الوطن:
2024-09-29@03:29:53 GMT

5 خطوات لعلاج فقدان الشغف.. «هترجع نشيط»

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

5 خطوات لعلاج فقدان الشغف.. «هترجع نشيط»

يفقد البعض الشغف في بعض الأحيان، ما يجعلهم غير قادرين على ممارسة الأنشطة العادية، وأداء أبسط الأمور، لذا ينصح باتباع مجموعة من الأشياء التي تحفز الشخص على استعادة نشاطه مرة أخرى، وتدفعه للسعي لتحقيق أهدافه، ومنها التعرف على وجهات نظر جديدة، ووضع أمنيات وأحلام قابلة للتحقيق على أرض الواقع.

تحديد هدف ومحاولة الوصول إليه

يجب تحديد هدف ومحاولة الوصول إليه، من خلال التفكير في الرحلة والعواقب التي سيواجهها الشخص حتى يصل إلى هدفه، وكذلك إعادة التواصل مع المشاعر التي تم تغذيتها في المقام الأول، بحسب الدكتور وليد هندي استشاري نفسي، في حديثه لـ«الوطن».

قابلية الأهداف والأحلام للتحقيق

يجب وضع أهدافًا واقعية حتى يمكن تحقيقها، ما يجعل الرحلة أقل إرهاقًا وأكثر متعة، وبالتالي يسترجع الشخص شغفه مرة أخرى، لمواصلة نجاحاته الصغيرة، التي تساهم في الشعور بالإنجاز والتحفيز.

تحديد الصعوبات والعوائق

يجب تحديد الصعوبات والعوائق، التي تؤدي إلى فقدان الشغف لدى الشخص، وتجعله غير قادر على ممارسة أي شيء، حتى أبسط الأمور التي كان يؤديها، لوجود العديد من الأسباب أهمها الإرهاق، الضغوط الخارجية، التعرض لصدمة عاطفية أو نفسية، والشعور بالخوف بشكل غير مبرر، لذا يجب الانتباه جيدا إلى هذه الأمور، بحسب «هندي».

التعرف على وجهات نظر جديدة

يجب الاستماع إلى وجهات نظر جديدة، قد تغير رأيك تماما، لترى الحياة بمنظور جديد، ما يساعد على بث الشغف مرة أخرى إلى نفسك، ويمكن التعرف على وجهات نظر جديدة من خلال عدة طرق أبرزها قراءة الكتب، حضور ورش العمل، التعامل مع أنماط مختلفة من البشر، ما يثير فكر وإبداع الشخص ويحفزه من جديد.

ممارسة الأنشطة المختلفة

ينصح دائما بالتنوع في الأنشطة، لأن ذلك يحفز الجسم على عودة نشاطه من جديد، والقيام بأداء مختلف بدلا من الروتين التقليدي، الذي قد يكون يكون سببا في فقدان الشغف، والشعور بعدم القدرة على فعل شيء، وفقا لـ«هندي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فقدان الشغف الأحلام الأهداف

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟

يتعرض الأزواج في حياتهم إلى المشكلات التي تنعكس على أحلامهم، فترى المرأة زوجها يخونها أو العكس، الأمر الذي يحمل الكثير من التفسيرات والدلالات وفقًا لابن سيرين في كتابه «تفسير الأحلام».

تفسير حلم الخيانة في المنام

من رأى في منامه أنه إنسان خائن، وخان زوجته أو فعل ذلك السلوك بصفة عامة، فذلك يحمل الكثير من التفسيرات، من بينها رغبة الرائي في القيام بذلك، إلا أنه ينتظر الفرصة والوقت المناسبين، ووفقًا لابن سيرين فإن الحالم ربما يرغب في الانتقام من ذلك الشخص الذي خانه في الرؤية، وذلك نتيجة لحدوث مشاجرات أو مشاحنات بينهم في الواقع، فذلك لا يكون سوى تفريغ لشحنات السلبية يختزنها الرائي في عقله الباطن.

كما اتجه عدد من الفقهاء إلى أن من يرى في منامه، أنه وقع ضحية خيانة أي شخص يعرفه أو تربطه به علاقة وطيدة، ففي ذلك دلالة على أن الشخص الذي قام بفعل الخيانة هو إنسان قلبه طاهر ويتسم بالوفاء والإخلاص، إلا أن هذا التفسير ليس عاما وشاملا لكل الحالات.

فإذا كان الشخص الذي تعرض للخيانة ميسورا ماليا، ففي ذلك دلالة أخرى على تعرّضه للخيانة في الحلم، فالأمر لا يتعلق بتعرضه للخيانة من قبل أحد الأشخاص المقربين له، إلا أنها تشير إلى أنه سينهار الحالم اقتصاديا وأمواله ستزول.

وأيضا كلما كان الحالم يحمل مشاعر سلبية كبيرة وحُزن شديد، وحلم بالخيانة ففي ذلك دلالة على كونه سيفقد مقدارًا كبيرًا من ماله، كما أنه يدل في بعض الأحيان أنه يخسر السلطة والجاه الذي يتمتع به في الوقت الحالي، وقد يقوده القدر إلى الفقر الشديد.

مقالات مشابهة

  • فيضانات وأنهيارات أرضية في نيبال تسبب مقتل 66 شخص على الأقل و فقدان 69
  • تحديد موعد انعقاد إمتحانات الشهادة السودانية
  • تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟
  • رويترز عن مصدر مقرب من حزب الله: فقدان الاتصال مع القيادة العليا للحزب
  • تحديد رابط بين ألزهايمر والسرطان!
  • محمد بن زايد يلتقي ترامب ويتبادلان وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك
  • قد تصل لـ 50 دولاراً.. خبير يحدد الأسباب التي ستقود السوق النفطية لحرب أسعار جديدة
  • تخريج دفعة جديدة من طلاب مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية
  • هل يساعد الشاي الأخضر على خسارة الوزن حقا؟.. هذه آراء الخبراء