لبنان ٢٤:
2024-09-29@05:21:50 GMT

زمن الوحدة في لحظة فاصلة في الصراع

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

زمن الوحدة في لحظة فاصلة في الصراع

يعيش لبنان واحدة من اصعب المحطات في تاريخه على وقع غارات جوية من الطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق لبنانية، وتتركز خصوصا في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع، فضلا عن ضربات متفرقة في مناطق في الجبل. وبلغت ذروة العدوان باغتيال الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله.

وكتبت" النهار": لم يواجه لبنان في تاريخه القريب أو البعيد أو الحديث خطراً يوازي خطر تفكك الدولة وشلل المؤسسات وفراغ الرئاسة مقترناً بالخطر الداهم الراهن، خطر الاجتياح الإسرائيلي الجوي الذي يدمّر مدناً وبلدات وقرى ويمارس سلسلة اغتيالات غير مسبوقة بهذا النمط المخيف الذي أودى في الساعات الأخيرة بالأمين العام ل" حزب الله" السيد حسن نصرالله مع معظم قيادة الحزب، ومضت إسرائيل بعد الاغتيال في العربدة الدموية دون هوادة.


نقول إن لبنان يواجه اليوم الاختبار التاريخي لتوحّده وتضامن أبنائه بدءاً باحتضان كل اللبنانيين لجميع اللبنانيين، أي احتضان النازحين المقتلعين من بيوتهم، والالتفاف والتعاضد في هذه المحنة منعاً لما يمكن أن يشكل لغماً متفجراً بين أبناء البلد الواحد.

انها لحظة حاسمة شديدة الخطورة تضغط بقوة غير مسبوقة نحو وحدة حقيقية غير انشائية وغير لفظية وغير خشبية لأن لبنان الهشّ لن يحتمل مزيداً من التفكك والانقسامات والوقوع في أفخاخ حروب أهلية مقنّعة أو سافرة على إيقاع حرب تتدحرج فوقه وتدك مدنه وبلداته وقراه. وهي وحدة تحتاج إلى مقومات جدية وحقيقية أهمها تجاوز الأفخاخ الأهلية في أزمة النزوح ومن ثم توحيد موقف القوى اللبنانية من حماية لبنان من خطر تدحرج الحرب وإعلاء صوت مصالح لبنان واللبنانيين أولاً وأخيراً وقبل كل المصالح.

إنها الوحدة الانسانية بين الناس أولاً وأخيرا ما يتوجب على اللبنانيين أن يقتنعوا بأنها السبيل الوحيد الحصري لحمايتهم جميعاً واسقاط نزعات الكيدية والعدائية والشماتة والتمترس وراء حسابات ورهانات ثبت عقمها على امتداد التجارب.

وكتبت" الاخبار": في لحظة فاصلة من تاريخ الصراع مع العدو الإسرائيلي، ينضم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إلى قافلة الشهداء، في عملية اغتيال غادرة نفذها الاحتلال الإسرائيلي. بارتقاء السيّد إلى مرتبة الشهادة، يخسر لبنان قائداً استثنائياً ورمزاً للمقاومة، جسد بصماته في مسيرة الدفاع عن الأرض والوطن.رحيله، استوجب حداداً رسمياً لمدة ثلاثة أيام.

وكتبت" الديار":قبل وبعد اعلان استشهاد سماحة السيد يبقى السؤال الكبير حول مسار المرحلة المقبلة في الحرب التي توسعت ابوابها في المنطقة على كل الاحتمالات.
اما السؤال الثاني بعد هذه الخسارة الكبرى التي تلقاها حزب الله ولبنان ومحور المقاومة هو كيفية التعاطي مع حجم هذه الضربة الموجعة لتنفيذ وصية سماحة السيد الدائمة بمتابعة مسيرة المقاومة بكل زخم حتى النصر.
وفي البيت الداخلي للحزب، رغم حجم الخسارة الكبير وخصوصية شخصية الشهيد وحضوره وقوته، تؤكد المعطيات وفق مصدر مطلع وكما عكس بيان حزب الله امس ان الحزب كما حصل في محطات سابقة سيخرج من هذه المحنة محصنا بقيادة جديدة مسلحة بنهج سماحة السيد الشهيد.
ووفقا للمعطيات القائمة فان الحزب سيتعامل مع هذه الصدمة الكبيرة بكل اقتدار ومسؤولية لاختيار امينه العام الجديد وتعيين باقي اعضاء القيادة.
وحسب المعلومات فان الاعلان عن هذه العملية لن يتأخر، مع التأكيد ان حزب الله تنظيم مؤسساتي قوي ومتين ويملك من المنعة والطاقات ما يجعله اقوى من كل العواصف في اصعب وادق الظروف.
ورغم حجم ما جرى والضربات الموجعة التي تلقاها الحزب في الايام والاسابيع الماضية استمر امس يخوض الحرب المفتوحة ويمطر مدن ومستوطنات ومواقع العدو الاسرائيلي بحوالي مئة صاروخ من العيارات المتوسطة والثقيلة حتى تل ابيب مرورا بعكا وصفد وحيفا وسائر مناطق الشمال والوسط من فلسطين المحتلة.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

السيد القائد: العدو الإسرائيلي إذا أقدم على عملية برية في لبنان فهو خاسر ولن ينجح

يمانيون/ خاص

قال السيد القائد أن أمريكا وبريطانيا والغرب يدعمون العدو الإسرائيلي باعتباره جزءا منهم ويحقق أهدافهم الاستعمارية العدوانية ضد أمتنا.

وأكد السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في كلمة له، اليوم الخميس، حول تطورات تصعيد العدو الإسرائيلي في لبنان ومستجدات العدوان في غزة، أن ثمة خلفية عقائدية أيضا لدى الكثير من أبناء الغرب في دعمهم لكيان العدو ويعتبرون ذلك واجبا دينيا ينفذونه.

وأوضح السيد أن الغرب وبريطانيا وأمريكا والأنظمة المرتبطة بالصهيونية العالمية أرادوا من العدو الإسرائيلي أن يكون رأس حربة لاستهداف أمتنا وشعوبنا وأنهم يسعون إلى ما هو أوسع من فلسطين، وهم حاضرون لدعمه في احتلال ما هو أكثر من فلسطين.

لافتاً إلى أنه قد اجتمعت على أمتنا أحقاد الغرب والأطماع الاستعمارية والمعتقدات الباطلة لذلك يتحركون باهتمام لدعم العدو الإسرائيلي واحتضانه

وأكد السيد القائد أن العدو الإسرائيلي إذا أقدم على عملية برية في لبنان فهو خاسر ولن ينجح.. مشيراً إلى أن حزب الله يرد بشكل قوي ومتصاعد على اعتداءات العدو الإسرائيلي ولديه قدرات عسكرية ضخمة.

وأوضح قائد الثورة أن العدو يعلن أن من أهدافه في لبنان تأمين عودة الصهاينة المجرمين إلى شمال فلسطين المحتلة لكنه سيخسر أكثر بالعدوان.. مضيفاً أن العدو اضطر أن يوجه أكثر من مليون ونصف إلى الملاجئ، ونيران حزب الله تتسع كلما توسعت الاعتداءات الصهيونية

وقال السيد عبدالملك أن حزب الله يمتلك من القدرة العسكرية والصاروخية ما يصل إلى كل أنحاء فلسطين المحتلة، لذلك العدو لن يربح هذا التصعيد.. وأضاف مؤكداً أن العدو الإسرائيلي لن يحقق أهدافه المعلنة ولا في النتائج التي يتصور أنه سيحصل عليها من خلال تهجير الشعب اللبناني.

وأكد السيد القائد أن حزب الله يستطيع بمعونة الله وبما يمتلكه من إيمان وعزم وتجربة وإمكانات على فرض معادلة “إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون”، وأنه في مقابل ما يحصل من ألم في لبنان وغزة، سيقابله ألم في واقع الأعداء الصهاينة، وهم الأضعف على مستوى التحمل والصبر.. لافتاً إلى أن الصهاينة الآن تضيق بهم الملاجئ وباتوا يشتكون من أن الملاجئ لا تكفي لهم خلال هروبهم إليها

وأوضح قائد الثورة أنه عندما نشاهد واقع الكثير من البلدات المغتصبة وهي فارغة وهرب من فيها مذعورين إلى الملاجئ نجد أثر حزب الله القوي.

وقال السيد القائد أن أي عملية برية عدوانية في لبنان ستلحق بالعدو الخسائر الفادحة وستكون نتيجتها الحتمية الهزيمة الكبيرة لهم بعون الله، وأن الأعداء الصهاينة يتذكرون ما حل بهم عام 2006م، وما سيحصل هذه المرة قد يكون أكثر بكثير.

وأضاف السيد: نطمئن أمتنا جميعا على أن حزب الله في تماسك تام، وواقعه أقوى من أي زمن مضى.. مؤكداً أن حزب الله بما يمتلكه من إيمان وعزم وقدرة هو في الموقف الفاعل والمؤثر والذي يحقق النصر بإذن الله تعالى.

ولفت قائد الثورة إلى أن جبهة الإسناد العراقية قوية وعملياتها مهمة ومؤثرة وفي تصاعد ملحوظ من غور الأردن إلى أم الرشراش وباتجاه حيفا وغيرها.

مقالات مشابهة

  • جوتيريش يعرب عن قلقه من تصعيد الصراع في لبنان
  • إسرائيل تغتال أمين عام حزب الله حسن نصر الله
  • بعد إعلان استشهاده.. السيد نصرالله في صوَر
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائد وحدة «حزب الله» الصاروخية في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب لبنان ونائبه
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهدفنا قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب لبنان ونائبه وقضينا عليهما
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: استهدفنا قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب #لبنان ونائبه وقضينا عليهما مع آخرين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله في جنوب لبنان
  • السيد القائد: العدو الإسرائيلي إذا أقدم على عملية برية في لبنان فهو خاسر ولن ينجح