المسلة:
2024-09-28@22:22:50 GMT

ماذا يحدث بعد استشهاد حسن نصر الله؟.. ما موقف إيران؟

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

ماذا يحدث بعد استشهاد حسن نصر الله؟.. ما موقف إيران؟

28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:  آراء محللين بعد استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على بيروت يوم الجمعة.

* روزماري كيلانيك مديرة برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة أولويات الدفاع وهي مؤسسة أبحاث أمريكية

“رحيل حسن نصر الله، زعيم حزب الله، في غارة جوية إسرائيلية داخل لبنان لن يغير مسار هذا الصراع بشكل جذري.

الضربات الجوية التي تستهدف زعماء نادرا ما تقود إلى انهيار أي منظمة. والانهيار غير مرجح خاصة عندما تكون المنظمة المستهدفة قديمة وراسخة ومترامية الأطراف كما في حالة حزب الله. رحيل نصر الله لا يغني عن التوصل إلى سبيل لإنهاء هذا الصراع.

“رحيل نصر الله لا يغير أي شيء بالنسبة للولايات المتحدة أيضا، لكنه يزيد من تعقيد الجهود الأمريكية الرامية إلى التفاوض على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمنع إراقة المزيد من الدماء”.

* مهران كامرافا، الأستاذ بجامعة جورجتاون في قطر

“ثمة مزيج من القلق في العواصم العربية في المنطقة. وتسري حالة من القلق في عواصم المنطقة خصيصا من نجاح (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو في توسيع نطاق الحرب. لقد نجح بالفعل في جلب (الحرب) للبنان.

“من وجهة نظر طهران، حتى لو كان السيناريو الأسوأ قد حدث بالفعل، فإنها لن تتحرك. فطهران تتبنى مبدأ يسمى الصبر الاستراتيجي وتمارس لعبة طويلة الأمد. وأعتقد أن هذا المبدأ سوف يستمر. فهي ترفض الدخول في أي صدام مباشر مع إسرائيل”.

* عزيز الغشيان، محلل سعودي متخصص في العلاقات الخليجية الإسرائيلية

“من الواضح أنه لم يكن هناك وفاق بين السعودية وحزب الله. فهم (السعوديون) يرون أن حزب الله يشكل مصدر قلق شديد في المنطقة… ومع ذلك، فإنهم لا يفكرون في الأمد القصير. نعم ربما يكون قد رحل ولم يكن هناك وفاق بينهما، ولكن السعوديين لا يفكرون بعاطفتهم بل يفكرون بعقلانية.

“هم الآن ينظرون بقلق حيال التداعيات التي قد يخلفها مقتله على المنطقة. وعلاوة على ذلك، ربما يفكرون في الفرص التي قد تنشأ عن هذا. والحقيقة أن الوقت كفيل بإخبارنا بذلك… هذه تطورات لا تصدق. ونحن نشهد أشياء لم نكن نتوقع حدوثها”.

* عبد الله باعبود، باحث غير مقيم في مركز مالكوم كير-كارنيجي للشرق الأوسط وأستاذ كرسي دولة قطر لدراسات المنطقة الإسلامية في جامعة واسيدا اليابانية

“أشك في أن إيران سترد لأنها واجهت هجوما أكثر وضوحا على أراضيها ولم ترد بشكل مباشر. أعتقد أن إيران تريد تجنب القيام بذلك مهما كان الثمن… إنهم يدركون أن نتنياهو يريد توريطهم، وبالتالي دفعهم إلى صراع مفتوح أو حرب مفتوحة مع الولايات المتحدة بتوسيع نطاق الصراع”.

* مهند الحاج علي، من مركز مالكوم كير-كارنيجي للشرق الأوسط

“اغتياله (نصر الله) قد يكون له معان كثيرة. ويعتمد الأمر في الأساس على كيفية حدوث التحول داخل الجماعة. فقد تسقط الجماعة في يد شخص غير معروف. كل شيء غير مؤكد، ولكن الجماعة فقدت الكثير من سمعتها وقدراتها العسكرية وقيادتها. أعتقد أن قدرة الجماعة على العودة والوقوف على أقدامها قد تضاءلت بشكل كبير.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: نصر الله

إقرأ أيضاً:

تغييرات غريبة تنتظرك.. ماذا يحدث لـ5 أبراج فلكية في آخر 3 شهور من 2024؟

حالة من التغييرات الغريبة والمفاجئة تحملها الشهور الأخيرة من العام الحالي 2024 لبعض الأبراج، بسبب حركة الكواكب وتنقلاتها العجيبة التي تدعوا إلى حالة من الحيرة، بعض الأبراج ينجون من كوارث لكنهم قد يواجهون بعض الأمراض، وآخرين قد يكونون في طريقهم للانهيار، وفي هذه السطور تفاصيل توقعات الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام لـ 5 أبراج فلكية.

برج الثور

البداية من برج الثور، يقضي أورانوس العام بأكمله في هذا البرج وهو المسؤول عن الحرية والرغبة في التغيير والقدرة على تصور إمكانيات جديدة، لكنه يتراجع من سبتمبر إلى نهاية العام، وتراجعه يعمل على تقليل تأثيره الغريب، وبعد حالة من الحركة الغريبة لكوكبي المشترى والزهرة اللذين تنقلا في برج الثور من بداية العام، ستكون الشهور الثلاثة الأخيرة في العام أكثر هدوءًا من بدايته، ومن المتوقع أن يستمتع «الثور» بنجاح عاطفي كبير في نوفمبر، وحالة من الصفاء الذهني، بعد فرصة هائلة حصل عليها في مايو ويونيو ويوليو لتحقيق الذات، وفق موقع «them».

الجوزاء

يستقر كوكب المشترى مقر إقامته في برج الجوزاء من منتصف مايو، ويتراجع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، ولكن التراجع لا يؤثر على تأثيره الذي يعني النمو والتوسع والقوانين والإيمان والأخلاق، أما القمر جديد فهو مكتمل في برجك في 15/12، ويشهد أصحاب «الجوزاء» فترة من الجاذبية والقدرة على التكيف وتحقيق الطموحات في سبتمبر، لكنهم يواجهون فترات صعبة في أواخر نوفمبر حتى منتصف ديسمبر.

لكن فجأة يقف أصحاب هذا البرج على أقدامهم مرة أخرى في الأجزاء الأخيرة من العام، وأي شخص يتمنى لهم الشر سوف يقع فريسة في الفخ الخاص به، بينما ينجون دون الإصابة بأذى، لكن المحنة الأخيرة ستكون في شهر ديسمبر حيث يمكن أن يكتشف أصحاب البرج مرض غامض.

برج السرطان

يقضي المريخ نحو 9 أسابيع في برجك من سبتمبر إلى نوفمبر في برج السرطان، والذي يرتبط بالثقة، وتأكيد النفس، والطاقة، والقوة، والطموح؛ لكن أصحاب هذا البرج يتأثرون بحركة القمر ومداره حول الأرض، وهذا العام من بدايته حتى الشهور الأخيرة، لا يستضيف برج السرطان قمرًا مكتملًا على الإطلاق، ما يؤثر عليهم عاطفيًا ويحتاجون إلى إدارة مشاعرهم بوعي لتجنب الانهيار.

برج الاسد

يصل المريخ إلى برج الأسد في أوائل نوفمبر ليبقى حتى نهاية العام، وفي الأسبوع الأول من ديسمبر، يتراجع المريخ، وهذا يؤثر على حياتك حيث تتمكن من معالجة المشكلات وترتيب كل شيء في الوقت المناسب للخريف، سيكون شهر نوفمبر مثمرًا بشكل لا يصدق بالنسبة لك، لكن خطط لإنهاء أكبر قدر ممكن من العمل قبل حلول الشتاء، حيث يأتي شهر ديسمبر بسحابة ثقيلة من الإرهاق، وستحتاج إلى السبات حتى عام 2025.

برج العذراء

يتراجع عطارد من برج العذارء ليلة رأس السنة الجديدة 2025 لكنه يتحول إلى الاتجاه المباشر قبل منتصف ليل اليوم الأول من شهر يناير. 

سيتم حل مشاكلك في الأسبوع الأول من موسمك الخاص، ثم تعود إلى المسار الصحيح لشهر سبتمبر، ومن المقرر أن يكون الربع الأخير من عامك سلس دون أي عقبات.

مقالات مشابهة

  • ماذا ينتظر قيادات الحوثي بعد اغتيال نصر الله؟
  • ”من اشتراك باعك ولو تعلم ماذا طلبت إيران مقابل رأسك”.. شاهد المفاجأة ماذا قال ”معمم” شهير قبل يوم من اغتيال نصر الله ؟
  • مكتب السيد السيستاني: الشهيد نصر الله لقد كان انموذجاً قيادياً قلّ نظيره في العقود الأخيرة
  • قائد الثورة الإسلامية في ايران: مصير المنطقة ستحدده قوى المقاومة
  • إيران.. اجتماع استثنائي للجنة الأمن القومي النيابية بشأن الأحداث في لبنان
  • إيران ماذا ستفعل بحزب الله؟
  • ماذا يحدث عند وضع أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة؟.. نتائج غير متوقعة
  • تغييرات غريبة تنتظرك.. ماذا يحدث لـ5 أبراج فلكية في آخر 3 شهور من 2024؟
  • ماذا يحدث عند إضافة التوابل إلى اللبن؟.. نتائج غير متوقعة