خاطب معالي السيد حسين عوض علي وزير الخارجية الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى، وذلك خلال مشاركته في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79 بنيويورك.وأشار السيد الوزير في كلمته لاستمرار العدوان الذي تشنه المليشيا المتمردة على السودان بدعم اقليمي، واستمرار استهداف المواطنين الأبرياء والبني التحتية بما يتنافى مع القانون الدولي الإنساني، كما شدد السيد الوزير التأكيد على ان التوصيف الصحيح لهذه الحرب بوصفها حرب إبادة جماعية هو المدخل للحل الصحيح للازمة.

وأشاد السيد الوزير بالبيان الصدر عن الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والذي وصف المليشيا بالقوات المتمردة.وجدد السيد الوزير دعم السودان للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه وانهاء الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية وفقا للرأى الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، داعيا لحشد الجهود الدولية للضغط على إسرائيل للامتثال للاردة الدولية وانفاذ القرارت الصادرة عن الأمم المتحدة والالتزام بحل الدولتين.واعلن السيد الوزير كذلك عن تضامن السودان مع لبنان الشقيق ضد ما يواجهه من عدوان إسرائيلي، والتضامن مع الروهينقا وضرورة عودتهم لبلدهم. واختتم سيادته كلمته بتاكيد دعم السودان للمنظمة فيما تضطلع به من أدوار مهمة في مواجهة التحديات العديدة التي تواجهها الامة الإسلامية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: السید الوزیر

إقرأ أيضاً:

إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الحرب في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن طهران لن تبقى مكتوفة الأيدي في ظل حرب شاملة في لبنان.

 جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع وزراء خارجية دول البريكس العشرة، الذي عُقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأشار عراقجي إلى أن مجموعة البريكس تمثل قوة كبيرة في "عالم الجنوب" وتستطيع أن تلعب دورًا فعالًا في تحسين أوضاع الدول الأعضاء، مشيدًا بالنجاحات التي حققتها بعض الدول في الانضمام إلى هذه المجموعة.

وتحدث عن ضرورة تعزيز التعاون بين الأعضاء في مجالات عدة، مثل استخدام العملات الوطنية في التبادلات التجارية والأمن والطاقة. وأعرب عن استعداد إيران لتقديم مقترحات في هذه المجالات.

كما ذكر عراقجي أن هناك فشلًا في المجتمع الدولي لإنهاء الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الماضي، مشيرًا إلى الوضع المقلق في غزة ولبنان. وفيما يتعلق بالاجتماع المقبل لقادة مجموعة البريكس في قازان بروسيا، اقترح تخصيص جزء من الاجتماع لمناقشة أزمة غزة.

اختتم الاجتماع بمشاورات بين وزراء الخارجية لإعداد الوثائق اللازمة للقمة المقبلة.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الصين: من الضروري اكتشاف سبيل لتعايش الدول الكبرى وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية
  • تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الحرب في لبنان
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدول الأعضاء في لجنة دعم فلسطين
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في لجنة الدعم الدولي لفلسطين (AHLC)
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية تجمع البريكس
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع سكرتير الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع السكرتير العام للأمم المتحدة