صفا

خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز" التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" بمقدار درجتين من A2 إلى Baa1 مع نظرة مستقبلية سلبية.

ويعتبر هذا التخفيض الثاني لموديز خلال العام الجاري، ففي فبراير/ شباط الماضي، خفضت الوكالة تصنيفها الائتماني لـ"إسرائيل" من A1 إلى A2 مع نظرة مستقبلية سلبية؛ بسبب الحرب على قطاع غزة وتداعياتها، متوقعة ارتفاع أعباء الدين عن توقعات ما قبل الحرب.

ويقصد بالنظرة المستقبلية السلبية أن هناك احتمال خفض آخر للتصنيف الائتماني خلال عام إلى عام ونصف.

دافع التخفيض

وفي تقرير لها، أوضحت وكالة موديز أن خفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" يعود لزيادة المخاطر الجيوسياسية بشكل كبير، لمستوى مرتفع للغاية، مع عواقب سلبية كبيرة على قدرة سداد الائتمان للكيان (على المدى القصير والطويل) في ظل تلاشي فرص وقف إطلاق النار بغزة.

وأشارت موديز إلى أن اقتصاد الاحتلال سيضعف نتيجة الصراع العسكري بطريقة أكثر ديمومة، بمعنى أنه لا انتعاشة سريعة مرتقبة.

وأكدت وكالة موديز أن اتساع رقعة التصعيد سيزيد المخاطر الجيوسياسية ويؤدي إلى انخفاض جودة مؤسسات وحكومة الاحتلال، التي لم تكن فعّالة بشكل كامل في منع الإجراءات التي تضر بالتصنيفات الائتمانية للبلاد.

أرقام وتوقعات

وحول ذلك، علق الصحافي المتخصص في الشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر قائلا إن وكالة موديز خفضت توقعات النمو لهذا العام إلى 0.5% فقط، لافتا إلى أن الفارق كونها خفضت، بشكل حاد، توقعات النمو للعام المقبل من 4% إلى 1.5% فقط.

وأوضح الصحافي أبو قمر أن "قيود العرض في سوق العمل ستبقى أقوى من المتوقع لفترة أطول، مع احتمال تمديد حكومة الاحتلال الخدمة العسكرية للرجال إلى 36 شهرا بدلا من 32 شهرا".

ولفت إلى أن العمال الفلسطينيين ما زالوا غير قادرين على العمل في "إسرائيل"، خصوصا في مجال البناء، وأنهم كانوا يشكلون، قبل الحرب، حوالي 30% من العاملين في هذا القطاع، وهو ما يمثل أكثر من 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقع الصحافي المختص بالشأن الاقتصادي أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لدى الاحتلال سيكون أقل بسبب ارتفاع العبء الضريبي، مع ارتفاع الضرائب لتمويل الإنفاق الدفاعي الأعلى.

وختم أبو قمر بأن العجز في 2024 أعلى من الهدف الذي حددته الحكومة عند مستوى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي، وأنه سيبلغ حوالي 7.5%.

تخفيض آخر

يذكر أن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني خفضت أيضا تصنيفها لـ"إسرائيل" الشهر الماضي، وأبقت على توقعاتها السلبية.

ويشبه تصنيف اقتصاد الاحتلال حاليا تصنيف دول كازاخستان، البيرو، أندورا، تايلاند، بلغاريا، الأوروغواي وإسبانيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى التصنيف الائتماني الاحتلال تخفيض موديز فيتش التصنیف الائتمانی الائتمانی لـ

إقرأ أيضاً:

"موديز" تعلن تخفيض التدريج الائتماني لإسرائيل بدرجتين

أعلنت شركة التصنيف الائتماني الدولية "موديز"، فجر اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، عن خفض تدريج إسرائيل الائتماني بدرجتين إلى مستوى Baa1، وذلك في أعقاب توسيع تل أبيب حربها على غزة إلى لبنان.

كما أرفقت الوكالة خفض التدريج الائتماني لإسرائيل بنظرة مستقبلية سلبية، من أجلها أن تؤدي إلى خفض إضافي.

وهذه المرة الثانية التي تقوم فيها وكالة "موديز" بخفض التدريج الائتماني لإسرائيل، إذ كانت المرة السابقة هي الأولى من نوعها.

وقالت الوكالة، إن "الدافع الرئيسي لخفض التدريج الائتماني هو تقييمنا بأن المخاطر الجيوسياسية استمرت في التفاقم بشكل كبير إلى مستويات عالية للغاية، مع عواقب سلبية ملموسة على التدريج الائتماني لإسرائيل على المدى القصير والطويل".

واستندت في تقريرها إلى تصاعد حدة النزاع بين إسرائيل وحزب الله في الأيام الأخيرة.

وأشارت إلى أن "الاقتصاد الإسرائيلي سيضعف على المدى الطويل نتيجة للنزاع العسكري بشكل أكبر مما جرى توقعه في السابق، وقد قمنا بتحديث توقعات النمو للعام الحالي وخفضناها إلى 0.5%، وانخفض معدل النمو طويل المدى من 4% إلى 3%".

وعبر الخبراء الاقتصاديون في "موديز" عن قلقهم بشأن عدم قدرة إسرائيل على السداد على المدى القصير والطويل، وأنه من غير المتوقع أن يكون التعافي بالسرعة التي كانت عليها في النزاعات السابقة.

إلى ذلك، كانت شركة التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورس" قد خفضت تدريج إسرائيل الائتماني إلى +A، وقبل شهر تقريبا خفضت شركة "فيتش" تدريج إسرائيل من +A إلى -A.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ضربة اقتصادية.. وكالة “موديز” تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية
  • ضربة اقتصادية.. "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل
  • "موديز" تعلن تخفيض التدريج الائتماني لإسرائيل بدرجتين
  • "موديز" تخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" درجتين
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل درجتين
  • موديز تخفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل درجتين مع نظرة مستقبلية سلبية
  • موديز تعتزم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل مجددا
  • موديز تعتزم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل اليوم
  • ضربة قوية لاقتصادها.. وكالة "موديز" تعتزم تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل