دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناول وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، أزمة سد النهضة الإثيوبي، مساء السبت، مؤكدا أن مصر خاضت مفاوضات لمدة 13 عاما مع إثيوبيا دون جدوى، وأنها لن تغض الطرف أو تتسامح مع تهديد وجودي لبقائها.

وجاء ذلك خلال إلقاء وزير الخارجية كلمة مصر أمام النقاش رفيع المستوى للدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء السبت.

وقال وزير الخارجية المصري: "بعد 13 عاما من التفاوض دون جدوى، وفي ظل استمرار الإجراءات الأحادية الإثيوبية في انتهاك صارخ للقانون الدولي وبخاصة اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن لعام 2021، انتهت المفاوضات في ديسبمر/كانون الأول 2023".

وأردف بدر عبدالعاطي بحسب مقطع فيديو من كلمته نشرته قناة "القاهرة الإخبارية" عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "وستستمر مصر في مراقبة تطورات عملية ملء وتشغيل السد الإثيوبي عن كثب، محتفظة بكل حقوقها المكفولة بموجب ميثاق الأمم المتحدة، لاتخاذ التدابير اللازمة دفاعا عن مصالح وبقاء الشعب المصري العظيم".

وأردف وزير الخارجية المصري قائلا: "فمخطئ من يتوهم أن مصر ستغض الطرف أو تتسامح مع تهديد وجودي لبقائها".

وقال الوزير: "ورغم المساعي المصرية صادقة النوايا، أصرت إثيوبيا على تبني سياسة التسويف والتعنت ولي الحقائق، ومحاولة فرض أمر واقع لتشغيل وملء السد الإثيوبي بالمخالفة لقواعد القانون الدولي، وبلا اكتراث لآثار هذا السد على دولتي المصب في السودان ومصر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الخارجية المصرية سد النهضة وزیر الخارجیة المصری

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: الأجيال الشابة تطرح استفسارات مشروعة عن جدوى المنظومة الدولية

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن الأجيال الشابة حول العالم، تطرح أستفسارات مشروعة، عن جدوى المنظومة الدولية متعددة الأطراف، ومردودها على حياة الإنسان المعاصر، هل توفر له الأمن؟، هل تساعده في مواجهة الفقر والجوع؟، هل تحميه من مخاطر تغير المناخ؟، هل تتيح له المعرفة وتعده للتعامل مع أفاق التكنولوجيا المتطورة؟.

هل تتدخل المنظومة الدولية لإنقاذ الشباب من الإرهاب؟

وتابع الوزير، خلال كلمته أمام الجميعة العامة في الأمم المتحدة، ونقلتها قناة «إكسترا نيوز»: «هل تتدخل لإنقاذه في مواجهة الاحتلال والإرهاب والقتل والتدمير؟، هل تطبق معاييرا واحدة وشفافة وتكيل بنفس المكيال في جميع القضايا»، موضحا أنه في ظل ما شهدته تحضيرات قمة المستقبل، من أسئلة مشروعة مماثلة، وما انتهت إليه القمة من نتائج إيجابية، نرحب بها، لما مثلته من خطوة صحيحة صوب استعادة حيوية وفعالية المنظومة الدولية متعددة الأطراف، وفي القلب منها الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقى بالمصريين العاملين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك
  • وزير الخارجية المصري: التصعيد الإسرائيلي الخطير لا يعرف حدودا ويجر المنطقة إلى حافة الهاوية
  • وزير الخارجية: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية الإيراني وأمين عام الأمم المتحدة يبحثان جرائم الاحتلال في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يكشف عن مفتاح المقاربة المصرية لكل أزمات المنطقة
  • وزير الخارجية: الأمم المتحدة عاجزة عن حفظ السلام والأمن الدوليين
  • وزير الخارجية: الأجيال الشابة تطرح استفسارات مشروعة عن جدوى المنظومة الدولية
  • وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي لسوريا
  • وزير الخارجية لنظيره الصيني: لا تهاون في قضية سد النهضة