أثير – مكتب أثير في القاهرة

تتوالى نجاحات سلطنة عُمان في جهودها الدبلوماسية، بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – للوساطة بين دول العالم؛ لإحلال السلام والتفاهم.

وفي هذا السياق نجحت سلطنة عُمان مؤخرًا في الوساطة بالإضافة إلى قطر وسويسرا، في التوسط لتوصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق بالإفراج عن خمسة أمريكيين مسجونين في إيران، مقابل العديد من الإيرانيين المسجونين بالولايات المتحدة، ووصول طهران في نهاية المطاف إلى حوالي 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني المجمدة، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الصفقة في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

كما أكدت الأمم المتحدة أمس الجمعة أن مفاوضات شاركت فيها سلطنة عُمان أسفرت عن الإفراج عن 5 من موظفيها في اليمن بعد أشهر .

و قال السفير المصري رخا أحمد حسن، لـ”أثير” بأن سياسة سلطنة عُمان الخارجية ووساطاتها تُشجع على المصالحة والوفاق مع جميع الدول.

وأضاف السفير “رخا”: السياسة الخارجية العُمانية، تبذل مساعي دبلوماسية هادئة بعيدًا عن الأضواء، وهذا ما تقوم به على مدار سنوات.

فيما قال السفير أشرف حربي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، في تصريحات خاصة لـ”أثير”: إن سلطنة عُمان لديها مواقف متوازنة تسمح لها بتأدية دور الوساطة بنجاح بين مختلف الدول والأطراف.

 

وأشاد الدكتور أبو بكر باذيب المحلل السياسي اليمني بدور سلطنة عُمان السياسي والقيادي الكبير في المنطقة بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق.

وأشار باذيب إلى علاقات سلطنة عُمان الإستراتيجية السياسية القوية مع الدول الكبيرة في المنطقة كإيران والسعودية ودول الخليج بشكل عام، وهو ما يعطي لها دورا أكبر ومؤثرا في تسوية العديد من الملفات الشائكة.

كما أشاد بدور السلطنة المستمر لحل الأزمة اليمنية، خصوصًا وأنها تربطها علاقات جيدة مع جميع الأطراف اليمنية.

وأوضح المحلل السياسي اليمني بأن دور سلطنة عُمان، غالبًا ما يأتي في التفاصيل بحكم علاقاتها الجيدة والمؤثرة مع كل الأطراف ودائمًا تحقق تقدمًا باستمرار.

بدوره أكد الدكتور محمد محسن أبو النور، رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية “أفايب” في تصريحات خاصة لـ”أثير”، أهمية سلطنة عُمان بالنسبة لإيران كوسيط حالي بينها وأطراف عربية ودولية متعددة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يعني ثقة طهران في مسقط بالملفات المختلفة.

وقال محمود الطاهر الخبير الإستراتيجي اليمني بأن سلطنة عمان تؤدي دور الوسيط في المنطقة وخصوصًا في الملفات الشائكة وبين الدول، واستطاعت خلال فترات عدة أن تصل إلى نتائج مرضية.

وأضاف “الطاهر” في تصريح خاص لـ”أثير”: حدث ذلك في ملفات كثيرة، منها الملف النووي الإيراني 2015م وإسهاماتها أيضًا في تقريب وجهات النظر بين السعودية والإيرانيين، ومحاولتها في الوقت الحالي التدخل بشكل مباشر في القضية اليمنية بهدف إحلال السلام.

وأشاد محمود الطاهر بقدرة سلطنة عُمان على اختراق الحصن الدفاعي لتنظيم القاعدة، وتدخل في تفاوض معهم للإفراج عن موظفي الأمم المتحدة.

وأضاف: كان دورًا مؤثرًا لعُمان في الهدنة، وفي الحقيقة هي تسعى إلى أكثر من هذا، لإحلال السلام في اليمن.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: لـ أثیر

إقرأ أيضاً:

لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إن نظام كييف يقوم بتدريب عناصر من منظمة "هيئة تحرير الشام" السورية - والتي تصنفها روسيا كمنظمة إرهابية - وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية /  "تاس"، عن لافروف اتهم حكومة زيلينسكي، في مقال نشر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية - بتزويد المقاتلين في تحرير الشام بتقنيات جديدة في إنتاج الطائرات المسيرة لتنفيذ عمليات قتالية ضد القوات الروسية في سوريا، وأضاف أن كييف تستهدف المدنيين والبنية التحتية بدعم مباشر من الغرب. 
ومن جهة أخرى، عبر وزير الخارجية الروسي عن استهجانه لإقامة منشآت عسكرية غربية جديدة في أفغانستان، ووصف ذلك بأنه "أمر غير مقبول". وأضاف لافروف أن " التاريخ يثبت أن فرض القوة في هذه المنطقة من قبل أطراف خارجية يؤدي إلى تفاقم الوضع فيها".

وعلى صعيد آخر.. أعلن لافروف في مقاله، أن روسيا مستعدة للحوار مع الدول الأوروبية بشأن ضمان الأمن في أوراسيا، شرط أن تكون هذه الدول جادة في قرارها وألا تكون متورطة في أعمال تدميرية ضد دول أخرى في المنطقة.
 

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزير الخارجية العماني: استعادة السلام تكون بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • وزارة الخارجية تبرز دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة
  • خبراء رقميون يشيدون بقرار الحكومة اليمنية بمنع زواج اليمنيات من العمانيين وحماية الفتيات من الابتزاز
  • الخارجية الإيرانية ترد على بيان “مجموعة السبع” وتستدعي سفيري ألمانيا والنمسا
  • الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن
  • قائد الجيش السلطاني العُماني يشارك في معرض دفاعي بكوريا
  • العلم في خدمة السلام كيف تعزز الدبلوماسية العلمية الاستقرار في المنطقة؟
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي