عربي21:
2024-09-29@02:19:08 GMT

مليونا لبناني نزحوا داخليا وخارجيا منذ الأسبوع الماضي

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

مليونا لبناني نزحوا داخليا وخارجيا منذ الأسبوع الماضي

قال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، السبت إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان منذ 23 أيلول/ سبتمبر الجاري، بينهم مئات الآلاف نزحوا منذ أمس فقط.

وسبق أن أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أن أكثر من 200 ألف شخص نزحوا داخليا في لبنان جراء الهجمات الإسرائيلية.



وأضاف غراندي، أن أكثر من 50 ألف لبناني وسوري في لبنان عبروا إلى سوريا هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية، مبينا أن عمليات إيصال المساعدات الأممية مستمرة بالتنسيق مع الحكومتين اللبنانية والسورية للوصول إلى جميع المنكوبين.

وتوجه آلاف الأشخاص الفارين من لبنان إثر التصعيد الإسرائيلي الأخير، وبينهم عناصر في حزب الله، إلى مناطق تم تهجير أهلها في سوريا من قبل نظام الرئيس بشار الأسد.

وأعلن حزب الله، السبت، رسميا اغتيال أمينه العام حسن نصر الله بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي لضاحية بيروت الجنوبية بعشرات الغارات طوال ساعات الليلة الماضية، وسط ترقب عن الخطوة التالية للحزب وتكهنات مفتوحة حول خليفته.



ويأتي الحادث بالتزامن مع تصاعد الهجمات في لبنان، لا سيما بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، غارات جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بعد يوم من هجوم جوي استهدف المنطقة وأسفر عن استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وأوضح الجيش في بيان: "نفّذ الجيش الإسرائيلي ضربة دقيقة في منطقة الضاحية في بيروت. سنوافيكم بالتفاصيل لاحقا".

وأنذر جيش الاحتلال سكان البقاع وضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان بالإخلاء وعدم العودة حتى إشعار آخر، بدعوى "التواجد قرب ممتلكات حزب الله".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن الغارات الأخيرة على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت القيادي في "حزب الله" نبيل قاووق.

من جانبه، أعلن حزب الله أنه استهدف بقذائف صاروخية ومدفعية 5 مستوطنات وقاعدة للجيش وموقعا عسكريا شمال الأراضي المحتلة.
اقرأ أيضا:
قائد الجيش الأردني يستطلع مناطق حدودية ويطلق تصريحات بشأن "مهام دفاعية"
وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن سقوط صاروخ في نهاريا شمال الأراضي المحتلة ووقوع انفجار.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إنه تم اعتراض طائرتين مسيّرتين في سماء مدينة نهاريا في الجليل الغربي.

كما دوت صافرات الإنذار في نهاريا ورأس الناقورة وشلومي؛ للتحذير من تسلل طائرة مسيّرة.



في ذات الوقت، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن مقذوفا أطلق من لبنان سقط في الضفة الغربية وأشعل حرائق اليوم السبت، فيما ذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وأضاف بيان الجيش، أن "خدمات الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية تعمل حاليا على إخماد الحرائق الناجمة عن سقوط المقذوف في المنطقة".

وأفادت تطبيقات التنبيه الإسرائيلية في وقت سابق بأن صفارات الإنذار دوت في ضواحي القدس والضفة الغربية المحتلة اليوم السبت؛ للتحذير من قصف من لبنان، وفقا لما قاله الجيش الإسرائيلي.

كما دوت صافرات الإنذار في محيط القدس، جراء إطلاق صاروخ من جنوب لبنان، للمرة الأولى منذ 8 أكتوبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبناني سوريا الاحتلال سوريا لبنان الاحتلال نازحون العدوان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

مليون نازح لبناني بسبب الغارات الإسرائيلية

 

عواصم- الوكالات

قال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين لرويترز اليوم السبت إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية من بينهم مئات آلاف منذ أمس الجمعة.

وفي الأثناء، قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أكد خلاله "دعم مصر الكامل للبنان... ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه".

وجاء في بيان الرئاسة المصرية أن مصر تقف إلى جانب لبنان "في هذه الظروف الدقيقة" وشدد البيان على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة.

ولم يشر البيان صراحةً إلى اغتيال إسرائيل للأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله.

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إنه تحدث مع نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان اليوم السبت، وذلك عقب غارة جوية إسرائيلية على بيروت أسفرت عن مقتل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية.

وأضاف لامي في بيان على منصة التواصل الاجتماعي إكس "اتفقنا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار من أجل وضع حد لإراقة الدماء. والحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار للشعبين اللبناني والإسرائيلي".

وقال لامي في وقت سابق في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه يجب وقف إطلاق النار فورا بين حزب الله وإسرائيل، وإن الحرب الشاملة ليست في مصلحة شعوب المنطقة.

ونصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها بمغادرة لبنان بأسرع ما يمكن.

مقالات مشابهة

  • مسؤول حكومي: نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية
  • صاروخ لبنانيّ يهزّ منطقة في شرق القدس.. وبيانٌ من الجيش الإسرائيليّ
  • مليون نازح لبناني بسبب الغارات الإسرائيلية
  • تحذير من الجيش الإسرائيلي لسكان البقاع والضاحية الجنوبية
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال ألقى 3500 صاروخ الأسبوع الماضي على لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مزيدا من العمليات ضد حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله
  • هيئة البث الإسرائيلية: الجيش تأكد من وجود حسن نصر الله في المقر المركزي لحزب الله بالضاحية الجنوبية قبل قصفه
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: سلاح الجو قصف خلال اليوم الماضي 220 هدفا لحزب الله
  • أكثر من 15 ألف سوري و70 ألف لبناني نزحوا من جنوب لبنان