الميدان اليمني:
2024-09-29@07:25:37 GMT

إندونيسيا تخفّض أهداف طاقة الرياح لعام 2030

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

مقالات مشابهة أهم 7 مهارات تطوير الذات.. سر النجاح في الحياة وتحقيق الأهداف

‏4 ساعات مضت

أهداف الطاقة المتجددة في أفريقيا تواجه صعوبات رغم مضاعفة الاستثمارات (تقرير)

‏4 ساعات مضت

المغرب يواجه البرازيل.. ما هي مواعيد مباريات ربع نهائي الفوتسال “كرة الصالات” 2024؟

‏4 ساعات مضت

“الأخضر بكم؟”.. سعر الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم يشهد ارتفاعًا جديدًا مع بداية التعاملات

‏4 ساعات مضت

بالتزامن مع آخر تحديث.

. روكستار تطلق تحذير ضد لاعبي 5 Gta

‏5 ساعات مضت

وزارة المالية العراقية رواتب المتقاعدين الخاصة بشهر اكتوبر 2024 وخطوات الاستعلام عنها

‏5 ساعات مضت

يستقبل قطاع طاقة الرياح في إندونيسيا تطورًا سلبيًا، كما من الممكن أن يقلل من قدراته الإجمالية المستهدفة بحلول نهاية العقد الحالي في عام 2030.

وخفَّضت الدولة الآسيوية مستهدفها من مشروعات الرياح إلى أقل من مستهدفات خطة تحول الطاقة عالميًا.

وحسب تقديرات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يمثّل ذلك تحديًا بشأن طموحات الحد من الانبعاثات الكربونية في منطقة جنوب شرق آسيا التي تُسهم بمعدلات كبيرة فيها.

وتعتمد إندونيسيا على مصادر الوقود الأحفوري لتوليد 80% من الكهرباء، ويستحوذ الفحم على الجانب الأكبر منها، وفقًا لإحصائيات صادرة في عام 2022.

وتحول عدة عوائق دون تحقيق مستهدفات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، يتمثّل أبرزها في ارتفاع تكاليف مدخلات تنفيذ تلك المشروعات، بجانب المتطلبات التعاقدية المرهقة للمستثمرين، فضلًا عن سياسات دعم محطات الكهرباء العاملة بالفحم، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة.

طاقة الرياح في إندونيسيا

اقترحت وزارة الطاقة تنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في إندونيسيا بقدرات تقارب 5 غيغاواط بحلول عام 2030، وفق تفاصيل نشرتها وكالة بلومبرغ.

ويمثّل هذا الهدف تراجعًا بنحو 3 غيغاواط مقارنة بمخطط أعلنته الحكومة بموجب اتفاقية خطة شراكة التحول العادل لقطاع الطاقة -التي أطلقتها بالتعاون مع شركاء دوليين، أواخر عام 2022- لتنفيذ استثمارات بمشروعات الرياح بقدرات إجمالية 8 غيغاواط.

مشروع رياح بحرية – الصورة من موقع thejakartapost

وتتوقع وزارة الطاقة زيادة القدرات الإجمالية لمشروعات توليد الكهرباء من مشروعات الرياح في البلاد إلى 37 غيغاواط بحلول عام 2060، مقارنة بـ45 غيغاواط بحلول 2050 اُقترحت في خطة شراكة التحول العادل لقطاع الطاقة.

وأُعلنت اتفاقية خطة الشراكة عام 2022، بهدف توفير تمويلات تقارب 20 مليار دولار، على شكل منح وقروض من الدول الغنية والمصارف الدولية، لتسريع وتيرة مشروعات تحول الطاقة في البلاد.

وأسهم استمرار تمسّك إندونيسيا بالفحم بصفته مصدرًا رئيسًا لتوليد الكهرباء في تأخير تنفيذ بنود الاتفاق الدولي، لا سيما بسبب التشريعات التي تساعد على تفادي تكبد المشروعات الحكومية خسائر، ما ينطبق على محطات توليد الكهرباء الحكومية التي تعمل بالوقود الملوث للبيئة.

وأفادت الإحصائيات بأن مشروعات الطاقة الشمسية والرياح في إندونيسيا استأثرت بـ0.3% فقط من توليد الكهرباء بالبلاد في عام 2022.

وبالعودة مرة أخرى إلى المستهدفات التي أعلنتها وزارة الطاقة الإندونيسية مؤخرًا، فإن إضافة قدرات تقارب 5 غيغاواط تقفز بنسبة إسهام مشروعات طاقة الرياح في إندونيسيا إلى ما يقارب 2% فقط من إجمالي قدرات توليد الكهرباء في البلاد.

تحديات وشكوك

يتوقع مراقبون أن تُسهم مشروعات طاقة الرياح في إندونيسيا بنسبة ضئيلة، مقارنة بتلك التي ستُسهم بها الطاقة الشمسية.

ويعكس الانخفاض في القدرات المتوقعة لمشروعات طاقة الرياح عدم ثقة الحكومة الإندونيسية بشأن إمكان تنفيذ مستهدفات اتفاق خطة الشراكة.

ويرنو الاتفاق إلى تحفيز الدولة الآسيوية على إزالة الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، غير أن إعلان وزارة الطاقة مؤخرًا جعل مستهدفات الخطة غير قابلة للتحقق.

وأطلقت حكومة البلاد ومجموعة من الشركاء الدوليين، في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، ما يُسمى اتفاق شراكة التحول العادل لقطاع الطاقة (JETP Indonesia).

وتضم مجموعة الشركاء الدوليين ممثلين حكوميين لدول: اليابان وأميركا وكندا والدنمارك والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا والنرويج وإيطاليا والمملكة المتحدة، وفقًا لمعلومات منشورة على موقع اتفاق الشراكة.

معدات مملوكة لشركة بي تي بيراو لاستخراج الفحم بمنجم بينونغان في إندونيسيا – الصورة من موقع phnompenhpostتعهدات لم تتحقق

تضمَّن اتفاق شراكة التحول العادل أكبر حزمة تمويل للتحول في مجال الطاقة عالميًا، ويتضمن خطة شاملة للاستثمارات المستهدفة في مشروعات الطاقة المتجددة، ومن بينها طاقة الرياح في إندونيسيا.

إزاء ذلك، تعهدت الدولة الآسيوية بموجب الاتفاق بتخصيص 20 مليار دولار بوصفه مبلغًا أوليًا لتنفيذ تلك الاستثمارات، من بينها 10 مليارات يوفّرها الشركاء الدوليون بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

ولم تجذب إندونيسيا سوى 1.5 مليار دولار في العام الماضي (2023) في صورة استثمارات بمشروعات الطاقة المتجددة، بقدرات إجمالية 574 ميغاواط، وفق تقرير صادر عن معهد اقتصادات الطاقة في شهر يوليو/تموز الماضي.

وجذبت إندونيسيا خلال النصف الأول من العام الجاري (2024) استثمارات تصل إلى 580 مليون دولار، ما يمثّل أقل من نصف المطلوب للعام نفسه، والبالغ 1.23 مليار دولار، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة تولید الکهرباء وزارة الطاقة ملیار دولار ساعات مضت الطاقة ا عام 2022 عام 2030

إقرأ أيضاً:

قدرة الطاقة الشمسية في إسبانيا قد تصل إلى 76 غيغاواط بحلول 2030

مقالات مشابهة من هنا.. رابط وخطوات حجز تذاكر مباراة الاتحاد ضد الخليج بدوري روشن السعودي 2024

‏6 دقائق مضت

كيف أعرف أني مؤهل للضمان الاجتماعي؟ وزارة الموارد البشرية تعطي إجابة مفصلة

‏17 دقيقة مضت

الطريقة الأسهل لأجل التسجيل على برنامج الضمان الاجتماعي المطور استعلام وإعلان الوزارة عن الشروط

‏24 دقيقة مضت

وزارة التضامن الاجتماعي تشارك بفعاليات معرض سوق الدار العمارية لدعم الحرفيين

‏32 دقيقة مضت

“رسمياً” صدور نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور دفعة 34 وشروط الأهلية

‏38 دقيقة مضت

“الهيئة العامة للنقل”.. تعتمد تعديل الية الاعتراض على مخالفات النقل البري 1446

‏56 دقيقة مضت

تشهد الطاقة الشمسية في إسبانيا اهتمامًا كبيرًا من حكومة مدريد، بهدف أن تصبح المصدر الرئيس للطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني بحلول نهاية العقد الحالي.

وحددت حكومة مدريد في استراتيجية الطاقة المقدمة إلى المفوضية الأوروبية -مؤخرًا- هدفًا جديدًا بخصوص توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لعام 2030، ليصل إلى 76 غيغاواط، وفق تقرير حديث طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويأتي زيادة هدف الطاقة الشمسية في إسبانيا ضمن خطة تستهدف تغطية 80% من الطلب الوطني على الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة في البلاد.

وكان مجلس الوزراء الإسباني وافق على مرسوم ملكي بتحديث الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ، استجابةً لاقتراح من وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، بعد المشاورة العامة في منتصف عام 2023.

تحديث أهداف الطاقة المتجددة

تركز الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ الرئيسي، على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية والرياح، إضافة إلى تعزيز قدرات تخزين الكهرباء وتعزيز قدرات الشبكة وتكاملها.

ألواح شمسية وتوربينات رياح في إسبانيا – الصورة من Euronews

وتتوقع الخطة تركيب 76 غيغاواط من الطاقة الشمسية في إسبانيا، بحلول عام 2030، منها 19 غيغاواط من الطاقة الكهروضوئية ذاتية الاستهلاك.

وأعلنت شركة ريد إليكتريكا (Red Eléctrica) مشغل الشبكة الإسبانية، أن القدرة الشمسية المثبتة والمتصلة بالشبكة، بلغت نحو 22.5 غيغاواط في إسبانيا في أوائل هذا الشهر (سبتمبر/أيلول 2024)

وتهدف الخطة الإسبانية المعدلة أيضًا إلى توليد 62 غيغاواط من طاقة الرياح، منها 3 غيغاواط من الرياح البحرية، كما تستهدف 1.4 غيغاواط من الكتلة الحيوية و22.5 غيغاواط من سعة التخزين، علاوة على مساهمات التوليد من الطاقة الحرارية الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، تسعي الخطة إلى زيادة قدرة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 12 غيغاواط، في إطار خطة طموحة لتصديره إلى أوروبا.

زيادة هدف كفاءة الطاقة

من المتوقع أن يرتفع هدف الاستهلاك النهائي للطاقة المتجددة إلى 48%، من إجمالي استهلاك الطاقة في البلاد مع التعويل عليها في توليد 81% من احتياجات الكهرباء.

كما تستهدف الخطة زيادة هدف كفاءة الطاقة في إسبانيا إلى 43%، بحسب بيانات الخطة التفصيلية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن.

ورغم أن الأهداف الطموحة تُعد بمثابة أخبار جيدة لقطاع الطاقة الشمسية في إسبانيا، طالما كانت مصحوبة باستراتيجية واضحة لتحقيقها، فقد احتفلت شركة إيه بي بي إيه رينوفابلز (APPA Renovables) بالأهداف الجديدة على حذر.

وأشاد المدير العام للشركة خوسيه ماريا غونزاليس مويا، بإسبانيا، التي تتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة يمكنها المساعدة في تسريع أهداف تحول الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

ألواح شمسية في إسبانيا – الصورة من Montel News

ومع ذلك، فإنه يطالب الحكومة بوضع تدابير أكثر واقعية وجاذبية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، إذا أرادت تحقيق مثل هذه الأهداف الطموحة، وفقًا لنقرير تشره موقع بي في مغازين المتخصص (pv-magazine)

ويرى المدير العام لمجموعة التجارة الإسبانية يو إن إي إف (UNEF)، خوسيه دونوسو، أن تحدي الطاقة المتجددة في البلاد طموح للغاية، ولكنه ضروري لتحقيق إزالة الكربون ودعم الميزة التنافسية الحالية التى تحظى بها إسبانيا في المحيط الإقليمي.

سعر الكهرباء المتجددة أقل من أوروبا

تشهد إسبانيا لأول مرة في التاريخ، ثورة صناعية ذات ميزة تنافسية في سعر الكهرباء، بفضل الطاقة الشمسية، التي تساعدها على توليد كهرباء بأقل من نصف سعر المتوسط ​​الأوروبي، بحسب التقرير.

ومن المتوقع أن تساعد الطاقة الشمسية في إسبانيا علي تنفيذ أنشطة عديدة، منها تحلية مياه البحر، إذ وافقت الحكومة سابقًا على طرح مناقصات لمشروعات تحلية المياه بالطاقة الشمسية، بهدف مكافحة الجفاف وتعزيز موارد المياه باستثمارات قدرها 2.19 مليار يورو (2.44 مليار دولار).

ورغم ذلك، فقد هبطت تركيبات الألواح الشمسية الجديدة على الأسطح في إسبانيا خلال العام الماضي لأول مرة منذ عام 2028، ليصل إلى 112 ألف لوح فقط، ما يقل بمقدار النصف تقريبًا عن الرقم القياسي المسجل في عام 2022، بسبب تراجح حجم الاعانات الحكومية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • حصة الطاقة المتجددة في الهند قد ترتفع إلى 35% من مزيج الكهرباء بحلول 2030
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول بحلول 2040
  • أستاذ هندسة: مصر تستهدف الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% في 2030
  • قدرة الطاقة الشمسية في إسبانيا قد تصل إلى 76 غيغاواط بحلول 2030
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • ذياب بن محمد يشهد محاضرة التكنولوجيا الخضراء طريق المستقبل المستدام
  • طالب إماراتي ينال وشاح ووسام القيادة في معرض الاختراعات بلندن
  • رئيس إندونيسيا: حنكة الرئيس تبون هي شهادة على الثقة التي وضعت فيه لقيادة الجزائر
  • السفير البريطاني: نسعد بمساعدة مصر لتعزيز دورها عالميا وتحقيق أهداف رؤية 2030