بعد اغتيال أمين عامحزب الله حسن نصر الله، يسعى الحزب إلى ترتيب أوراقه لتحديد مصيره ومستقبله السياسي والعسكري أيضاً في الوقت الذي فقد فيه غالبية قيادات الصف الأول والثاني، في ضربات إسرائيلية مكثفة.

وفي السياق أكد سياسيون لبنانيون لـ24 أن الحزب تعرض لزلزال عنيف بمقتل حسن نصر الله، وستكون أمامه تحديات كبيرة داخلية وخارجية لمواجهة إسرائيل بعد الخسائر التي تعرض لها الحزب.

  مرحلة خطيرة

وقال الخبير السياسي اللبناني سركيس أبو زيد، إن الحزب يواجه الآن مجموعة تحديات صعبة، والآن يرتب الحزب أوراقه لتحديد من بقي من قياداته بعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان التي أسقطت زعيم الحزب حسن نصر الله وقيادات بارزة أخرى.

وأوضح أبو زيد أن حزب الله يتشاور الآن مع إيران لتحديد خطواته وكيفية مواجهة الخطر بعد فقدان هذا العدد من القيادات، واختيار خلف لنصر الله.

وأشار أبو زيد إلى أن لبنان يشهد مرحلة جديدة وخطيرة وتعيد للذاكرة اغتيال رفيق الحريري وما تلاه من تحولات.

وأكد أبو زيد أن الحزب أمام معضلة صعبة بسبب الغموض الذي يهيمن على المشهد، وخسارته لجزء كبير من ترسانته وقادته ومقاتليه، إلى جانب موقف إيران التي أصبحت تفضل الدبلوماسية والحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية والتفاوض معها بعيداً عن الصراع المباشر.

وتوقع أبو زيد أن تستمر إسرائيل في المعارك وفي تهجير المواطنين ومحاولة اغتيال ما تبقى من قادة الحزب للإرباك  والاستفادة من ظرف إقليمي ودولي جديد. 

سماحة السيد محمد علي الحسيني @sayidelhusseini :
" كابوس حزب الله سينتهي. كابوس نصر الله سينتهي. لا نريد أن يحطم مستقبل اللبنانيين. الضحايا ضحايا حسن نصر الله وليس ضحايا أحد . " pic.twitter.com/h3CWW8e38k

— جاي معيان Guy Maayan (@guy_telaviv) September 25, 2024 انعكاسات داخلية

ومن جانبه قال الباحث السياسي اللبناني جورج العاقوري، إن اغتيال حسن نصر الله زلزال كبير، وسيكون له انعكاس على المسيحيين وعلى السنة، والشيعة في لبنا أيضاً، وعلى كامل المنطقة، لأن للحزب دور رئيسي في بلدان مثل العراق، وسوريا، واليمن.

وتوقع العاقوري أن تستمر إسرائيل في الاغتيالات وتصفية كوادر الحزب. 

لانستطيع تقيم مستقبل الصراع بين حزب الله واسرائيل خلال الايام القادمة دون معرفة نتائج الضربات الإسرائيلية العنيفة على قدرات حزب الله العسكرية... pic.twitter.com/zYmtcSvrsS

— Mohamed Abd Elwahed (@Mohamed07262176) September 27, 2024

وأضاف "اليوم أصبحنا أمام ساعة الحقيقة إما أن يستخدم حزب الله صواريخه حيث لم يعد لديه شيء يخسره بعد اغتيال الأمين العام، وإلا فإن كل هذه الأوراق من ورقة الصواريخ إلى وحدة الساحات، والدور الإيراني الراعي للحزب كلها تسقط الآن".
وأشار العاقوري إلى أن الأمر مرتبط الآن بإيران وقرار الانتقام، وسماح إيران باستخدام الأسلحة الصاروخية الذكية التي يقال إن الحزب يملكها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حسن نصر الله حزب الله إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله لبنان حسن نصر الله حزب الله أبو زید

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال نصرالله.. "خيارات حاسمة" أمام إيران ونتانياهو

يفتح اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الباب أمام سيناريوهات واسعة حول مستقبل المنطقة، بعد عام من حرب واسعة في غزة انتقلت إلى لبنان بمستويات تصاعدت ذروتها خلال الأسبوعين الأخيرين.

ويُنظر إلى حزب الله على أنه الذراع الإيرانية الأهم في المنطقة من بين قوى سياسية وعسكرية تدعمها طهران في اليمن والعراق وسوريا وفلسطين، ودول أخرى.
كما ينُظر إلى حسن نصرالله على أنه وريث قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي اغتالته واشنطن في العراق، في لعب دور التنسيق بين حلفاء طهران في المنطقة. "زلزال ضخم" ووصفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية اغتيال نصرالله بأنه "زلزال ضخم بالمنطقة يصعب معرفة ما ستكون نتائجه"، مضيفة أنه "لم يكن مجرد زعيم لمنظمة إرهابية، ولا يقارن مقتله بأي اغتيال لعضو كبير في الجناح العسكري لحماس أو في حزب الله".

بـ 85 قنبلة خارقة للتحصينات.. مقتل #حسن_نصر_الله، من هو خليفته؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/7xUBflWmi1

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 28, 2024 وأضافت: "هذه خسارة غير مسبوقة لحزب الله الذي يفقد أهم شخصية في التنظيم منذ تأسيسه، كما أنها خسارة غير مسبوقة لإيران التي تفقد عميلها الأول خارج حدود إيران".
وأشارت إلى أن "قبضته على قيادة حزب الله منذ 32 عاماً قادته إلى ارتكاب أخطاء أهمها التماهي مع حماس وقرارها مهاجمة إسرائيل في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2023". إحراج إيران وقال تقرير لشبكة CNN  الأمريكية إنه "قبل محاولة اغتيال نصر الله، كانت رؤية إيران أن حزب الله قادر على الدفاع عن نفسه، حتى مع اعتراف المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء بأن قتل إسرائيل لقادة المجموعة كان خسارة بالتأكيد".
وأضافت "لكن في أعقاب الغارة الجوية التي وقعت يوم الجمعة، أشارت السفارة الإيرانية في لبنان إلى أن حسابات طهران ربما تتغير الآن".

هل باعت إيران #نصر_الله.. وما الثمن؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/ROoRtcLwua

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 28, 2024 وقال تريتا بارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي ومقره واشنطن العاصمة، إن "المنطق الإيراني لتجنب التورط في الصراع ربما لم يعد صالحاً، وإذا اتضح لإيران أن حزب الله لا يستطيع في واقع الأمر الدفاع عن نفسه فإن مبررات إيران للبقاء خارج الحرب سقطت".
وأضاف: "عند هذه النقطة، فإن مصداقية إيران مع بقية شركائها في المحور الذي تقوده سوف تتعرض لخطر الانهيار إذا لم ترد طهران". خطوات حاسمة

وقالت الشبكة الأمريكية إن "الأهم من خطوات إيران وحزب الله في الوقت الحالي، هو الخطوات التالية التي ينبغي لإسرائيل أن تتخذها".

وقالت: "أظهرت إسرائيل أنها تتمتع بميزة استخباراتية وقوة عسكرية، الأمر الذي يسمح لها بمواصلة الضربات متى شاءت، ولكن هذا من شأنه أن يحول أسبوعين من الضربات الوحشية إلى خسارة أخرى طويلة الأجل لهيبة إسرائيل".

يديعوت أحرونوت: مقتل حسن نصر الله كارثة على حزب الله و #إيران
https://t.co/Gr6MSjHaNK

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وأضافت: "يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خياراً حاسماً، يتعلق بكون الأسبوعين الماضيين فرصة لتحسين سمعته المحلية في مجال الأمن ويضعانه في وضع أفضل لمواجهة القضايا المرفوعة ضده، والتحديات التي تواجهه، أم يمضي مرة أخرى في اتجاه الحرب المستمرة دون اتجاه استراتيجي واضح.
وتابعت: "في نهاية المطاف، لابد أن تنتصر رؤية أوسع نطاقاً. فهناك حاجة إلى تسوية سياسية ووقف إطلاق النار الآن، بصرف النظر عما يعنيه ذلك بالنسبة لمصير النخبة السياسية الحالية في إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله
  • اغتيال نصرالله: الآثار والتبعات بلا تنبؤ ولا توقعات!
  • عاجل| بعد اغتيال حسن نصر الله.. سياسيون لـ "الفجر السياسي": ليس هناك مجال للدبلوماسية
  • وجدوا الجثة وتعرفوا عليها.. تفاصيل جديدة عن اغتيال نصرالله
  • بعد اغتيال نصرالله.. "خيارات حاسمة" أمام إيران ونتانياهو
  • عاجل - توازن الرعب يتلاشى.. اغتيال حسن نصر الله يغير قواعد اللعبة بين حزب الله وإسرائيل
  • صدمة في الشارع اللبناني جراء اغتيال حسن نصرالله
  • سياسيون ينعون نصرالله: رحل رمز المقاومة في العصر الحديث
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله