خلال الفترة الماضية، رفعت إسرائيل استعداداتها العسكرية على الجبهة الشمالية، فيما تنفذ غارات في العاصمة اللبنانية، بيروت، وما زالت احتمالية اجتياح بري في الأراضي اللبنانية تطرح باجتماعات قادة الجيش الإسرائيلي.

الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال إن "الوقت حان لوقف إطلاق النار في لبنان"، وذلك في رده على استفسارات صحفية عما إذا كان التوغل الإسرائيلي البري في لبنان "أمرا حتميا".

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو أكد، السبت، أيضا أن المهمة التي أفضت إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصرالله، لم تكتمل بعد وأمام إسرائيل "أيام مليئة بالتحدي".

"لم ننتهِ بعد".. أول تعليق لنتانياهو على مقتل نصرالله قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، إن إسرائيل "صفت الحساب" بقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، لكنه أكد أيضا أن المهمة لم تنته بعد وأمام إسرائيل "أيام مليئة بالتحدي".

وقال نتانياهو إن القضاء على نصرالله يمثل نقطة تحول تاريخية يمكن أن تغير ميزان القوى في الشرق الأوسط.

إسرائيل في ميزان القوة العسكرية ميركافا مزودة بهيكل مكون من طبقات تفاعلية، تساعد في مواجهة الهجمات بالمقذوفات الصاروخية

وعلى الصعيد العالمي جاءت إسرائيل في المرتبة 17 على صعيد العالم، حسب مؤشر "غلوبال فاير باور" المختص في الشؤون العسكرية واللوجستية.

ووفقا لبيانات المؤشر، تمتلك إسرائيل 170 ألف جندي في الخدمة الفعلية، وهي تتفوق في العديد من النواحي العسكرية على صعيد المنطقة، ومنها ميزانية الإنفاق على الدفاع البالغة 24 مليار دولار سنويا.

ورغم استخدامها للعديد من الأسلحة الأميركية، إلا أنها دباباتها الميركافا محلية الصنع، إذ تمتلك 1370 دبابة.

الدبابة ميركافا

كما يمتلك الجيش الإسرائيلي 150 راجمة ومنصة إطلاق صواريخ متعددة الاستخدامات، و43 ألف مركبة قتال مدرعة.

ومن ناحية القوة البحرية، تمتلك إسرائيل 67 قطعة بحرية لإسرائيل من ضمنها خمس غواصات.

قدرات إيران وإسرائيل الجوية.. من يتفوق؟ تتأهب إسرائيل لرد محتمل من إيران في أعقاب اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أثناء وجوده في العاصمة الإيرانية، طهران، الأسبوع الماضي.

تتفوق إسرائيل كذلك من الناحية التكنولوجية، ويعود ذلك بدرجة كبيرة إلى "الدعم المالي والعسكري الكبير من الولايات المتحدة"، التي سعت منذ فترة طويلة إلى ضمان تفوق إسرائيل في المنطقة كجزء من التزامها بأمن حليفتها، وفق تقرير سابق لوكالة بلومبيرغ.

وعلى صعيد القوة الجوية، تعتبر إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك مقاتلات من طراز "إف-35" الأميركية. وهناك اعتقاد على نطاق واسع بامتلاك إسرائيل لسلاح نووي، رغم عدم اعترافها بذلك على الإطلاق.

القوة الضاربة الرئيسية للقوات الجوية الإسرائيلية هي طائرات "إف-16"، كما تمتلك طائرات مقاتلة من طراز "إف-15"، وطائرات هليكوبتر هجومية أميركية من طراز أباتشي.

أسراب الطائرات العسكرية الإسرائيلية تضم 612 طائرة، بينها 241 مقاتلة و146 مروحية.

مقارنة بين الجيشين المصري والإسرائيلي.. أيهما أقوى؟ تدهورت العلاقات بشكل لافت بين مصر وإسرائيل منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة ووصلت "إلى مرحلتها الأسوأ" مؤخرا بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين إسرائيليين، الأربعاء.

وهي تمتلك مزايا متقدمة في مجال الطائرات المسيرة، والحرب السيبرانية وحرب الفضاء وبالطبع الحرب النووية.

وتعتمد إسرائيل منذ عام 2011 بشكل كبير على نظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية" الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى باستخدام تكنولوجيا الرادار.

الجبهة الشمالية لإسرائيل من اليسار، اللواء أوري غوردين قائد القيادة الشمالية . أرشيفية

رغم ادعاءات إسرائيل أنها لا "تأمل" أن تشن غزوا بريا على لبنان، أفاد تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" أن الجيش الإسرائيلي يواصل حشد قواته على طول الحدود مع لبنان، استعدادا لاحتمال اجتياح لجنوب لبنان.

توغل بري محتمل في لبنان.. "تحضيرات إسرائيلية" و"شهية نتانياهو المفتوحة" يُخيّم الحذرُ على المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل بعد مقتل أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، حيث يتوقع البعض أن تنفذ إسرائيل تهديداتها بالتوغل البري لاستكمال ضرب قدرات الجماعة المسلحة اللبنانية.

وذكرت الصحيفة أن الشاحنات الإسرائيلية تقوم بنقل غرف آمنة متنقلة ودبابات. كما ظهرت قواعد عسكرية ونقاط تمركز القوات الإسرائيلية في الجبال وداخل الكيبوتسات التي تم إخلاؤها.

ونشرت قوات الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع لواءين احتياطيين من قوات النخبة، تم تدريبهما.

وبحسب الموقع الإلكتروني للجيش الإسرائيلي، فالقيادة الشمالية هي المسؤولة عن "الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان وسوريا"، والتي يقع مقرها في صفد.

قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، هو اللواء أوري غوردين.

ويتحدث الجيش عن مهام هذه القيادة بالتركيز على التهديدات التي يشكلها حزب الله، وترسانته من الأسلحة، ومواجهة التحديات المختلفة بما في ذلك التسليح للقوى المعادية في سوريا ولبنان من قبل النظام الإيراني.

الألوية التابعة للقيادة الشمالية تجري تدريبات منذ أشهر . أرشيفية

ويتبع للقيادة الشمالية ألوية أساسية: لواء جولاني، واللواء المدرع السابع، واللواء المدرع 188، والفرقة 282 من فيلق المدفعية، إضافة للعديد من كتائب الاستطلاع.

وبتتبع الأخبار المنشورة على صفحة القيادة الشمالية التابعة للجيش الإسرائيلية تم تنفيذ العديد من التدريبات بالتعاون مع وحدات وفرق أخرى داخل الجيش الإسرائيلي.

وفي يوليو الماضي، استكمل لواء الناحال الشمالي (228) تدريبات للقتال في لبنان، حيث تدربت على الحرب والتنقل في مناطق وعرة، والتقدم على محاور جبلية، وتفعيل النيران. 
 

وهذه أول مرة يتم فيها استدعاء قوات لواء الناحال الشمالي إلى العمل العسكري على الحدود الشمالية، وفق ما نقله موقع الجيش الإسرائيلي. 

وفي أغسطس الماضي، أجرت قاعدة حيفا التابعة لسلاح البحرية بالتعاون مع الفرقة 146، والشرطة الإسرائيلية ومستشفى رمبام تمرينا يحاكي سيناريوهات الدفاع والهجوم في المجال البحري الشمالي.

وفي الشهر ذاته استكمل لواء كفير التمرينات على المعارك على الجبهة الشمالية.
 

العمليات العسكرية الإسرائيلية، تتسبب بقلق دولي بأن تؤدي إلى تداعيات بعيدة المدى في الشرق الأوسط، إذ حولت إسرائيل تركيزها من حربها المستمرة منذ قرابة العام على حركة حماس إلى تنفيذ عمليات ضد حزب الله وسط مخاوف من أن تؤدي الضربات في لبنان إلى اندلاع حرب أوسع نطاقا وتجر إليها إيران.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی القیادة الشمالیة الجبهة الشمالیة فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمالية

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمالية، وفتح مستودعات الطوارئ وتوزيع المعدات اللوجستية والقتالية على جنود الاحتياط.

وقال الجيش في بيان إنه "في إطار رفع الاستعدادات على الساحة الشمالية خلال الأيام الأخيرة تم تجنيد لوائي احتياط للمشاركة في القتال في الحملة الشمالية"، مبينا أنه "بعد تنفيذها المهام التشغيلية على الحدود الشمالية طوال فترة الحرب، تم تجنيد قوات لواء عتسيوني ولواء ناحال وعدة كتائب احتياط إضافية بهدف السماح بمواصلة الجهود القتالية وضرب القدرات العسكرية لتنظيم حزب الله وخلق الظروف لاعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم".

وأضاف: "مع تجنيد لوائيْ الاحتياط، تم فتح وحدات مستودعات الطوارئ وتوزيع معدات لوجستية ووسائل قتالية على جنود الاحتياط".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقيّم جاهزية قوات الجيش لتوسيع النشاط الهجومي في الجبهة الشمالية
  • «هذا الصباح» يبرز تقرير «الوطن» بشأن التصعيد الإسرائيلي على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • تصعيد| لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يدعو لإخلاء مبان محددة في الضاحية الجنوبية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمالية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءي احتياط على الجبهة الشمالية
  • حزب الله: استهدفنا مقر قيادة المنطقة الشمالية ‏في قاعدة دادو الإسرائيلية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يصدق على مواصلة العمليات في الجبهة الشمالية
  • حزب الله يقصف شركة رفائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية شمالي حيفا
  • أستاذ علوم سياسية: المعارضة الإسرائيلية تدعم نتنياهو في الحرب ضد حزب الله