الوطن:
2024-09-29@07:23:06 GMT

3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك

يحدث مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم، بسبب تناقص إفراز هرمون الأنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم، وهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتتطلب من المريض إجراء الفحوصات اللازمة، منها 3 علامات تظهر في الفم، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

. فما هي؟.

جفاف الفم وتشققات اللسان 

3 علامات تظهر في الفم تدل على الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، أوضحها الموقع الطبي هيلث لاين، تتمثل الأولى في جفاف الفم؛ لأن إفراز اللعاب يتأثر بمستوى السكر في الدم، فكلما ارتفعت نسبته شعر المريض بالجفاف الشديد في الفم، ومن ثم حدوث تشققات في اللسان.

وتتمثل العلامة الثانية في شعور المريض بحرقة الفم واللسان، فيما يعرف باسم متلازمة اللسان الحارق، خاصة أنه بمجرد ارتفاع نسبة السكر في الدم يشعر الإنسان بالوخز أو الخدر في اللسان، ما قد يفقده القدرة على تذوق الطعام.

وتتمثل العلامة الثالثة في رائحة الفم الكريهة، لدى المصاب بمرض السكر​، نتيجة ارتفاع مستويات الكيتونات في الدم.

طرق الوقاية من ارتفاع سكر الدم 

من جهته، أشار الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ «الوطن»، إلى علامات أخرى تدل على ارتفاع سكر الدم، ينبغي على المريض الانتباه إليها، أبرزها زيادة العطش، وصعوبة في التركيز، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالتعب، وكثرة التبول وفقدان الوزن.

ويمكن الوقاية من ارتفاع السكر في الدم، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها شرب الكثير من الماء، ما يساعد على التخلص من السكر في البول، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فضلا عن ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن مشروبات الكافيين التي تحتوي على السكر، مع أخذ قسط كافٍ من النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتفاع سكر الدم مرضى السكر جفاف الفم رائحة الفم الكريهة ارتفاع نسبة السکر فی الدم فی الفم

إقرأ أيضاً:

حمية العصائر تسبب الإصابة بمرض السكري والسمنة

يختار عدد متزايد من النساء الفواكه والخضروات على شكل عصائر لإنقاص الوزن، وتزداد شعبية هذه الأنواع من حمية العصائر ، حيث يصر المعجبون على أن النظام الغذائي يوفر نتائج سريعة، وأسهل في اتباعه من الطرق التقليدية لحساب السعرات الحرارية، ويحسن المزاج ويعزز مستويات الطاقة، ولسوء الحظ، هذا كله جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقها.

ويحذر الخبراء من أن الأنظمة الغذائية السائلة تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الحالات الخطيرة، من تسوس الأسنان والصداع النصفي وجفاف الجلد والسكري إلى السمنة، وتعود شعبية حمية العصير إلى تأثير المشاهير، بما في ذلك عارضات الأزياء البارزات، الذين يروجون بنشاط لهذه الطريقة للحفاظ على الوزن على الشبكات الاجتماعية. 

وتحدثت الممثلة غوينيث بالترو البالغة من العمر 44 عاماً مؤخراً عن كيفية عيشها لمدة 8 أيام متتالية على حليب الماعز من أجل تخليص جسدها من الطفيليات، ويؤكد العلماء في الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأنظمة الغذائية السائلة قد لا تكون آمنة.

تقول أخصائية التغذية آنا دانيلز: "لا أوصي باتباع نظام غذائي يحتوي على العصير لأكثر من شخص واحد"، لنبدأ بحقيقة أن فكرة إزالة السموم من الجسم بالعصير هي خدعة إعلانية وتقوم كليتنا وكبدنا بعمل ممتاز في إزالة السموم من الجسم. 

وإذا كانت عصائرك معظمها من الفاكهة، فإنك تخاطر باستهلاك الكثير من السكر وعلى المدى القصير، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي انخفاضه إلى الخمول والتهيج وضعف التركيز.

وعلى المدى الطويل، يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة وتسوس الأسنان، وسوف تحرم جسمك من الألياف ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والبروتين، وهي مهمة جدًا لعملية الهضم الطبيعية وصحة الجلد والعظام وصحة القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • القاتل الصامت.. 6 علامات خفية للضغط المنخفض احذرها
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • دراسة: اكتشاف جديد يربط بين الزهايمر والسرطان
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • احذر تجاهلها.. 5 علامات تكشف وجود خلل في الكلى
  • علامات تحذيرية قد تنذر بنوبة قلبية
  • تحديد رابط بين ألزهايمر والسرطان!
  • جراثيم أمراض اللثة تضاعف خطر نوعين من السرطان
  • حمية العصائر تسبب الإصابة بمرض السكري والسمنة