دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة لجنة التحكيم تختار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية منيرة الصايغ توظّف الفن في خدمة المجتمع

نظّمت مكتبة محمد بن راشد، ورشة عمل تفاعلية بعنوان «فن كتابة الرواية التاريخية» مع الكاتبة نورة الطنيجي، والتي ركزت على شرح مفهوم الرواية التاريخية، وأهميتها في التأريخ من خلال السرد الأدبي، وذلك بمشاركة واسعة وتفاعل كبير من الجمهور والمهتمين بالأدب العربي.


سلّطت الورشة الضوء على الفرق بين الرواية التاريخية والأنواع الأدبية الأخرى، ودورها في توثيق الأحداث من خلال المزيج بين الفن والخيال والإبحار بالقارئ داخل الحقب الزمنية المتعددة، من خلال السرد القصصي، بالإضافة إلى أهمية استخدام الحقائق التاريخية كإطار عام دون أن يحدّ ذلك من حرية الكاتب في رسم الأحداث والشخصيات.
 وتطرّقت الورشة إلى تقنيات السرد والحوار في الرواية التاريخية، ومتطلبات السرد في هذا النوع الأدبي من العناية بالتفاصيل، والوصف الدقيق للأماكن والأزمنة والمواقف، ودور الحوار كوسيلة أساسية لنقل الثقافة والأسلوب الاجتماعي لتلك الفترة، مع التأكيد على ضرورة حرص الكاتب على توافق الحوار مع الحقبة التاريخية التي يكتب عنها من مصطلحات وأسلوب يعكس الحياة اليومية والثقافة في تلك الحقبة.
 وقدّمت الكاتبة نورة الطنيجي، أمثلة من أعمال أدبية عريقة استلهمت التاريخ لنجيب محفوظ وأحمد مراد، حيث تمكّن هؤلاء الكتَّاب من تقديم فترات تاريخية بأسلوب سردي قوي ومتماسك، مؤكدة أن الرواية التاريخية تفتح باباً لفهم أعمق للثقافة والتاريخ، حيث يمكن للكاتب أن يعكس القيم والعادات الاجتماعية والسياسية والفكرية لتلك الأزمنة، مشيرة إلى أن القراءة بين السطور تلعب دوراً كبيراً في هذا النوع الأدبي، فالكاتب يمكن أن يوصل فكرة أو معلومة تاريخية دون الحاجة إلى الإفراط في الشرح أو التوثيق الصريح من خلال تلميحات وإيحاءات تنتقل إلى القارئ بسلاسة.
يذكر أنّ مكتبة محمد بن راشد، منذ تأسيسها، تحرص على تنظيم العديد من الورش حول الكتابة الأدبية والإبداعية، من خلال برنامج خاص تسعى من خلاله إلى تعزيز الوعي الأدبي ودعم المواهب في مجال الرواية والقصة والأجناس الأدبية الأخرى، وتشهد هذه الفعاليات مشاركة واسعة من الكُتّاب والمثقفين والمهتمين بهذا النوع الأدبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكتبة محمد بن راشد الرواية الأدب الفن الروایة التاریخیة محمد بن راشد من خلال

إقرأ أيضاً:

أرقام قياسية بالجملة.. محمد صلاح يواصل كتابة التاريخ مع ليفربول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل النجم المصري محمد صلاح، كتابة اسمه في سجلات التاريخ مع فريقه ليفربول الإنجليزي، بعد تحقيقه للعديد من الأرقام القياسية بعد هدفه اليوم في شباك وولفرهامبتون.

وسجل صلاح هدف فوز فريقه ليفربول على وولفرهامبتون، خلال المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم السبت على ملعب استاد مولينيو ضمن منافسات الجولة السادسة من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأحرز الفرعون المصري الهدف الثاني للريدز من ركلة جزاء في الدقيقة 61، بعدما كان الفريق متعادلًا بهدف أمام الذئاب.

وبهذا الهدف، حقق محمد صلاح أرقامًا قياسية بالجملة، ليواصل كتابة التاريخ مع ليفربول في الدوري الإنجليزي وغيره من البطولات.

وانضم محمد صلاح إلى ليفربول قادمًا من روما الإيطالي، خلال فترة الانتقالات الصيفية في عام 2017.

أرقام محمد صلاح القياسية 

ووفقًا لشبكة «سكواكا» العالمية المتخصصة في الإحصائيات والأرقام الرياضية، فإن صلاح سجل في 3 مباريات متتالية خارج ملعب ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أحرز أمام كل من: إبسويتش تاون، مانشستر يونايتد، وولفرهامبتون، وأشارت الشبكة إلى إن هذا الأمر، يتكرر مع محمد صلاح للمرة الأولى منذ أكتوبر 2021.

كما نجح نجم المنتخب الوطني في تسجيل هدفه رقم 34 مع ليفربول من ركلات جزاء منذ انضمامه لقلعة أنفيلد في 2017.

وبهدفه في شباك وولفرهامبتون، عادل محمد صلاح رقم بيلي ليديل لاعب ليفربول السابق الذي سجل 34 ركلة جزاء مع الحمر، ويتفوق على صلاح فقط في عدد الأهداف المسجلة من ركلات جزاء مع ليفربول كل من ستيفن جيرارد 47 هدفًا، يان مولبي 42، ونيل ميلر 38 هدفًا.

كما عادل محمد صلاح رقم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي السابق، كأكثر اللاعبين مساهمة مع فريق واحد، بعدما وصل إلى 231 مساهمة تهديفية.

أكثر اللاعبين مساهمة تهديفية مع فريق واحد في الدوري الإنجليزي

1- واين روني - مانشستر يونايتد  (276)

2- ريان جيجز - مانشستر يونايتد  (271)

3- هاري كين - توتنهام  (259)

4- تيري هنري – أرسنال  (249)

5- فرانك لامبارد – تشيلسي  (237)

6- محمد صلاح – ليفربول  (231)

7- سيرجيو أجويرو - مانشستر سيتي (231).

محمد صلاح

وبشكل عام هذا الموسم في الدوري الإنجليزي وصل محمد صلاح للمساهمة التهديفية رقم 8، برصيد 4 أهداف و4 تمريرات حاسمة.

مقالات مشابهة

  • أرقام قياسية بالجملة.. محمد صلاح يواصل كتابة التاريخ مع ليفربول
  • حمدان بن محمد يلتقي رئيس أوزبكستان ويشهد توقيع اتفاقيات ثنائية
  • محمد بن راشد: نقرأ المستقبل جيداً
  • محمد بن راشد يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة «HSBC» المصرفية وأعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • محمد بن راشد: نقرأ المستقبل جيداً ونرصد المتغيرات العالمية ونواكب فرصها الإيجابية سريعاً
  • محمد بن راشد يلتقي رئيس مجلس إدارة مجموعة “HSBC” المصرفية وأعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • «محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» تطلق ورشة «كتابة قصص الأطفال»
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تُطلق ورشة “كتابة قصص الأطفال” لتمكين الكُتاب الشباب والمبدعين
  • "نماذج من الإبداع الجنوبي".. الثقافة تواصل فعاليات المؤتمر الأدبي العاشر بالأقصر