الوطن:
2024-09-29@08:24:09 GMT

خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة توسعية إجرامية خلال حروبه في المنطقة، موضحًا أنّ إسرائيل تتوسع في الاستيلاء على الأراضي العربية من خلال الدعم الأمريكي اللامحدود، معلقا: «لولا هذه الحماية الأمريكية ما كان هذا الاستعلاء والتعنت الإسرائيلي وكأنها دولة مستثناة من الضوابط الدولية والقانون الدولي».

ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن

وأضاف «البرديسي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة المصري أكد خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس أنّ المنظومة الدولية تواجه خللا جوهريا، وأنّ نزاهة الأمم المتحدة وشرعيتها أصبحت على المحك من خلال ما يحدث في قطاع غزة ولبنان من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ إنّ الثقة في التنظيم الدولي أصبحت غير موجودة، مؤكدا ضرورة توسيع عضوية مجلس الأمن، كونه الذراع التنفيذي لهذه المنظمة الدولية.

حق عضوية الدول الإفريقية

وواصل خبير العلاقات الدولية، أنّ دور مجلس الأمن يكمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وله تحرك بقوة عسكرية، لكن كل ذلك معطل لمصالح الدول الخمس الكبرى التي لديها حق «الفيتو»، لذا كانت كلمة وزير الخارجية تتضمن ضرورة توسعة عضوية مجلس الأمن، وأن تكون هناك عضوية دائمة للدول الإفريقية والمنطقة العربية، كونها لا تمثل في مجلس الأمن حتى الآن بشكل دائم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل مجلس الأمن بدر عبدالعاطي مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية يدعو إلى تعزيز دور مجلس الأمن للاستجابة بشكل أفضل للصراعات الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير خارجية كوريا الجنوبية "جو تيه يول" على ضرورة دعم مجلس الأمن من خلال إصلاحه ليتمكن من الاستجابة بشكل أكثر فعالية للصراعات الدولية الجارية.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية - في بيان لها اليوم الخميس، أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - أن الوزير "جو" أطلق هذه الدعوة خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيويورك يوم الأربعاء (بالتوقيت المحلي).

وأشار وزير الخارجية الكوري إلى عجز مجلس الأمن عن العمل بشكل فعال، مستشهدًا بعدم استجابته للحرب الروسية المطولة في أوكرانيا والعدوان الإسرائيلي على غزة.

كما سلط الضوء على فشل مجلس الأمن في تبني قرار من شأنه أن يمدد تفويض لجنة الخبراء المكلفة بمراقبة تنفيذ العقوبات ضد كوريا الشمالية بسبب الفيتو الروسي. ما تسبب في انتهاء تفويض اللجنة في 30 أبريل.

وأكد "جو" أيضًا أن الإصلاح ضروري لجعله أكثر ديمقراطية وشفافية وشاملًا من خلال انضمام المزيد من الدول الأعضاء غير الدائمين.

ويتألف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حاليًا من 15 دولة عضوًا، بما في ذلك خمسة أعضاء دائمين و10 أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين من قبل الجمعية العامة.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يعيد خطة الحرب على غزة في لبنان
  • دول الخليج وأمريكا يؤكدون على ضرورة ردع أنشطة الحوثيين المهددة للملاحة الدولية
  • كوريا الجنوبية يدعو إلى تعزيز دور مجلس الأمن للاستجابة بشكل أفضل للصراعات الدولية
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو تحرك على الجبهة اللبنانية ليعوض فشله في غزة