وزارة التربية كشفت أن دفعة العام 2024م ستجلس لامتحانات الشهادة السودانية بعد مرور ثلاثة أشهر من آخر جلسة لامتحانات الدّفعة المؤجلة.

بورتسودان: التغيير

أعلنت وزارة التّربية والتّعليم العام السودانية، عن اعتماد يوم السّبت الموافق للثامن والعشرين من شهر ديسمبر المقبل، موعداً لبداية انطلاقة امتحانات الشّهادة الثانوية السودانية للدفعة المؤجلة للعام 2023م.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023 أصيبت العملية التعليمية بالشلل، إذ توقف التعليم المدرسي في كل الولايات المتأثرة بالنزاع، بينما استأنفت بعض الولايات الآمنة الدراسة بشكل متقطع.

وترأس المُفَوّض بتسيير أعمال وزارة التّربية والتّعليم الاتّحادية أحمد خليفة عمر كرار، بمدينة بورتسودان يوم السبت، اجتماع مجلس امتحانات السّودان رقم 1 للعام 2024م.

وبحسب منصة الناطق الرسمي باسم الحكومة، قدم خليفة تنويراً مفصّلاً لأعضاء المجلس عن استعدادات وزارة التّربية لعقد امتحانات الدّفعة المؤجلة، وحدد الموعد في ديسمبر المقبل.

كما كشف المفوض عن مصير دفعة 2024م، وأشار إلى أن اجتماع مجلس امتحانات السُودان، وافق على جلوس الدّفعة المعنيّة عقب مرور ثلاثة أشهر من آخر جلسة لامتحانات الدّفعة المؤجلة والتي ستشمل كذلك الطّلاب والطّالبات الذين لم يتمكنوا من الجلوس لامتحانات الدّفعة المؤجّلة.

وكان قد تأجل جلوس أكثر من 500 ألف طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية من 27 مايو 2023م إلى 10 يونيو من نفس العام، بسبب تأخر بعض الولايات في إكمال المقررات الدراسية؛ إلا أن اندلاع النزاع القائم حال دون انعقاد الامتحانات.

وينتظر أكثر من نصف مليون طالبة وطالب، عقد الامتحانات المؤجلة من العام المنصرم، وكان مدير إدارة القياس والتقويم التربوى بوزارة التربية الاتحادية صلاح الطيب البدوي أكد لـ(التغيير) في وقتٍ سابق، أن قيام الامتحانات رهين بتحقق الأمن والسلم واستقرار المعلم.

وقبل نحو شهر أعلنت وزارة التربية والتعليم، اعتماد كشوفات طلاب الشهادة الثانوية التي تم إرسالها إلى إدارة الامتحانات قبل اندلاع الحرب للدفعة المؤجلة للعام الدراسي 2023م.

الوسومأحمد خليفة عمر كرار الجيش الدعم السريع السودان امتحانات الشهادة الثانوية السودانية بورتسودان مجلس الامتحانات وزارة التربية والتعليم الاتحادية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع السودان امتحانات الشهادة الثانوية السودانية بورتسودان مجلس الامتحانات وزارة التربية والتعليم الاتحادية امتحانات الشهادة وزارة التربیة

إقرأ أيضاً:

“الكهرباء” تبدأ غدا صيانة بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست يترتب عليها قطع التيار

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة اليوم الجمعة القيام بأعمال الصيانة في بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست ما يترتب عليه قطع التيار الكهربائي.

وقال الوزارة في بيان صحفي إن أعمال الصيانة تبدأ اعتبارا من يوم غد السبت وتستمر حتى الخامس من شهر أكتوبر المقبل.

ودعت الوزارة الجميع إلى الاطلاع على الجدول عن طريق الرابط التالي لمعرفة تفاصيل وأوقات القطع:

لتحميل الجدول:

أعمال الصيانة لبعض محطات التحويل الثانوية في المحافظات الست من 28 سبتمبر الى 5 اكتوبرتنزيل المصدر كونا الوسومأعمال صيانة قطع الكهرباء وزارة الكهرباء

مقالات مشابهة

  • الساعة كم ينزل الضمان المطور بنك الراجحي؟.. “وزارة الموارد البشرية” تحدد
  • من وزير التربية.. نداء إلى المدارس!
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • تحديد موعد انعقاد إمتحانات الشهادة السودانية
  • التعليم تحدد موعد امتحان الشهر الأول بالعام الجديد لصفوف النقل
  • “الكهرباء” تبدأ غدا صيانة بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست يترتب عليها قطع التيار
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • دراسة إضافة التربية الدينية إلى مجموع الثانوية العامة
  • التربية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية لطلبة السادس الاعدادي (بفروعه كافة) الدور الثاني