تستحوذ محافظة الإسكندرية، على نصيب الأسد من المشروعات التي أعلنتها وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، والتى تتعلق بمحطات الطاقة الشمسية، حيث يأتي نصيب المدينة الساحلية من المشروعات الخاصة بخلايا الطاقة الشمسية والمواقع الخضراء متحفين هما متحف الإسكندرية القومي ومتحف المجوهرات الملكية .

وبدأت وزارة السياحة، في تنفيذ مشروع محطات الطاقة الشمسية في 4 متاحف ومواقع أثرية على مستوى الجمهورية هي متحف المجوهرات الملكية ومتحف الإسكندرية القومى، وقصر محمد على بالمنيل، ومركز زوار منطقة أهرامات الجيزة.

وأجرى محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندريه، جولة ميدانية لمتحف المجوهرات الملكية المسجل في عداد الآثار الإسلامية بالإسكندرية بالقرار رقم 3884 لسنة 1999 وصدر له قرار حرم سنة 2008، شملت الجولة تفقد أعمال الصيانة والترميم بباركية ارضية قاعة f2 والتي تتم بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية الصادرة بتاريخ 2021.

وشملت الجولة متابعة الأعمال التي تتم في إنشاء مشروع محطة للطاقة الشمسية أعلى سطح متحف المجوهرات الملكية، والذي يتكون من 37 خلية شمسيه، والتي تتم بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بتاريخ 2023 ،وهي الأعمال التي تتم تحت إشراف قطاع المشروعات وقطاع الآثار الإسلامية والقبطية وقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار.

وشارك في الجولة صفاء فاروق، مدير عام متحف المجوهرات الملكية، هيام رميح مدير عام آثار شرق الإسكندرية، وجهاز الإشراف من قطاع المشروعات هندسة وترميم دقيق، وجهاز الإشراف الأثري من مفتشي آثار الإسكندرية بقطاع الأثار الاسلاميه والقبطية وقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار.

وقال متولى، إن متحف المجوهرات الملكية، أنشئ على الطراز الأوروبي على مساحة 4185 مترًا حيث شيدت القصر السيدة زينب هانم كريمة محمد باشا فهمي سنة 1919 م واكملت القصر بنتها النبيلة فاطمة حيدر فاضل سنة 1923 م ويتكون القصر من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما بهو داخلي على جانبية لوحات من الزجاج المعشق تحكي قصص من الحياة الأوربية.

وكشف متولى، عن تفاصيل المشروع في متحف المجوهرات، ، أنه تم تركيب الخلايا الشمسية على مرحلتين، المرحلة الأولى أعلى سطح القاعات بالمتحف بالجناح الغربي بمساحة 11 مترًا في 7 متر، بارتفاع 2 متر و30 سنتيمتر، والمرحلة الثانية تشمل تركيب اللوحات الشمسية أعلى سطح الجناح الغربي للمتحف، بمساحة 5 أمتار في 7 أمتار بارتفاع متر و80 سنتيمتر، فيما يبلغ عدد جميع اللوحات في الجزء الأول 27 لوح وفى الاخر 10 ألواح بإجمالى 37 لوح شمسي.

من جانب آخر قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المشروع يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الإطارية التي تم توقيعها في نوفمبر الماضي على هامش استضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرون لتغير المناخ COP 27 والذي تم انعقاده بمدينة شرم الشيخ.

وأشار إلى أن تنفيذ المشروع يأتي إطار تنفيذ خطة الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، لتحويل المتاحف والمواقع الأثرية إلى مواقع خضراء تعتمد على الطاقة الشمسية كبديل مستدام وأكثر جدوى اقتصاديا عن الطاقة الكهربائية، بما يساهم في الحفاظ على التراث الثقافي بكافة أنواعه، وحمايته وتأهيله والاستفادة منه في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030.

ولفت العميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف، إلى أن تنفيذ محطات الطاقة الشمسية بالمواقع الأثرية المستهدفة يهدف إلى تعزيز استخدام نظم الخلايا الشمسية الصغيرة، مشيرا إلى أن المحطات التي تم تنفيذها بالمتاحف والمواقع الأثرية الأربعة جاءت بقدرة إجمالية حوالي 85 كيلووات، وبتكلفة تقدر بـ 95 ألف دولار، مشيرا إلى أنه تم بدء تشغيل محطات الطاقة الشمسية بكل موقع وربطها على شبكة كهرباء كل محافظة فيما بدأت الإسكندرية التنفيذ في متحفى المجوهرات الملكية بالإسكندرية القومى بتركيب خلايا الطاقة الشمسية .

وأوضح سمير، أنه تم التعاقد لإنشاء محطة طاقة شمسية بمتحف شرم الشيخ القومي بقدرة 22 229.6 ومن المقرر أن يتم التوريد والتركيب وبدء التشغيل لمحطة الطاقة الشمسية وربطها بشبكة كهرباء شرم الشيخ، وكذلك تدريب العاملين بالمتحف على التشغيل، ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من تنفيذها خلال شهر سبتمبر المقبل.

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في نوفمبر الماضي، جاءت بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ومركز تحديث الصناعة IMC (مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الطاقة الشمسية الخضراء متحف المجوهرات القومى الطاقة الشمسیة الأعلى للآثار إلى أن

إقرأ أيضاً:

إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية بسبب إرتفاع الحرارة

تشهد محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية للبلاد، اليوم السبت، أجواء صيفية حارة على مدار اليوم، مع نشاط كبير وملحوظ للرياح أثرت على حركة الأمواج في البحر الأبيض المتوسط، مع حالة من الاضطراب في حركة الملاحة وارتفاع كبير في الأمواج تراوح بين 2 إلى 3 أمتار، مما أثر سلبا على عدد كبير من شواطئ الإسكندرية، التي رفعت الرايات التحذيرية.

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، سجلت محافظة الإسكندرية، اليوم السبت، درجات حرارة بلغت العظمى 31 درجة مئوية، والصغرى 22 درجة، وبلغت درجات الحرارة المحسوسة 34 درجة، مع رياح نشطة بلغت سرعتها 40 كم/الساعة.

وتسود اليوم  أجواء صيفية مرتفعة الحرارة بالإسكندرية على مدار اليوم، مع نسب رطوبة مرتفعة بلغت 90%، مما أدى إلى زيادة شعور المواطنين بحرارة الطقس، وتسببت حركة الرياح في ارتفاع في أمواج البحر الأبيض المتوسط  والتي تراوحت بين 2 إلى 3 أمتار.

وقررت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية رفع الرايات الصفراء على شواطئ القطاع الشرقي باستثناء الواقعة بمنطقة شواطئ سيدي بشر التي رفعت الراية الخضراء لوجود حاجز أمواج، بينما رفعت شواطئ العجمي والقطاع الغربي، الرايات الحمراء بسبب ارتفاع أمواج البحر.

وتعتبر الرايات وسيلة تحذير للمصطافين للتعبير عن حالة البحر، إذ تعني الرايات الحمراء عدم النزول إلى البحر نهائياً، والصفراء أن البحر متاح للنزول مع توخي الحيطة والحذر، والخضراء تعني أن البحر آمن ومتاح للنزول.

وطالبت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، المصطافين ورواد الشواطئ الالتزام بتعليمات المنقذين وعمال الأبراج، والالتزام بالمساحة الآمنة للسباحة"

وتستعد محافظة الإسكندرية بمجموعة من الشواطئ الساحرة الممتدة بطول كورنيش الإسكندرية، خاصة مع بدء موسم المصيف و الاقبال على الشواطئ فى الموجة الحارة ، وجاءت أسعار الشواطئ هذا العام مثل العام الماضى ، أسعار الشواطئ السياحية وعددها 6 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد.

أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الانفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية، أما فئة الشواطئ العامة وعددها 6 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط.

أسعار دخول الشواطئ بالإسكندرية 

وجاءت أسعار شواطئ "الخدمة لمن يطلبها" وعددها 28 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد.

وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 22 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه

 

مقالات مشابهة

  • إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية بسبب إرتفاع الحرارة
  • حصر المبانى العامة لتشغيلها بالطاقة الشمسية في الإسكندرية
  • في أستراليا.. لوحات لبيكاسو تزيّن حمامًا للنساء في متحف.. ما السبب؟
  • أصحاب المولدات يصرخون: إننا نخسر
  • ميقاتي رعى احتفال الجامعة اللبنانية- كلية الفنون والعمارة في الشمال بإطلاق مشروع تركيب نظام الطاقة الشمسية
  • قصة مدينتين" احتفال بالتآزر الثقافي اليوناني والمصري مابين أثينا والإسكندرية
  • مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة والمياه وخفض البصمة الكربونية
  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • النمو المتسارع للطاقة الشمسية سيُغيِّر العالم
  • حويجة كركوك تستغني عن الكهرباء الوطنية وتعتمد الطاقة الشمسية