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024؟

‏30 دقيقة مضت

الهيئة العامة لسكك الحديدية.. توضح قائمة بـ اسعار اشتراكات القطارات

‏46 دقيقة مضت

موعد مباراه الاهلي والزمالك كاس السوبر الأفريقي 2024 والقنوات الناقلة لها

‏51 دقيقة مضت

شركة سوني تكشف رسميًا عن إصدار جهاز ps5 pro بمناسبة الذكرى 30

‏ساعة واحدة مضت

توتال إنرجي تستحوذ على حصة 45% في حقول غاز أميركية

‏ساعة واحدة مضت

البرنامج الموازي الجامعة الهاشمية.. شروط وضوابط جديدة للقبول لعام 2024-2025

‏ساعة واحدة مضت

تسبّب إعصار هيلين في قضاء الملايين من سكان ولاية فلوريدا الأميركية، منذ مساء أمس الخميس 26 سبتمبر/أيلول (2024)، دون كهرباء.

ووفقًا لأحدث بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، انقطعت الكهرباء عن نحو 1.3 مليون منزل، بعد وصول إعصار هيلين إلى الولاية.

وكان أكبر عدد من العملاء تضررًا من انقطاع الكهرباء بسبب الإعصار من نصيب شركة دوك إنرجي (Duke Energy)، إذ ظلّ نحو 308 آلاف و706 عملاء لديها دون كهرباء.

وتبعت شركة فلوريدا باور آند لايت (Florida Power & Light) نظيرتها دوك إنرجي، إذ قُطعت الكهرباء عن 222 ألفًا و516 عميلًا في الولاية، تليها شركة جي إي إيه (JEA) التي قطعت الخدمة عن 131 ألفًا و831 عميلًا، بحسب البيانات الواردة في موقع باور أوتدج الإلكتروني، وهو مشروع مستمر جرى إنشاؤه لتتبع وتسجيل وتجميع حالات انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وكانت شركة تراي كانتري إلكتريك (Tri-County Electric Coop) صاحبة أقل عدد من العملاء تأثرًا، إذ قطعت الخدمة عن 20 ألفًا و56 عميلًا، وقبلها في الترتيب شركة سواني فالي إلكتريك (Suwannee Valley Electric Cooperative) التي يوجد لديها 28 ألفًا و848 عميلًا دون كهرباء.

تداعيات الإعصار هيلين

يتجه إعصار هيلين نحو منطقة بانهاندل في ولاية فلوريدا، ما يُنذر باحتمال حدوث عاصفة مدمرة على مساحة كبيرة من الساحل، وفق ما أوردت “رويترز“.

وقال مدير العواصف في شركة دوك إنرجي تود فاونتن، في بيان، إنه من المتوقع أن يتسبّب وصول الإعصار هيلين إلى اليابسة في وقوع أضرار كبيرة للبنية التحتية في منطقتي بانهاندل وبيغ بيند في فلوريدا، ما من شأنه أن يؤدي إلى انقطاعات ممتدة للكهرباء.

إعصار هيلين – الصورة من livescience

وأفاد المركز الوطني الأميركي للأعاصير، أمس الخميس 27 سبتمبر/أيلول، بأن إعصار هيلين اشتد إلى إعصار خطير للغاية من الفئة الرابعة، وهو يقترب من ساحل الخليج الشمالي الشرقي، متوقعًا أن يصل إلى اليابسة في المساء.

وقبيل وصول الإعصار، حذّر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، السكان من أن أحدًا لم يشهد عاصفة بهذه القوة في هذه المنطقة، في الذاكرة الحديثة.

وصول الإعصار

وصلت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار إلى 225 كيلومترًا/ساعة، في حين كان متّجها فوق خليج المكسيك نحو شمال غرب ولاية فلوريدا، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المركز، إن عين إعصار هيلين دخلت اليابسة في منطقة بيغ بيند عند الساعة (3:10 صباحًا بتوقيت غرينتش)، بحسب بيانات رادار دوبلر التابع لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية.

وأضاف المركز الوطني للأعاصير، أن “الجميع على طول ساحل بيغ بيند في ثالث أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان معرّضون لخطر عاصفة كارثية محتملة”.

وتشعر السلطات بالقلق من خطر ارتفاع مياه البحر التي قد يصل مستواها إلى 6 أمتار على السواحل، إذ غمرت المياه أجزاء من سانت بطرسبرغ ووسط مدينة تامبا وساراسوتا وتريجر آيلاند ومدن أخرى واقعة على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.

كما أدت العواصف إلى إغلاق مطاري تامبا وتالاهاسي، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تأثر إنتاج النفط والغاز

أدت إجراءات مواجهة الإعصار إلى إيقاف 29% من إنتاج النفط في خليج المكسيك الأميركي، بالإضافة إلى 17% من إنتاج الغاز الطبيعي.

وأجلت العديد من شركات النفط، مثل بي بي وشل وإكوينور وشيفرون، موظفيها في منصات النفط البحرية، وأوقفت جزءًا من الإنتاج في خليج المكسيك، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

منصة نفطية بحرية في أميركا – الصورة من سي إن إن

أتت عملية إجلاء الموظفين من 17 منصة إنتاج، تُمثّل 5% من إجمالي 371 منصة في خليج المكسيك.

وأُوقف إنتاج نحو 511 ألف برميل يوميًا من النفط، و313 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، منذ يوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • أنس الحجي: الطلب العالمي على النفط تحكمه 3 عوامل.. وهذا موقفنا من “كل مصادر الطاقة”
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • شركة صينية تتخارج من حقل نفط ينتج 110 آلاف برميل يوميًا
  • إعصار هيلين يقطع الكهرباء عن 1.3 مليون منزل في فلوريدا.. ويُغلق مطارات
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.82 دولار ليبلغ 73.50 دولار
  • 71 ألف برميل يوميًا.. صادرات النفط العراقي تنخفض خلال آب
  • حجار: مليون دولار للنازحين و3 ملايين دولار للعائلات الأكثر فقراً
  • العراق يصدر أكثر من 105 ملايين برميل نفط خلال شهر آب الماضي
  • أسعار النفط تنخفض 2.5%.. وخام برنت لشهر نوفمبر تحت 72 دولارًا