مسقط- العُمانية

أشارت بيانات صادرة عن البنك المركزي العُماني ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل القطاع المصرفي العماني بنهاية يوليو 2024م بنسبة 3.4 بالمائة ليصل إلى 31.3 مليار ريال عُماني.

وفيما يخص الائتمان الممنوح للقطاع الخاص، فقد سجل نموًّا بمقدار 3.0 بالمائة ليصل إلى 26.2 مليار ريال عُماني بنهاية يوليو 2024.

وتُشير البيانات المتعلقة بتوزيعه على مختلف القطاعات، إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر والتي بلغت 45.1 بالمائة بنهاية يوليو 2024، تليه الشركات غير المالية بنسبة 44.9 بالمائة، أما النسبة المتبقية فقد توزعت على قطاع الشركات المالية بنسبة 6.3 بالمائة والقطاعات الأخرى بنسبة 3.6 بالمائة.

وسجّل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًّا بنسبة 12.5 بالمائة ليصل إلى 31.0 مليار ريال عُماني بنهاية يوليو 2024م، وضمن هذا الإجمالي، شهدت ودائع القطاع الخاص لدى النظام المصرفي ارتفاعًا بنسبة 13.9 بالمائة لتصل إلى 20.7 مليار ريال عُماني بنهاية يوليو 2024م، وعند النظر إلى توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص على مختلف القطاعات، تُشير الأرقام إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت حوالي 49.9 بالمائة، يليه قطاع الشركات غير المالية وقطاع الشركات المالية بحصة بلغت 29.9 بالمائة و17.7بالمائة على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.5 بالمائة فتوزعت على قطاعات أخرى.

من جهة ثانية، أشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي الأصول للبنوك والنوافذ الإسلامية مجتمعةً إلى حوالي 7.8 مليار ريال عُماني أي ما نسبته 18.2 بالمائة من إجمالي أصول القطاع المصرفي في سلطنة عُمان بنهاية يوليو 2024م، مسجلة ارتفاعا بمعدل 10.8 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبينت الإحصاءات أن إجمالي رصيد التمويل الممنوح من الوحدات التي تمارس هذا النشاط سجل ارتفاعًا بنسبة 11 بالمائة ليبلغ حوالي 6.4 مليار ريال عُماني. كما سجلت الودائع لدى البنوك والنوافذ الإسلامية زيادة بنسبة 17 بالمائة لتبلغ نحو 6.2 مليار ريال عُماني بنهاية يوليو 2024.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ملیار ریال ع مانی بنهایة یولیو

إقرأ أيضاً:

برأس مال يبلغ 20 مليار ريال وفرص عمل لعدد 100 موظفًا.. العرادة وبن مبارك يفتتحان ثاني بنك أهلي بمحافظة مأرب

افتتح عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء سلطان العرادة ومعه رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك في محافظة مأرب، مبنى المركز الرئيسي لبنك السلام كابيتال للتمويل الأصغر الإسلامي ثاني بنك أهلي يفتتح مركزه الرئيسي بالمحافظة. 

وطاف العرادة وبن مبارك ومعهما وزير المالية سالم بن بريك ووكيلا محافظ البنك المركزي منصور راجح وحسين الدهمشي في المبنى واطلعا على أقسامه وبنتيه التحتية وتقنياته الحديثة وخدماته المصرفية المرتقبة لعملائه.

وعبّر عضو مجلس القيادة اللواء العرادة ورئيس الوزراء عن سعادتهما بافتتاح البنك بالتزامن مع احتفالات الشعب بالعيد 62 لثورة 26 سبتمبر المجيدة .

 وأعربا عن أملهما أن يكون البنك إضافة نوعية للقطاع المصرفي في المحافظة واليمن عموماً بما يسهم في تحريك عجلة التنمية..مؤكدين تقديم الحكومة والسلطة المحلية كافة التسهيلات لرؤوس الأموال للاستثمار في ظل ما تتميز به المحافظة من حالة أمن واستقرار، وحضور مؤسسات الدولة وفاعلية مؤسسات القضاء، إلى جانب ما تنعم به من فرص استثمارية واعدة للمستثمرين، وانعكاس ذلك على التنمية المنشودة بالمحافظة.

من جانبهما أوضح رئيس مجلس إدارة بنك السلام أحمد عيشان والمدير التنفيذي نبيل الشهالي، أن رأس المال التأسيسي للبنك يبلغ 20 مليار ريال يمني، ويوفر حاليا 100 فرصة عمل في مركزه الرئيسي.

واشاروا إلى أن البنك يسعى خلال الخمس السنوات القادمة إلى افتتاح فروع له في كل المحافظات وتفعيل أكثر من 2000 نقطة بيع لتغطي خدماته كامل الجغرافيا اليمنية وتوفير فرص عمل بأكثر من 600 فرصة في جميع فروعه .

مقالات مشابهة

  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة 182 مليار يوان
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية بضغط من توقعات ارتفاع الإمدادات
  • برأس مال يبلغ 20 مليار ريال وفرص عمل لعدد 100 موظفًا.. العرادة وبن مبارك يفتتحان ثاني بنك أهلي بمحافظة مأرب
  • البورصة تربح 7.5 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • إنجاز وطني.. برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة