موقع 24:
2024-09-29@07:18:53 GMT

أنباء عن إطلاق إسرائيل عملية برية محدودة في جنوب لبنان

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

أنباء عن إطلاق إسرائيل عملية برية محدودة في جنوب لبنان

قال مسؤولان أمريكيان، إن الجيش الإسرائيلي ربما بدأ، أو أوشك على إطلاق، عمليات برية صغيرة عبر الحدود، في لبنان لتدمير مواقع حزب الله، القريبة.

وأشار التقرير الذي نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن شبكة "آيه بي سي" الأمريكية، إلى "حركات حدودية" صغيرة النطاق.
وأكد المسؤولان للشبكة الأمريكية، أن إسرائيل لم تقرر بعد عملية برية كاملة في لبنان، وأن من المرجح أنها ربما ستقرر توغلاً محدوداً.

  

Live update: IDF may have begun small operations across Lebanon border to take out Hezbollah positions – report https://t.co/NNOISBtyBm

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 29, 2024

وأضافا "حتى تتمكن إسرائيل من تحقيق هدفها المتمثل في عودة نحو 60 ألف نازح إسرائيلي إلى ديارهم، فإن قطع رأس قيادة حزب الله، لن يكون كافياً".

وبدأت إسرائيل حملة قصف عنيفة وفتاكة منذ الإثنين على مواقع لحزب الله في لبنان، بعد قرار بتركيز عملياتها في الجبهة الشمالية، واغتالت يوم الجمعة الماضي، أمين عام حزب الله حسن نصرالله في غارة عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب الموالي لإيران.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل لبنان حسن نصرالله إسرائيل وحزب الله لبنان حسن نصرالله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ولبنان تعلّقان على أنباء وقف إطلاق النار

أكدت إسرائيل، أنه “لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال”، مشيرة إلى رفض “المقترح الأمريكي لخفض التصعيد في لبنان”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس: “لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال”، مضيفا: “سنواصل محاربة “حزب الله” اللبناني بكل قوتنا حتى عودة سكان الشمال إلى ديارهم بأمان”.

بدوره، نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “وجود هدنة في الأفق”، وقال مكتب نتنياهو: “هذا اقتراح أمريكي فرنسي لم يستجب له رئيس الوزراء حتى الآن”.

كما أصدر مكتب رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، “توضيحا بشأن التوقيع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار”، بعد لقائه بوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، آموس هوكشتاين.

وقال في بيان: إن “هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق، ونذّكر بما كان أعلنه رئيس الوزراء اللبناني فور صدور النداء المشترك بمبادرة من أمريكا وفرنسا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وعدد من الدول الغربية والعربية، لإرساء وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان”.

وأضاف ميقاتي: “نرحب بالبيان وتبقى العبرة في التطبيق عبر التزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية”.

وكان أعرب مسؤولون أمريكيون عن تفاؤلهم “بأن وقف إطلاق النار بين “حزب الله” وإسرائيل قد يدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة”.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية “إنه بعد أن أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بيانا، دعيا فيه إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله من أجل التوصل إلى تسوية سياسية، توقع المسؤولون الأمريكيون أن “يتحقق ذلك في غضون ساعات”.

وبحسب مسؤولين كبار في الولايات المتحدة، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن تفاصيل الصفقة، “فإنه من غير المتوقع أن يعود سكان الشمال الذين تم إجلاؤهم بسبب نيران “حزب الله”، إلى منازلهم في إطار الاتفاق المؤقت “حتى هناك ضمانات واضحة بأنهم سيتمكنون من العودة بأمان”، الأمر الذي سيؤدي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق كامل بين الطرفين”، وبحسب التقرير فإن “الإدارة الأمريكية تتوقع أن تقبل إسرائيل ولبنان بالاتفاق خلال الساعات المقبلة”.

هذا وتواصل إسرائيل غاراتها الجوية على لبنان منذ يوم الاثنين الماضي، وكانت دعت أمريكا، والاتحاد الأوروبي، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودول أخرى، في بيان مشترك، إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام إسرائيلية: شن عملية برية واسعة في لبنان للقضاء على حزب الله
  • مسؤول أمريكي: إسرائيل تستعد لعملية برية محدودة في لبنان
  • البيت الأبيض: إسرائيل أطلعت مسؤولين أمريكيين على إمكانية تنفيذ عملية برية بجنوب لبنان
  • تعارض أي عملية برية.. فرنسا تدعو إسرائيل للتوقف عن قصف لبنان
  • إسرائيل تستدعي كتائب احتياط وسط أنباء عن غزو بري محتمل للبنان
  • إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان تجاه مواقع إسرائيلية
  • إطلاق رشقة صاروخية كبيرة من جنوب لبنان تجاه مواقع إسرائيلية
  • "حديث إسرائيلي" عن عملية برية في لبنان.. ومدتها
  • إسرائيل ولبنان تعلّقان على أنباء وقف إطلاق النار