ما بين الكشف عن كواليس اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، واستشهاد ما يقرب من 1640 شخصا في لبنان، فضلا عن انقطاع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي، تعددت الأحداث التي وقعت حول العالم خلال الساعات الماضية. 

كواليس اغتيال حسن نصر الله 

كشفت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي، كواليس اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله في لبنان؛ وأكدت أن نتنياهو، صباح الجمعة، أجرى مشاورة أمنية أخرى مع جالانت ورئيس الأركان وقائد القوات الجوية ورئيس الموساد ومسؤولين آخرين، وقبل ساعة من خطابه في الأمم المتحدة، تمت الموافقة النهائية على العملية، وفي الساعة الرابعة، وصلت معلومات استخباراتية دقيقة لأجهزة الأمن الإسرائيلية حول مكان تواجد الأمين العام لحزب الله في بيروت، وأجريت مشاورة أخرى من فندق نتنياهو في نيويورك، حيث أعطى الضوء الأخضر النهائي وغادر إلى الأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: في إحدى المراحل اقترب من نتنياهو سكرتيره العسكري، رومان جوفمان، وهمس في أذنه، وبعد دقائق قليلة سلمه مذكرة ليطوي نتنياهو الورقة ويخرج من الغرفة مذعورًا.

وبعد وقت قصير وقع الهجوم في بيروت، الذي كشف التقرير أنه جرى إخبار أمريكا به قبل دقائق قليلة من تنفيذ الاغتيال.

صافرات الإنذار تدوي بالبحر الميت 

دوت صافرات الإنذار في مناطق قرب البحر الميت بالأراضي المحتلة، بعد رصد طائرة مسيرة قادمة من العراق، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل. 

استشهاد 1640 شخصا في لبنان

كشف وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، عن استشهاد 1640 شخصا، وإصابة 8408 آخرين في لبنان منذ الثامن من أكتوبر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل. 

قطع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي

لقي أكثر من 50 شخصا مصرعهم فيما انقطعت الكهرباء عن نحو 3.5 مليون شخص، مساء السبت، بعد أن تسببت الرياح القوية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار هيلين في دمار غير مسبوق عبر مساحات شاسعة من جنوب شرق الولايات المتحدة، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية. 

وضرب الإعصار هيلين اليابسة في وقت متأخر من يوم الخميس في منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا كإعصار من الفئة الرابعة، وضربت شبه الجزيرة برياح بلغت سرعتها 140 ميلاً في الساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب لبنان اغتيال حسن نصرالله حسن نصرالله استهداف حسن نصرالله کوالیس اغتیال حسن نصر الله الکهرباء عن فی لبنان

إقرأ أيضاً:

قتلى وانقطاع كهرباء بإعصار هيلين جنوب شرق الولايات المتحدة

تسبب الإعصار هيلين بانقطاع الكهرباء عن ملايين الأشخاص في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة اليوم الجمعة وخلف ما لا يقل عن 4 قتلى بعد أن ضرب ساحل فلوريدا.

ومع تراجع حدته إلى عاصفة مدارية، تحرك هيلين إلى الداخل عبر جورجيا وكارولينا الجنوبية، مما تسبب بأمطار غزيرة غمرت الطرق والمنازل مع التحذير من فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية بسبب هطول الأمطار الشديدة.

ورجّح المركز الوطني للأعاصير أن يؤدي هطول الأمطار هذا إلى فيضانات كارثية ومهددة للحياة في المناطق الحضرية، إلى جانب فيضانات نهرية كبيرة وغير مسبوقة.

وأضاف أنه من المتوقع حدوث انزلاقات أرضية كبيرة عديدة عند السفوح شديدة الانحدار عبر جبال الأبلاش الجنوبية.

وأعلن حاكم فلوريدا رون دي سانتيس أن شخصا واحدا قُتل عندما سقطت لافتة على طريق سريع في ساحل فلوريدا.

وقُتل شخصان في جورجيا، وفقا للحاكم برايان كيمب، حيث أفادت وسائل إعلام محلية أن الرجل والمرأة قُتلا عندما رفع إعصار مقطورتهما.

وقالت إدارة الإطفاء إن شخصا واحدا توفي أيضا في شارلوت بولاية كارولينا الشمالية عندما سقطت شجرة على منزل.

وأظهرت صور على وسائل الإعلام الأميركية لافتات ممزقة تتلاعب بها رياح عاتية وشرارات تتطاير من خطوط الكهرباء.

وكان أكثر من 3.4 ملايين منزل وشركة بدون كهرباء في جميع أنحاء فلوريدا وجورجيا وكارولينا الجمعة، بحسب موقع "باور أوتاج"

مياه تغمر المنازل

وفقدت العاصفة قوتها بسرعة بعد وصولها إلى الساحل على بعد حوالي 20 كيلومترا جنوب عاصمة ولاية فلوريدا تالاهاسي كإعصار قوي من الفئة الرابعة مصحوب برياح تبلغ سرعتها 140 ميلا في الساعة.

وفي منطقة ارتطامه باليابسة، حذّر السكان من عاصفة مدمرة "لا يمكن النجاة منها".

وروى مات هيلر، أحد سكان تامبا باي، لشبكة "سي إن إن" كيف غمرت المياه منزله بارتفاع وصل إلى 1.2 متر، خلال نصف ساعة من وصول العاصفة، وقال إنه لجأ إلى قارب كاياك في غرفة المعيشة. وقال "هذا بالتأكيد أكبر فيضان شهدناه على الإطلاق".

ودعا الرئيس جو بايدن ومسؤولو الولاية السكان للتجاوب مع تحذيرات الإخلاء الرسمية قبل أن تضرب العاصفة هيلين، لكن البعض اختاروا البقاء.

ويقول العلماء إن التغير المناخي يلعب على الأرجح دورا في التكثيف السريع للأعاصير التي تنهل من طاقة المحيطات الأكثر دفئا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • الإعصار هيلين يتسبب في وفاة 50 شخصا وقطع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي
  • كواليس عملية اغتيال حسن نصر الله: «نتنياهو» أعطى الضوء الأخضر من أمريكا
  • مقتل 44 شخص على الأقل وانقطاع الكهرباء عن الملايين بعد ضرب أعصار هيلين جنوب الولايات المتحدة
  • صور| الإعصار هيلين يقتل 40 شخصا بأمريكا.. ومخاوف من انهيار سد وفيضانات
  • عاصفة هيلين تقتل العشرات في الولايات المتحدة وتقطع الكهرباء عن الملايين (شاهد)
  • أمريكا..40 قتيلاً على الأقل بسبب الإعصار هيلين
  • قتلى وانقطاع كهرباء بإعصار هيلين جنوب شرق الولايات المتحدة
  • بسبب إعصار هيلين.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص بولاية فلوريدا