بوابة الفجر:
2024-09-28@22:22:22 GMT

مصر تدين الهجوم الإرهابي في مقديشو

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

أدانت جمهورية مصر العربية الهجوم الإرهابي الذي وقع صباح اليوم 28 سبتمبر 2024 في عاصمة جمهورية الصومال الفيدرالية مقديشو مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الضحايا.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ودعمها لكافة جهودها في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار.

وأعربت مصر، حكومة وشعبًا عن خالص التقدير تعازيها ومواستها لحكومة وشعب الصومال، ولذوي ضحايا هذغةالعمل الإرهابي الغادر، متمنية الشقاء العاجل لكافة المصايين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهجوم الإرهابي جمهورية مصر العربية جمهورية الصومال مكافحة الإرهاب

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يحلل استراتيجية تنظيم داعش الإرهابي.. كيف يتطور؟

نشرت وحدة اللغة التركية في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مقالًا بعنوان: «ما يعول عليه تنظيم داعش مستقبلًا»؛ أجاب خلاله عن سؤال: هل يسعى تنظيم داعش لإنشاء خلافة تمكينية وفقًا لخطابه مرة أخرى أم سيستمر في خلافته الافتراضية المزعومة؟ حيث يسلط الضوء على الولايات البعيدة باعبتارها أحد مرتكزات التنظيم نحو التوسع.

الفكر المتطرف يتشابه بين التنظيمات جميعًا

وتابع المرصد أنه على الرغم من أن الفكر المتطرف يتشابه بين التنظيمات جميعًا، إلا أن صيغة ذلك الفكر وآليات العمل به تختلف من تنظيم إلى آخر، وظهر ذلك لدى داعش على وجه الخصوص؛ إذ يستند إلى جملة من المنطلقات الفكرية المتطرفة، التي أسهمت بدورها في رسم صورة الخلافة المزعومة، وحولته من مجموعة مسلحة إلى تنظيم يتبع استراتيجيات منتقاة تقوم على خطط تتطور بما يتواكب مع الأوضاع التي يمر بها، فضلًا عن الحواضن الشعبية التي تكفلها له المحركات الإعلامية والدعائية التي تستغل الأحداث الساخنة مثل حرب غزة، وكذلك المناطق التي تعج بالفتن الطائفية.

وتابع المرصد أن تنظيم داعش الإرهابي اعتاد على التكيف مع الخسائر والتفكك التنظيمي الذي يتعرض له نتيجة الملاحقات الأمنية، واستهداف قياداته والخسائر الكبيرة التي يتعرض لها.

وأوضح: ترتكز هذه الرؤية الجغرافية على إمكانية أن تصبح حدود تلك الدول جسورًا يعبر من خلالها مقاتلو التنظيم إلى أوروبا ودول وسط آسيا وروسيا، ما ينذر بكارثة حقيقية بالنظر إلى ما أشرنا إليه من دعوات داعش للأخذ بالثأر من تلك البلاد.

ويتابع مرصد الأزهر أنه من الملاحظ أنه كلما قويت فروع داعش –لا سيما التي تتمكن من تنفيذ هجمات إرهابية قوية- اشتد التنظيم في المركز، ما يشير إلى وجود صلات وثيقة بين مركز التنظيم وفروعه بحكم وجود علاقات تكاملية ودعم متبادل.

استغلال الفراغات الأمنية في بعض مناطق الصراعات

وأكد المرصد  ان داعش يستغل الأزمات العالمية والصراعات الدولية بجعلها معطيات أساسية في المعادلة الدولية، ليكون اسمه حاضرًا في المشهد الإعلامي، وليحظى بمزيد من القوة والأموال والمجندين، مستغلًا الفراغات الأمنية في بعض المناطق التي تشهد صراعات مستمرة.

مقالات مشابهة

  • انفجار بالقرب من منزل الرئيس.. ماذا يحدث في مقديشو؟
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشيو
  • حزب الله الإرهابي ينعي حسن نصرالله
  • حماس تدين بشدة العدوان الصهيوني الإرهابي على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الزراعة: إصدار 1350 ترخيصًا لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية خلال شهر سبتمبر
  • مرصد الأزهر يحلل استراتيجية تنظيم داعش الإرهابي.. كيف يتطور؟
  • دون الإشارة الى الحوثيين.. أحمد علي يتحدث عن منع اليمنيين من الإحتفال بثورة 26 سبتمبر ويوجه دعوة لكافة القوى الوطنية
  • القيادة تهنئ رئيس مجلس القيادة اليمني بذكرى 26 سبتمبر
  • روسيا تدين الهجوم العسكري الواسع والاستفزازات الإسرائيلية ضد لبنان