أثار ظهور طائرة غامضة في مطار بيروت خلال الساعات الأخيرة تساؤلات عديدة حول مهمتها الغامضة، وسط تكهنات تشير إلى أنها قد تكون جاءت لنقل جثمان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إلى إيران. 

معلومات ظهور طارة غمضة في مطار بيروت

تأتي هذه الشائعات بعد إعلان رسمي عن اغتياله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، ما زاد من التكهنات بشأن تفاصيل العملية وتداعياتها.

وبينما لا تزال السلطات اللبنانية تلتزم الصمت حول طبيعة الطائرة وهويتها، يتزايد الجدل حول ما إذا كانت هذه الخطوة تهدف إلى تكريم نصر الله أو إخفاء حقائق تتعلق بمصيره.

إلاما دعت إيران عقب اغتيال حسن نصر الله؟

دعت إيران، أمس السبت، إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن تصرفات إسرائيل في لبنان ومختلف أنحاء المنطقة. جاءت دعوة طهران في رسالة وجهها المبعوث الإيراني لدى الأمم المتحدة أمير سعيد عرفاني، إلى المجلس المكون من 15 عضوا، بعد أن اغتالت إسرائيل زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وورد في الرسالة أن إيران "تحذر بشدة من أي هجوم على مقارها الدبلوماسية وممثليها في انتهاك للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المقرات الدبلوماسية والقنصلية، وتؤكد أنها لن تتسامح مع أي تكرار لمثل هذا العدوان".

كان متواجدا داخل حفرة تحت الأرض في الضاحية الجنوبية

فجرت تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية مفاجأة بشأن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن قائدة المنطقة اللبنانية في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (الموساد) هي من أمرت بشن الغارة على حسن نصر الله الذي كان متواجدا داخل حفرة تحت الأرض في الضاحية الجنوبية.

وأضافت أن المسؤولة ذاتها كانت بمقر الجيش في تل أبيب أثناء التنفيذ.

كما تابعت القناة الإسرائيلية، أنه تم التخطيط لغارة الضاحية مسبقا بسبب معلومات بنيت على مدى سنوات من قبل الشاباك والموساد.

حداد ثلاثة أيام 

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الحداد الرسمي في البلاد لمدة ثلاثة أيام حدادًا على وفاة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله. وفقًا لمذكرة أصدرها رئيس الوزراء ونشرتها الوكالة الوطنية للإعلام اليوم السبت، سيستمر الحداد أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وسيتم تنكيس الأعلام على جميع المؤسسات العامة والإدارات الرسمية.

نجيب ميقاتي

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعليق العمل في جميع الإدارات العامة، البلديات، والمؤسسات العامة والخاصة يوم تشييع الجثمان، كجزء من الحداد الرسمي في البلاد.

كيفية استهداف نصرالله بـ80 قنبلة خارقة للتحصينات

وبدأ الهجوم بعد إسقاط طائرات سلاح الجو 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع "هايفي هايد" MK84 حيث تزن الواحدة طنًا، حسب تقرير لـ "هيئة البث الإسرائيلية".

فيما كل قنبلة قادرة على اختراق التحصينات بعمق يراوح ما بين 50 إلى 70 مترًا تحت الأرض.

أما الوحدة التي نفذت العملية، فهي "الوحدة 119" في سلاح الجو بالجيش الإسرائيلي المعروفة باسم "بات"، فيما الطائرات التي نفذت الهجوم هي طائرات "إف 15".

وبحسب "القناة 13" الإسرائيلية، فإن المقر الرئيس لـحزب الله يوجد في الطابق 14 تحت الأرض.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن السبت أن نصرالله قتل في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية. ثم أعلن حزب الله مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، "ملتحقا برفاقه الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا"، وفق تعبيره.

كيف تعرَّفوا على الجثمان؟

كانت ساعات طويلة ظل خبر اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، محل تساؤلات وشكوك حتى جاء إعلان الحزب الرسمي عصر اليوم السبت. وفقًا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز"، أكدت مصادر إسرائيلية أن عناصر حزب الله تمكنوا من العثور على جثة نصر الله والتعرف عليها في ساعات الفجر، بعد استهداف مقر القيادة في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وأوضحت المصادر أن الجيش الإسرائيلي قرر تنفيذ العملية بناءً على معلومات تفيد بأن نصر الله سيغادر المقر قريبًا إلى مكان آخر للاختباء. وتم استخدام أكثر من 80 قنبلة خلال الهجوم الذي استمر عدة دقائق، دون الإفصاح عن نوع أو وزن القنابل. كما عُثر بجوار جثة نصر الله على جثة القائد العسكري علي كركي، وفقًا لمعلومات استخباراتية من داخل لبنان.

خرق أمني

ويعتقد محللون أن إسرائيل قد نجحت في تحقيق اختراق أمني كبير داخل حزب الله، وهو ما سمح لها بالحصول على معلومات حساسة من داخل التنظيم، بما في ذلك تفاصيل حول العثور على جثمان نصر الله قبل الإعلان الرسمي عن مقتله. ويشير هؤلاء إلى أن هذا السيناريو يشبه ما حدث عندما اغتالت إسرائيل الرجل الثاني في حزب الله، فؤاد شكر، في الضاحية الجنوبية، حيث أعلنت إسرائيل مقتله قبل أن يؤكده الحزب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمین العام لحزب الله الضاحیة الجنوبیة حسن نصر الله تحت الأرض حزب الله

إقرأ أيضاً:

‏القناة 12 الإسرائيلية: المستهدف في هجوم الضاحية الجنوبية هو قائد وحدة المسيرات في حزب الله

قالت ‏القناة 12 الإسرائيلية، المستهدف في هجوم الضاحية الجنوبية هو قائد وحدة المسيرات في حزب الله.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • عاجل| صهر «قاسم سليماني» في دائرة الضوء هاشم صفي الدين ومستقبل حزب الله بعد نصر الله (التفاصيل الكاملة)
  • "ضربة دقيقة" من إسرائيل على الضاحية الجنوبية.. وهذا الهدف
  • التفاصيل الكاملة لاغتيال نصر الله والعثور على جثته
  • بيان عاجل من السفارة الأمريكية في إسرائيل.. ما التفاصيل؟
  • عاجل.. إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية لبيروت مجددا
  • رئيس إيران: الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت جريمة حرب
  • بعد قصف الضاحية الجنوبية.. هل ترد إيران نيابة عن حزب الله؟
  • عاجل- ضربة إسرائيلية تستهدف مقر حزب الله.. هل نجحت في اغتيال حسن نصرالله؟ ( التفاصيل الكاملة)
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: المستهدف في هجوم الضاحية الجنوبية هو قائد وحدة المسيرات في حزب الله