الحرة:
2024-09-29@05:23:19 GMT

أول تعليق للحريري بعد مقتل نصرالله

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

أول تعليق للحريري بعد مقتل نصرالله

دعا رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، الجمعة، اللبنانيين إلى "التعالي عن الخلافات" بعد قتل إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، معتبرا أن اغتياله "أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة".

وقال الحريري الذي كان من أبرز خصوم حزب الله السياسيين في لبنان لا سيما بعد اتهام محكمة دولية عناصر في الحزب بقتل والده رفيق الحريري، في بيان "اغتيال نصر الله أدخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة.

إنه عمل جبان مدان جملة وتفصيلا من قِبلنا، نحن الذين دفعنا غاليا من أحبتنا حين صار الاغتيال بديلا للسياسة".

وأضاف الحريري "اختلفنا كثيرا مع الراحل وحزبه والتقينا قليلا لكن كان لبنان خيمة الجميع".

ودعا "في هذه المرحلة" إلى "التضامن والوحدة" حتى "يبقى لبنان فوق الجميع، فوق الأحزاب والطوائف والمصالح".

وقال: "المطلوب الآن من الجميع التعالي فوق الخلافات والأنانيات للوصول ببلدنا الى شاطئ الأمان".

قاد الحريري بعد مقتل والده، في 14 فبراير عام 2005، ما عرف آنذاك بفريق "قوى 14 آذار" المناهض لسوريا وحزب الله، حليف النظام السوري.

نزوح نحو مليون لبناني بسبب الهجمات الإسرائيلية قال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة اللبناني، ناصر ياسين، لرويترز، السبت، إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية، من بينهم مئات آلاف منذ الجمعة.

لكن أزمات متلاحقة عصفت فيما بعد بلبنان، وكان أبرز ابطالها حزب الله بزعامة نصرالله. وحاول الحريري التعايش مع حزب الله، القوة السياسية والعسكرية النافذة والمدعوم من طهران، وشهدت علاقته به مدا وجزرا.

وأسقط حزب الله وحلفاؤه حكومة كان يرأسها الحريري في العام 2011، بعد أزمة سياسية طويلة على خلفية رفض حزب الله المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي كلفت النظر في اغتيال رفيق الحريري. وقد دانت المحكمة في أغسطس 2020 أحد عناصر الحزب في القضية.

وما لبث أن تراجعت شعبية الحريري، وأعاد البعض ذلك الى تنازلات سياسية قدّمها وبرّرها برغبته في الحفاظ على السلم الأهلي. بينما كان يتصاعد نفوذ حزب الله وقوته.

مصادر: نصرالله كان أكثر حذرا بعد تفجيرات البيجر نقلت رويترز عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة"، السبت، أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، كان أكثر حذرا عقب تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية التي استهدفت عناصر الحزب خلال الأسابيع الماضية، ما يدل على "فشل استخباراتي" في صفوفه.

ينظر كثيرون إلى الحريري بوصفه رجل تسويات، وقد أقر بأن "منع الحرب الأهلية فرض علي تسويات".

وإذا كان مقتل نصرالله أحدث ما يشبه الزلزال بين أنصاره، إلا أن شريحة من اللبنانيين لم تتردد بعد إعلان مقتله في التعبير عن سرورها برحيله، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر كثيرون صورا لرفيق الحريري وعدد من القادة السياسيين من فريق "14 آذار" اغتيلوا على مدى سنوات بعد 2005 ووُجهت أصابع الاتهام في اغتيالهم لحزب الله.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حان الوقت لإتمام الاتفاقيات.. أول تعليق من بايدن على مقتل حسن نصرالله

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، في أول تعليق له على مقتل زعيم جماعة حزب الله اللبنانية حسن نصرالله، إن مقتله هو "خطوة للعدالة لضحاياه"، بما في ذلك الأمريكيون.

وقال بايدن: "كان حسن نصرالله والجماعة الإرهابية التي قادها، حزب الله، مسؤولين عن قتل مئات الأمريكيين على مدى 4 عقود من حكم الإرهاب. إن موته بغارة جوية إسرائيلية هي خطوة للعدالة لضحاياه الكثيرين، بما في ذلك الآلاف من الأمريكيين والإسرائيليين والمدنيين اللبنانيين".

وأضاف: "وقعت الضربة التي قتلت نصرالله في السياق الأوسع للصراع الذي بدأ بمذبحة حماس في 7 أكتوبر 2023. وفي اليوم التالي، اتخذ نصر الله القرار المشؤوم بالتكاتف مع حماس وفتح ما أسماه (الجبهة الشمالية) ضد إسرائيل".

وتابع قائلا: "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وحماس والحوثيين وأي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران. بالأمس فقط، وجهت وزير دفاعي لتعزيز الموقف الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقا".

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من سعد الحريري على تصفية حسن نصر الله: موقف صادم ومفاجئ
  • لم ننتهِ بعد.. أول تعليق لنتانياهو على مقتل نصرالله
  • بـ48 كلمة.. كيف جاء أول تعليق رسمي من سوريا على مقتل نصرالله؟
  • معيار للعدالة.. أول تعليق لبايدن على مقتل نصرالله
  • أول تعليق لبايدن على مقتل نصرالله
  • حان الوقت لإتمام الاتفاقيات.. أول تعليق من بايدن على مقتل حسن نصرالله
  • أول تعليق من إيران على مقتل حسن نصر الله
  • الحريري نعى نصرالله.. ماذا قال عنه؟
  • أول تعليق لحماس على مقتل نصرالله